+ A
A -
عقب النجاح الباهر الذي حققه برنامج البيرق التابع لجامعة قطر في الأسبوع الوطني للبحث العلمي 2019 وفوز طلابه بالعديد من المراكز الأولى سواءً على مستوى الجوائز الكبرى أو الفئات أو الجوائز الخاصة وترشح أبحاث منتسبيه في مسابقات دولية، يستعد البيرق لخوض تحدٍ جديد على المستوى العالمي في معرض ايتكس الدولي للاختراعات والابتكارات ITEX 2020 في ماليزيا، حيثُ يشارك البيرق بمشروعين بحثيين من فئتين علميتين مختلفتين، امتازا بعمقهما العلمي وابتكارهما لحلول جديدة لمشاكل تخص الصناعة والبيئة في قطر.
وقد بدأ البيرق كافة الترتيبات اللازمة لتمثيل دولة قطر في معرض ITEX، ويُعتبر هذا المعرض منصةً دولية للمخترعين والباحثين المحليين والدوليين لتقديم اختراعاتهم وابتكاراتهم إلى مجتمع الأعمال الذي يحرص على تسويق الاختراعات الفريدة، التي تساعد على حل الكثير من المشكلات التي نواجهها في عصرنا الحالي. والجدير بالذكر أن البيرق شارك في معرض ITEX 2018 وحصل على المركز الثاني وفاز بالميدالية الفضية عن فئة البيئة بعد منافسته للعديد من المشاريع المشاركة من مختلف البلدان.
علمًا بأن المشروع الأول الذي سيشارك به البيرق في المعرض الدولي سيكون عن فئة الكيمياء وعلوم المواد بعنوان: «صناعة مادة مركبة من الألومنيوم واكسيد السيليكون لاستخدامها في صناعة السيارات الكهربائية في قطر 2022». ويتلخص المشروع في تحسين خصائص مادة الألومنيوم المستخدمة في السيارات الحديثة عن طريق دمجها مع ثاني أكسيد السيليكون لاستخدامها في تصنيع السيارات الكهربائية في قطر عام 2022. والجدير بالذكر أن هذا البحث قد حصل على المركز الأول في فئة الكيمياء وعلوم المواد في الأسبوع الوطني للبحث العلمي في قطر 2019، أما المشروع الثاني فهو عن فئة الهندسة البيئية بعنوان «صناعة مستشعرات ذكية من المخلفات البيئية ومخلفات المصانع» ويتلخص هذا المشروع في استخدام مخلفات البلاستيك في قطر والمخلفات الصناعية الناتجة عن تصنيع الألومنيوم -مادة الكربون الأسود- في صناعة مستشعرات ذكية مصنوعة من مخلفات بيئية وتكون تكلفتها اقل بكثير عن المستشعرات المباعة حاليا. علما بأن هذا البحث قد حصل على المركز الأول في الجوائز الكبرى وتأهل لتمثيل دولة قطر في معرض INTEL ISEF 2019 بالولايات المتحدة الأميركية وفاز بالمركز الثالث في فئة الهندسة والبيئة على مستوى العالم. كما فاز على الصعيد المحلي بالمركز الأول في جائزة الفئات عن فئة الهندسة البيئة في الأسبوع الوطني للبحث العلمي 2019، بالإضافة إلى فوزه بجائزة خاصة مقدمة من شركة برزان القابضة وجائزة خاصة مقدمة من شركة اكسن موبيل. وفي تصريحٍ لها، قالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر: «إن الإبداع ثقافة وسلوك متجذر في قيم وفكر دولة قطر والبيرق بدوره يقوم بمنح الشباب فرصة الإبداع والابتكار، فالشباب هم قادة المستقبل نحو التقدم والتميز، وأن اهتمامنا بإشراك الطلاب بالبحث العلمي لدوره الفعال في تحقيق نهضة تعليمية وبحثية وصناعية واقتصادية تخدم توجه دولة قطر المستقبلية لتحقيق رؤية 2030». وأضافت الدكتورة نورة: «إننا لفخورون بما يحققه البيرق من نجاحات مبهرة وحصده العديد من الجوائز على الصعيدين المحلي والعالمي وأن البيرق سيستمر في دعم طلابه وتشجيعهم على تحقيق المزيد من الإنجازات الدائمة. كما أود تخصيص الشكر للشركة الداعمة للبرنامج وهي شركة راس لفان للتواصل الاجتماعي، حيث إن دعمهم المستمر وثقتهم بمخرجات البيرق المتمثلة في النجاحات والإنجازات التي يحققها منتسبوه، ينصب في تحقيق المنفعة العامة للبلاد والشباب القطري».
copy short url   نسخ
23/10/2019
462