+ A
A -
حوار - مفيد القاضي
تصل نسبة مرضى الجلطات الدماغية الحادة الذين يتم علاجهم بمستشفى حمد التابع لمؤسسة حمد الطبية خلال 60 دقيقة من وصولهم إلى المستشفى إلى 68 % من إجمالي مرضى الجلطات الحادة الذين يصلون المستشفى، وتعتبر هذه المدة الزمنية للعلاج معياراً معتمداً على المستوى الدولي للمرضى الذين يعانون من جلطات دماغية حادة بينما تتراوح النسبة عالمياً للمرضى الذين يتلقون تدخلاً طبياً منذ وصولهم إلى المستشفى خلال ساعة واحدة من 50 % إلى 60 %. وأثبتت الدراسات والأبحاث أن نسبة النساء أكثر من الرجال المصابين بالجلطات الدماغية. وقد نصح الأطباء بالإسراع في العلاج في حالة الإصابة بأعراض الجلطة الدماغية لأن الوقت مهم في العلاج..
الوطن التقت الدكتور ماهر صقور رئيس قسم أمراض الأعصاب بمؤسسة حمد الطبية للحديث عن علاج الجلطات ومستجداته..
} هل هناك أعراض للجلطات الدماغية ؟
- نعم هناك أعراض للإصابة بجلطة دماغية مثل ضعف بالوجه وضعف بالذراع وضعف بالسمع والنطق ولهذا يجب مراجعة الطبيب مباشرة ولهذا نجد الأعراض حرجة جدا مثل فقدان الكلام وفقدان الحركة والنظر ولهذا فالأعراض قوية وموجعة للإنسان المريض.
} كيف تقسم الجلطات الدماغية وما أنواعها؟
- يعتبر السبب الرئيسي في كثير من الإعاقات هو الجلطات الدماغية لأن الكثير من المصابين بجلطة تحدث لديهم إعاقة دائمة أو إعاقة محدودة بمدة معينة.
وتعتبر الجلطات القلبية من أكثر الجلطات التي تؤدي للوفاة ولهذا تكون الجلطات مخيفة، ولهذا فهي لا تقتل إنما تعجز الإنسان. ولهذا تقسم الجلطات إلى قسمين جلطات أقفلية بنسبة 80% للنساء وجلطات نزفية تصل بنسبة 20% للرجال.
} هل يوجد ما يمكن أن نسميه وقاية منزلية للمصابين بالجلطات الدماغية ؟
- نعم هناك وقاية منزلية للمصابين بالجلطات الدماغية وكان هناك انخفاض بنسبة كبيرة بالمقيمين في المستشفيات من المصابين بالجلطات الدماغية جراء الوقاية والوقاية المنزلية ونعمل أيضا على تغيير نمط الحياة للمصاب.
} هل ستكون هناك مراكز لعلاج الجلطات الدماغية في المراكز الصحية ؟
- آمل ذلك في المستقبل وسيكون هناك افتتاح عيادات علاج الجلطات الدماغية في مستشفى الوكرة قريبا. وسنعمل أيضا على افتتاح عيادات في أغلب المستشفيات.
} هل هناك علاج عن بعد للحالات الخطرة في المناطق البعيدة؟
- نعم هناك علاج عن بعد عن طريق غرفة الستالايت وهناك يتم التحكم بالعلاج بأطباء مختصين حيث يتم التواصل معهم عن طريق الستالايت وتوجيه الأطباء بإعطاء وعلاج الحالة بالطريقة الأفضل لإنقاذ حياة المريض.
} ماذا عن الوقاية لعدم الإصابة بجلطات دماغية ؟
- الجلطات أنواع كثيرة وهناك جلطات عابرة تأتي خلال دقائق ولا تستقر عند الإنسان وتذهب وهناك جلطات ثابتة وهذه هي الخطورة ولهذا يجب الاهتمام بالجلطات العابرة حتى لا تتطور فهناك عيادة تستقبل هذه الحالات.
} كم عدد الحالات التي تستقبلها عيادة الجلطات الدماغية العابرة؟
- تستقبل العيادة يوميا 5 مرضى وما يعادل 120 حالة شهريا.
} هل كل الأعمار معرضة للإصابة بجلطات دماغية؟
- كل الأعمار معرضة للإصابة بجلطات دماغية في أيامنا هذه وخاصة صغار السن.
