+ A
A -
كتب – محمد ابوحجر
دشنت وزارة الداخلية أمس منصة بوابة تأشيرات قطر على شبكة الإنترنت وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بإدارة الخدمات المساندة للاستقدام، حضر المؤتمر الصحفي الرائد عبد الله خليفة المهندي مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام، المقدم جاسم عبد الرحيم السيد مدير إدارة النظم الأمنية بوزارة الداخلية، والمقدم الدكتور جبر حمود النعيمي المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والرائد مبارك سالم البوعينين مساعد مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية.
وقال الرائد عبد الله خليفة المهندي إن تدشين هذه المنصة الإلكترونية يضاف إلى قائمة المشاريع الريادية في مجال إصدار التأشيرات والذي يأتي في ظل جهود وزارة الداخلية لتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور والمساهمة في تعزيز حركة النمو الاقتصادي المتزايد الذي تشهده الدولة تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
وأضاف أن حركة الدخول والخروج في دولة قطر تشهد نموا سريعا بفضل البرامج الكثيرة المتنوعة والتي عكفت الدولة على تبنيها، حيث هناك أكثر من 90 دولة يحصل مواطنوها على تأشيرات فورية عند دخولهم مطار حمد الدولي مما جعل دولة قطر في مصاف الدول الأكثر انفتاحا على العالم.
وأشار إلى أن دولة قطر تستضيف العديد من الفعاليات والأحداث الكبرى الثقافية والعلمية والرياضية والسياحية المختلفة والتي تقام على مدار العام حيث أصبحت هذه الفعاليات تستقطب الكثير من الجماهير من داخل وخارج دولة قطر الأمر الذي تطلب معه إنشاء منصة موحدة تستقبل طلبات الحصول على تأشيرة دخول للدولة حيث لا تقتصر منصة بوابة قطر على تأشيرة الفعاليات فحسب بل تغطي كذلك تأشيرات الأعمال والاستثمار وأنشطة أخرى متنوعة.
وقال إن تدشين بوابة تأشيرات قطر يهدف إلى تسهيل عملية تقديم الطلبات على الزائرين، حيث تم الحرص على تصميم نموذج طلب سهل وسلس لا يتجاوز الصفحة الواحدة يمكن لأي مستخدم أن يقوم بتعبئته إلكترونيا من أي مكان بالعالم في فترة زمنية قصيرة جدا، كما أن إصدار التأشيرة لا يتجاوز 48 ساعة من تاريخ استلام الطلب مستوفيا للشروط المطلوبة.
وأوضح أن تصميم البوابة تم بجهود وزارة الداخلية بالتعاون مع عدد من الجهات كل حسب اختصاصه حيث تضم قسما خاصا بالفعاليات يحتوي على كافة تفاصيل الفعاليات المقامة في الدولة حيث تسمح للجمهور من داخل وخارج دولة قطر بالاطلاع على كافة الفعاليات المقامة والبقاء على اطلاع دائم بما يجري من أحداث في دولة قطر.
وأشار إلى أن البوابة تقدم خدمة الحصول على التأشيرة الإلكترونية ومتابعتها لمواطني جميع دول العالم، حيث إنه من خلال الدخول على المنصة يوجد طلب الحصول على التأشيرة، والتي تتيح للمتقدمين للحصول على التأشيرة الحصول عليها لزيارة دولة قطر وحضور الفعاليات التي تستضيفها الدولة، موضحا أن خطوات تقديم الطلب تتضمن التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني وإدخال بيانات الطلب وإرفاق كافة المستندات المطلوبة والتي تشمل صورة من الصفحة الرئيسية لجواز السفر متضمنة كافة المعلومات والبيانات الشخصية لمقدم الطلب وصورته، وصورة من تذكرة الطيران وصورة من مستند متعلق بحجز الفندق أو مكان إقامة مقدم الطلب في دولة قطر.
وأضاف: بعد ذلك يقوم باختيار الفعالية التي يرغب في متابعتها داخل الدولة حيث يمكن له متابعة أكثر من فعالية خلال مدة صلاحية التأشيرة والتي تقدر بثلاثين يوما قابلة للتمديد لمدة أخرى، ومن ثم يقوم بالاستعلام عن حالة طلب التأشيرة.
وقال إنه يتعين على مقدم الطلب إلكترونيا تقديمه قبل السفر بـ 90 يوما كحد أقصى و4 أيام كحد أدني، ويجب أن يكون جواز السفر صالحا لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الدخول لدولة قطر، مشيرا إلى أن هذه الخدمة لا يمكن استخدامها للحصول على تأشيرة للأطفال المسجلين على جوازات سفر والديهم.
من جانبه أكد المقدم جاسم عبد الرحيم السيد، مدير إدارة النظم الأمنية ورئيس وحدة الشؤون التقنية باللجنة الأمنية التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، على أن تدشين بوابة تأشيرات قطر يعد من الإنجازات المهمة، التي حققتها وزارة الداخلية، ومن خلال التنسيق التام بين الجهات المختصة، كإدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات، واللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، إضافة إلى اللجنة الأولمبية القطرية.
ولفت إلى أن البوابة تختص بأداء خدمات التأشيرات السياحية للدخول إلى دولة قطر، بغرض حضور الفعاليات الكبرى.. كالفعاليات الرياضية المهمة التي تستضيفها دولة قطر، مثل بطولتي «كأس الخليج العربي» و«كأس العالم للأندية» 2019.. وصولا للحدث الرياضي الأهم وهو مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.
وأضاف أن أهم مميزات هذه الخدمة، هي سرعة صدور التأشيرات من جميع دول العالم دون استثناء، وهو ما عملت عليه دولة قطر عبر إتاحة الفرصة لجميع المشجعين، من مختلف بلدان العالم للقدوم إلى الدوحة للمشاركة في الفعاليات والأحداث الكبرى التي تستضيفها الدولة.
copy short url   نسخ
12/11/2019
3438