الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  السوق العقاري يستقطب المستثمرين

السوق العقاري يستقطب المستثمرين

السوق العقاري يستقطب المستثمرين

افتتح سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة، أمس، النسخة الثامنة من معرض سيتي سكيب قطر 2019، والذي يستمر حتى 24 أكتوبر الجاري، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
وأعرب سعادة السيد علي بن أحمد الكواري خلال كلمته عن سعادته بافتتاح النسخة الثامنة من معرض سيتي سكيب قطر بمشاركات من عدة دول تكشف عن مشاريع استثنائية وفرص عقارية واستثمارية جديدة في السوق العقارية. واعتبر أن المعرض يشكل منصة تنافسية متميزة بين شركات من الشرق الأوسط والمملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأقصى وشمال أفريقيا، لاستقطاب اهتمام المستثمرين بالسوق العقاري المحلي، مرحبا بالمشاركة الأولى للجمهورية التونسية في المعرض عبر جناح وطني متخصص. وأشار إلى أن السوق العقارية القطرية تشهد أوضاعا ملائمة للمستثمرين، مع تسجيل أسعار أكثر تنافسية خلال العام الجاري، وهو ما أسهم في اجتذاب المستثمرين الباحثين عن عقارات عالية الجودة، مضيفا أن أحجام الصفقات سجلت ارتفاعا سنويا بنسبة 20 % خلال الربع الأول من عام 2019، كما وصل معروض العقارات السكنية إلى 293 ألف وحدة في الربع الأول أيضا، مع تسليم 3 آلاف شقة وفيلا في مناطق مختلفة.
ونوه بأنه جرى خلال عام 2019 إنجاز أعمال البناء في 10 آلاف وحدة جديدة، تنتشر 67 % منها في منطقتي اللؤلؤة ولوسيل.
وأفاد بأن النسخة الثامنة من سيتي سكيب قطر تتميز باعتبارها فعالية فاصلة أعقبت إصدار قانون تحديد مناطق التملك الحر، الذي يتيح لغير القطريين (أفراد وشركات) إمكانية امتلاك العقارات والانتفاع بها بنسبة 100 % في عدد من المناطق داخل دولة قطر، مؤكدا أنه من شأن قانون التملك الحر وحق الانتفاع إحداث تحول إيجابي في القطاع العقاري بقطر ودفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد.
وتابع في هذا الصدد أن القانون الجديد لتملك الأجانب للعقارات في قطر نص على فوائد إضافية للمستثمرين ومنها حصول صاحب العقار وعائلته على الإقامة الدائمة عند شراء أصول عقارية بقيمة 200 ألف دولار أميركي وذلك لكامل مدة الملكية، فيما يعطي مميزات إضافية لأصحاب العقارات التي تفوق قيمتها مليون دولار منها التعليم المجاني والرعاية الصحية، إضافة إلى إمكانية الاستثمار ضمن مجالات محددة في دولة قطر حيث تشمل هذه الميزات عائلة المالك، وتمتد على مدار فترة الملكية. وأوضح سعادته أنه انطلاقا من التعديلات التي وافق عليها مجلس الوزراء، تم تحديد 16 منطقة لحق انتفاع لمدة 99 سنة، و10 مناطق للتملك الحر ويشمل ذلك العقارات السكنية والتجارية، كما أنه في إطار التسهيلات الاستثمارية، سيتم تقديم كافة الخدمات ومعاملات الشراء واستخراج السندات والحصول على الامتيازات المتعلقة بهذه الخدمات العقارية من خلال النافذة الواحدة لوزارة العدل. ونوه بأن القانون الجديد حظي بردود فعل إيجابية من المعنيين في القطاع من شركات تطوير وخبراء في استراتيجيات السوق، معتبرا إياه عنصرا رئيسيا لاستقطاب المستثمرين الإقليميين والدوليين إلى الأسواق العقارية المحلية، ومبديا سروره بالعروض التي تقدمها شركات التطوير والتمويل لتشجيع التملك العقاري عبر خطط دفع ميسرة، وخيارات جديدة لتمويل تملك المنازل.
وقال سعادته إن مشاريع جديدة تستأثر بحضور ملفت في المعرض ومنها مشروع جزيرة قطيفان الشمالية، والتوسعة الجديدة لمطار حمد الدولي، وغيرها من المشاريع الكبرى. وحول الوسطاء العقاريين قال سعادته إنه تم تنظيم خدمات الوساطة العقارية ووضع معايير جديدة من خلال توفير مناخ يساهم في رفع كفاءة الوسطاء العقاريين عن طريق توفير الخدمات المميزة، والحد من المضاربات، وخلق بيئة قائمة على أسس صحيحة، كما تم تصنيف مكاتب الوساطة العقارية مما يساهم في بناء الثقة بين الوسطاء العقاريين والمستثمرين، بالإضافة إلى تأمين التوعية المستمرة لطالبي الخدمة لمعرفة حقوقهم وواجباتهم وتأمين خدمات إلكترونية تسهل إنجاز المعاملات، وإلزام الوسطاء العقاريين بتوثيق تعاقداتهم. وبالتوازي مع المعرض، انطلق مؤتمر سيتي سكيب قطر حيث يقدم المؤتمر لمحة عامة لمختلف قطاعات سوق العقارات في قطر. واستضاف المؤتمر عروضا تقديمية رئيسية وجلسات مناقشة تركز على العوائد الإجمالية للقطاع السكني في قطر. وتضمن المؤتمر مواضيع حول تشريعات القطاع العقاري والنمو المرتقب حتى 2022، كما تناول مواضيع حول الهندسة المعمارية والبيئة المحيطة، فيما تناولت الجلسات الإضافية في المؤتمر موضوع التكنولوجيا العقارية ومدى تأثيرها على القطاع، إلى جانب استعراض رؤى الخبراء المتخصصين فيما يتعلق بهذا المجال. وتزامنا مع افتتاح معرض سيتي سكيب قطر 2019 تم إطلاق معرض إندكس قطر 2019 المخصص لقطاع التصميم الداخلي، بمشاركة أكثر من مئتي علامة تجارية رائدة مما يزيد عن 20 دولة مختلفة لاستعراض المزيج الأكثر شمولا لفئات المنتجات وخدمات التصميم الداخلي. ويجمع إندكس قطر، الذي تنظمه «دي إم جي» المتخصصة بتنظيم الفعاليات في الدوحة بمصادقة مجلس قطر الوطني للسياحة، مصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين والمقاولين والمصنعين مع مزودي الخدمات في هذا القطاع. وتشمل فعاليات المعرض محادثات التصميم وهو برنامج تعليمي مجاني، مع 15 ورشة عمل من (التطوير المهني المستمر).

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below