الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تشديد على الالتزام بشروط «التخييم الآمن»

تشديد على الالتزام بشروط «التخييم الآمن»

تشديد على الالتزام بشروط «التخييم الآمن»

كتب - محمد أبوحجر
وجهت وزارة الداخلية عددا من النصائح للمخيمين بجانب التقيد بعدد من اشتراطات السلامة للالتزام بالتخييم الآمن، وتتضمن النصائح (أن تكون الخيام المستخدمة مصنعة من مواد مقاومة للحريق والحرارة، وألا تقل المسافة بينها عن 5 أمتار، وتوفير معدات السلامة اللازمة داخل الخيام كـ «طفايات» الحريق وحقيبة إسعافات أولية).
كما طالبت «الداخلية» المخيمين خلال عدد من التغريدات على تويتر بضرورة عزل المطبخ عن الخيام وموقد الغاز معزولا عن أطراف الخيمة بمادة عازلة، والحرص على أن تكون الإضاءة داخل المخيم من النوع الآمن. كما ذكرت المخيمين بأهمية المحافظة على سلامة الأطفال خلال رحلات التخييم، ومراقبة تحركهم للحيلولة دون ابتعادهم عن مكان وجود العائلة، فضلا عن تنبيههم على إرشادات السلامة.
وفي سياق مواز، دعت الإدارة العامة للمرور جميع الراغبين في التخييم هذا العام إلى اتباع القواعد والضوابط المرورية، لضمان موسم تخييم بلا حوادث، والالتزام التام بإجراءات الأمن والسلامة، حفاظا على الأرواح والممتلكات.
وكشفت الإدارة العامة للمرور عن تكثييف دورياتها في مواقع التخييم إلى جانب دوريات إدارة شرطة النجدة (الفزعة)، والإدارات الأمنية الأخرى، مع تخصيص فعاليات توعوية مرورية مركزة يشارك فيها الشباب وكافة مرتادي تلك المواقع.
ودشنت «المرور» حملة توعوية ضمن برنامجها التوعوي، من أجل تعزيز الوعي المروري لدى المخيمين والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم، حيث ناقشت بعض الظواهر السلبية في مواقع التخييم، وركزت على الإجراءات الواجب اتباعها للحد من المخالفات المرورية.
وقال المقدم جابر عضيبه، مساعد مدير إدارة التوعية المرورية، إن إدارة التوعية المرورية ستطلق هذا العام حملة توعوية تحت شعار: «تخييم بلا حوادث»، لتحقيق عدد من الأهداف منها، تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية في مواجهة الحوادث المرورية، ونشر الوعي المروري، والتأكيد على ضرورة التقيد بقواعد السلامة المرورية خلال موسم التخييم، للحد من الظواهر الخاطئة التي قد تتسبب في وفيات وإصابات بين الشباب.
وأفاد بأن إدارة التوعية المرورية ستعمل خلال موسم التخييم على تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة، منها تنظيم الحلقات النقاشية حول قواعد السلامة المرورية، وتنظيم جولات أسبوعية بالتعاون مع الشركاء من الإدارات المعنية لزيارة المخيمات والالتقاء بالشباب، لنشر ثقافة السلامة خاصة فيما يتعلق بركوب الدراجات النارية، وشروط سلامة التيادر والكرفانات من وإلى مواقع التخييم، بعد أن عملت الإدارة العامة للمرور على وضع اشتراطات لها من خلال تسجيلها برقم موحد إضافة إلى شروط في الأوزان والأبعاد.
ومن الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية كانت قد أطلقت خلال العام الماضي حملة «تخييم آمن»، بمشاركة الإدارة العامة للدفاع المدني، والإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، وإدارة شرطة الأحداث، والهلال الأحمر القطري، وبدعم من جمعية قطر الخيرية، حيث قامت فرق التوعية المكونة من الإدارات المشاركة في الحملة بزيارة المخيمات، والتقت بالمخيمين لتقديم حزمة من النصائح والإرشادات في مجالات الأمن والسلامة.
وجاءت الحملة التي تعد من المبادرات المهمة لوزارة الداخلية لتقديم خدمة التوعية بجوانب الأمن والسلامة للمخيمين في موسم التخييم الشتوي في المناطق البرية والساحلية بالدولة، وذلك انطلاقاً من حرص وزارة الداخلية ممثلة بإدارة الشرطة المجتمعية والإدارات المشاركة في الحملة على أمن وسلامة كافة أفراد المجتمع.
وساهمت الحملة في توعية المخيمين بكيفية مواجهة ما قد يصادفهم من حوادث في مخيماتهم، مثل حرائق الخيام أو الكبائن، أو التعرض للغرق، ولم تقتصر على التعريف بجوانب الأمن والسلامة فقط، وإنما تدريب المخيمين وتبصيرهم بما عليهم القيام به عند وقوع الحوادث بشكل عام.

الصفحات