} من هم الأكثر عرضة للإصابة بالجلطات دماغية؟
- طبعا كثير من الناس معرضون للإصابة بجلطات دماغية ولكن المصابين بالسكري أو الضغط معرضون أكثر بكثير من الإنسان العادي ولكن المصاب بالسكري ولم يعلم أنه مصاب بالسكري يكون معرضا كثيرا للإصابة بجلطة دماغية لعدم أخذ الدواء أو الوقاية من المرض ومتابعة الطبيب.
} هل عناك عوامل خطورة؟ وما هي؟
- هناك نوعان لعوامل الخطورة أولهما عوامل يمكن التدخل عليها مثل العوامل البيولوجية مثل العمر فكلما زاد عمر الإنسان زاد الاحتمال بالإصابة بالجلطة الدماغية وذلك نتيجة انسداد الشريين. أما بالنسبة لإصابة صغار العمر فالإصابة بجلطة دماغية تكون نسبة الشفاء منها بنسبة كبيرة.
} النساء أم الرجال الأكثر إصابة ؟
- تعتبر النساء أكثر نسبة بالإصابة بجلطات دماغية بسبب أنهن يعمرن أكثر من الرجال ولكن الرجال نسبة أعلى بالأصابة بالجلطات القلبية أكثر من النساء.
} ما عدد الإصابات بالجلطات الدماغية سنويا؟
- وصل عدد المصابين بجلطات دماغية سنويا إلى 2200 حالة، ونسبة النساء بالمصابين 80% و20% من الرجال.
} ما علاج الجلطات الدماغية؟
- يعتبر العلاج الطبيعي هو العلاج الأفضل والوقت مهم كلما اكتشف المريض جلطة مبكراً سيكون العلاج أسهل بكثير، ويستخدم الدواء أيضا في كثير من الحالات، ولهذا يجب إحضار المصاب بجلطة سريعا لمستشفى حمد العام.
وهناك تقنية إذابة الجلطات وهي علاج فعال بشكل كبير ويسهم في زيادة فرص شفاء المريض بشكل كامل لكن يجب تطبيقها خلال 4.5 ساعة من بدء أعراض الجلطة. إن النجاح في توفير العلاج خلال الفترة الزمنية تلك يتطلب تقييماً فعالاً وسريعاً للحالة وتشخيصاً وعلاجاً منسقاً بشكل كافٍ بين خدمة الإسعاف وقسم الطوارئ وأطباء علاج الجلطات وفرق التصوير الطبي.
وهناك طرق استئصال الخثرة الدموية من الشرايين بواسطة جهاز القسطرة وهي طريقة فعالة لفتح الأوعية الدموية المغلقة خاصة التي توجد فيها تجلطات كبيرة والتي قد لا يمكن فتحها بواسطة تقنية إذابة الجلطات أو في حال عدم القدرة على تحديد وقت الإصابة بالجلطة الدماغية. في عام 2018 تم علاج 70 مريضا بتقنية استئصال الخثرة في مستشفى حمد العام وهو عدد يصل إلى أربعة أضعاف المرضى الذين تم علاجهم بنفس التقنية في عام 2015.
} هل يعتبر التدخين من أسباب الإصابة بجلطة دماغية؟
- نعم يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية لكثير من الجلطات الدماغية ولهذا ننصح بممارسة الرياضة نصف ساعة يوميا فهي مهمة جدا.
} ما جديد الأبحاث والدراسات في هذا المجال ؟
- هناك كثير من الدراسات والأبحاث ولهذا هناك برامج توعية وخاصة للمصابين بمرض السكري أو الضغط وقد كشفت الدراسات أن 50% من المصابين بمرض السكري والضغط.
يشار إلى أنه قد حصلت خدمات علاج الجلطات الدماغية بمؤسسة حمد الطبية على الاعتماد الدولي للجنة الدولية المشتركة مرتين منذ عام 2014 لحرصها على مراعاة معايير الجودة والسلامة أثناء تقديم الرعاية للمرضى. ونقدم العلاج لأعداد متزايدة من مرضى الجلطات الدماغية وبدورنا نعمل بشكل جاد لضمان توفير أفضل رعاية لهم.
copy short url   نسخ
21/10/2019
943