+ A
A -
واشنطن- قنا- وقعت دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية، اتفاقية توأمة بين مدينتي الدوحة وتشارلستون بولاية ساوث كارولينا، وذلك في إطار تعميق الشراكة القطرية الأميركية الإستراتيجية في جميع المجالات، وتعزيز العلاقات بين الشعبين القطري والأميركي.
وقع الاتفاقية من الجانب القطري سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة، وعن الجانب الأميركي السيد جون تيكلينبرغ عمدة مدينة تشارلستون.
وتهدف اتفاقية التوأمة، إلى تقوية التعاون المشترك واستكشاف فرص الشراكة المستقبلية بين الجانبين، بما في ذلك التعاون في المجال التجاري والثقافي وبحث إمكانية استضافة وفد تجاري يمثل مدينة تشارلستون لزيارة الدوحة والاطلاع عن كثب على الفرص الاستثمارية التي تقدمها المدينة.
وقال سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر، في كلمة أمام حفل التوقيع، إن اتفاقية التوأمة تعكس الرغبة الصادقة لدى الجانبين في زيادة التفاهم والتعايش بين الشعبين القطري والأميركي على جميع المستويات.
وأكد أن العلاقات بين قطر والولايات المتحدة قوية وتعود إلى عقود خلت، وأنها لا تقتصر على الجوانب العسكرية والأمنية، مضيفا «بل تمتد إلى أبعد من ذلك لتشمل تطوير التجارة والاستثمارات الثنائية، وكذلك التعاون التعليمي والثقافي».
وتطرق سعادته إلى أوجه التعاون القائم بين الجانبين، مبيناً أنه بالإضافة إلى ست جامعات، تستضيف دولة قطر أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى قيام أكثر من 650 شركة أميركية باختيار مدينة الدوحة وجهة لاستثماراتها.
وأشار إلى التزام دولة قطر باستثمار 45 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي بحلول عام 2020، في قطاعات رئيسية مثل البنية التحتية والقطاع التكنولوجي والعقارات، موضحا أن تلك الاستثمارات ساهمت في خلق الآلاف من فرص العمل في جميع أنحاء البلاد.
وقال سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، إن قرار دولة قطر توقيع اتفاقية التوأمة مع مدينة تشارلستون، نابع من القناعة الكاملة بأن مدينتي الدوحة وتشارلستون لديهما الكثير من الأمور المشتركة التي ستساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي، لتمكين مواطنيهما من العيش في بيئة تفضي إلى الابتكار وريادة الأعمال والتسامح والحوار بين الثقافات.
وأضاف أن الدوحة تسعى إلى أن تحذو حذو مدينة تشارلستون التي تعتبر من بين أهم المدن السياحية الأميركية من خلال ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية عالمية في المستقبل، وذلك من خلال جذب 5 ملايين سائح بحلول عام 2023، و7 ملايين بحلول عام 2030، مبيناً أنه من خلال العمل معاً، سيكون بإمكان دولة قطر تحقيق هذا الهدف.
copy short url   نسخ
23/10/2019
548