+ A
A -
كتب - محمد عبد العزيز
كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن تنفيذ مسار فريد متعدد الاستخدامات بطول 300 متر، ضمن جسور تقاطع بني هاجر على طريق خليفة أفنيو، حيث يتيح الممر استخدامه من قبل الدراجات الهوائية والمشاة لاسيما ممر الجمال أعلى التقاطع، وسيتم تزويد التقاطع باللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية اللازمة لتهيئة استخدامه من قبل المشاة وراكبي الدراجات الهوائية.
ويعتبر المسار هو الأول من نوعه في قطر، ضمن سلسلة المشروعات النوعية التي تنفذها هيئة الأشغال العامة حالياً لتعزيز شبكة الطرق الشريانية، وتضم العديد من المعالم والمميزات الفريدة، مثل محور صباح الأحمد الذي يضم أعلى جسر في قطر، وطريق لوسيل السريع الذي يضم أول نفق مزدوج، وطريق المجد الذي يعتبر الأطول في قطر.
وقد افتتحت هيئة الأشغال العامة أجزاء عديدة ومهمة من مشروع خليفة أفنيو، كما افتتحت أجزاء كبيرة من تقاطع بني هاجر الحيوي والذي يتألف من 3 مستويات، ويعمل هذا التقاطع الذي حل مكان الدوار سابقاً على استيعاب ما يقارب 1500 مركبة في الساعة، موفرا حركة مرورية انسيابية ليعمل كطريق رئيسي وكحلقة وصل إلى طريق دخان وشارع اللقطة وشارع الريان وكذلك للمناطق السكنية المجاورة مثل بني هاجر والريان وغرافة الريان والغرافة، يتألف التقاطع من جسرين ونفقين و3 مخارج على اليمين ومخرجين التفافيين لتوفير حلقة وصل لجميع الاتجاهات. بالإضافة إلى مسارات للمشاة والدراجات الهوائية، كما افتتحت تقاطع غرافة الريان ونفق تقاطع غرافة الريان ليربط الحركة المرورية بين غرافة الريان والدوحة ودخان.
ومن الجدير بالذكر أن أشغال أنجزت نحو 92% من أعمال مشروع خليفة أفنيو الذي من المقرر أن يكتمل بحلول الربع الثالث من عام 2020. سيوفر المشروع عند اكتماله ما يقارب 11.6 كم من المسار المزدوج مع أربعة مسارات في كل اتجاه، إلى جانب 7 تقاطعات متعددة المستويات وطرق خدمية على طول أجزاء من الطريق، بالإضافة إلى ممرات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية وممر للجمال في الجزء الجنوبي من شارع اللقطة. وجاري الانتهاء من أعمال التجميل والتشجير بالتقاطع المائل ونفق التقاطع المائل كجزء من خطة الدولة لتجميل الشوارع وجزء من أعمال مشروع خليفة أفنيو.
copy short url   نسخ
19/10/2019
1699