الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  غــابــة في قلــب الــدوحــة

غــابــة في قلــب الــدوحــة

غــابــة في قلــب الــدوحــة

كتب - محمد عبد العزيز
أكد مصدر بهيئة الأشغال العامة «أشغال» أن الموجة الجديدة من مشاريع التشجير والتجميل تغير مفهوم الحدائق كلياً بتطبيق معايير ومواصفات عالمية لزيادة نسبة الظل والمساحات الخضراء وتغيير نمط التصميم الداخلي المعتاد للحدائق العامة الحالية، مؤكداً أن مشروع تطوير وإعادة تأهيل منتزه روضة الخيل، سوف يجعل الحديقة أشبه بغابة وسط المناطق السكنية في قلب الدوحة.
حيث تشتمل على مئات الأشجار بأنواعها العالمية والمحلية والنباتات ذات الخصائص الطبيعية المناسبة للطقس في قطر، علاوة على مشاريع الحدائق الأخرى التي تعيد جذب الزوار إليها بتصاميمها الفريدة ومحتوياتها التي تلبي احتياجات الزوار بجميع فئاتهم العمرية.
في السياق نفسه يقول المهندس عبدالحكيم الهاشمي، رئيس قسم المشاريع العامة بأشغال، إنه مع استمرار نمو سكان قطر تزداد الحاجة إلى الحدائق العامة والضغط على شبكة الحدائق العامة الحالية، لذا أعلنت هيئة الأشغال العامة عن بدء أعمال تنفيذ 3 حدائق على مساحات كبيرة بمناطق الغرافة وأم السنيم إلى جانب تطوير حديقة روضة الخيل والمعروفة بحديقة المنتزه، موضحاً أن تصميم المنتزهات يضمن توفير مزايا اجتماعية وبيئية وترفيهية ورياضية للمجتمعات المحيطة.
وكشف الهاشمي أنه للمرة الأولى سوف يتم توفير مسارات للمشاة وأخرى للدراجات الهوائية للتشجيع على ممارسة الرياضة في كافة الأوقات وأجهزة رياضية ومناطق ألعاب للأطفال لكافة الأعمار، كما روعي في الوقت ذاته الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة.
ومن ناحية أخرى يراعي التصميم أن تكون نقطة جذب أخرى للزوار والسياح في هذه المناطق نظراً لكبر مساحة تلك الحدائق والمرافق الحديثة التي سيتم إنشاؤها داخلها خصوصا انه ستتم زراعة مساحات شاسعة من المسطحات الخضراء ومئات الأشجار والتي تعكس البيئة القطرية، كما تمت مراعاة جودة المباني الخضراء من الدرجة الثانية للحفاظ على البيئة.
روضة الخيل
تقع حديقة روضة الخيل والتي كان يطلق عليها حديقة المنتزه بمنطقة روضة الخيل على الطريق الدائري الثالث، وتقع على مساحة نحو 140.000 متر مربع لتتضمن العديد من المرافق التي تخدم الزوار وجميع الأعمار وكذلك بيئة خضراء متميزة، حيث من المقرر أن تبلغ مساحة المنطقة الخضراء نحو 105000 متر مربع وزراعة 1250 شجرة وبناء مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 1300 متر، إلى جانب توفير 401 موقف للسيارات.
أم السنيم
تطل حديقة أم السنيم على شارع هير الزهرة وشارع وعب لبارق وتقع على مساحة نحو 130.000 متر مربع لتتضمن العديد من المرافق التي تخدم الزوار وجميع الأعمار وكذلك بيئة خضراء متميزة، حيث من المقرر أن تبلغ مساحة المنطقة الخضراء نحو 102.000 متر مربع وزراعة 740 شجرة وبناء مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 1200 متر، إلى جانب توفير 378 موقفا للسيارات.
الغرافة
تطل حديقة الغرافة على شارع أم الزبير بمنطقة الغرافة وتقع على مساحة نحو 50.000 متر مربع لتتضمن العديد من المرافق التي تخدم الزوار وجميع الأعمار وكذلك بيئة خضراء متميزة، حيث من المقرر أن تبلغ مساحة المنطقة الخضراء نحو 36.000 متر مربع وزراعة 307 شجرات وبناء مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 650 مترا، إلى جانب توفير 208 مواقف للسيارات.
خصائص مشتركة
وتتضمن كل حديقة منطقتين للألعاب للأطفال حيث ستعمل التصاميم الجديدة على تعزيز الصحة البدنية والعقلية للأطفال بتوفير ألعاب لمختلف الأعمار 2- 5 سنوات و6- 12 سنة مع الأخذ بعين الاعتبار الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لتعزيز نمو الأطفال ورفاههم، إضافة إلى أن مرافقها تشجع على تعزيز النشاط البدني وذلك بتوفير الأجهزة الرياضية في منطقتين مختلفتين في كل حديقة مع توفير مسارات ملائمة للمشاة والدراجات الهوائية لجميع الأعمار والتي تساعد زوار الحدائق باستخدامها طوال فترة السنة.
كما توفر الحدائق الثلاث فوائد بيئية حيث أخذ في الاعتبار جودة المباني الخضراء من الدرجة الثانية للحفاظ على البيئة، فضلا عن زراعة أشجار من البيئة القطرية مثل الغاف البري والسمر والسدر، كما ستعمل على توفير الظل والمساهمة في إدارة الرياح والغبار وذلك باستخدام أشجار من البيئة القطرية مثل الغاف البري السمر والسدر وكذلك المساهمة في الحد من الحرارة في المناطق الحضرية والحد من تلوث الهواء والضوضاء. وثمة فوائد اقتصادية مهمة حيث توجد ساحات كبيرة يمكن استخدامها للشركات المحلية والخدمات المجتمعية حيث سيتم إنشاء أكشاك واسواق لبيع المنتجات لرواد تلك الحدائق.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below