+ A
A -
كتب- جليل العبودي
تحت رعاية وبحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، قامت مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي بتوقيع أربع مذكرات تفاهم مع كل من محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس)، ومعهد جسور والأكاديمية الأولمبية، ومحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات.
وسوف تستضيف مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مع محكمة التحكيم الرياضي الدولية (مجلس كاس) الأقسام المخصصة لمحكمة كاس خلال منافسات كأس العالم فيفا قطر 2022™ التي تستضيفها دولة قطر، كما سيقوم كل من معهد جسور والأكاديمية الأولمبية بتوفير التدريب الأكاديمي والعملي اللازم لتهيئة القانونيين المهتمين بالتحكيم الرياضي ليكونوا محكمين رياضيين دوليين وفق المعايير الدولية، وكذلك ستوفر محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات الدعم اللوجستي والقانوني اللازم لتتمكن مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي من ممارسة أعمالها لحين اكتمال مقراتها.
وصرح سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية عقب الحفل بأن دولة قطر اتخذت خطوات عديدة لتنظيم القطاع الرياضي ليكون أكثر شفافية ومن أهم هذه الخطوات إنشاء مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي كمؤسسة مستقلة للفصل في كافة المنازعات الرياضية وفق أفضل المعايير الدولية. وأضاف سعادته بأن البيئة التي تم إنشاؤها للقطاع الرياضي قائمة على مبادئ الشفافية، النزاهة ومكافحة كافة أنواع الفساد، ولتحقيق ذلك قمنا بإنشاء مؤسسة قضائية مستقلة تضمن تطبيق القوانين وفقاً لأفضل الممارسات.
وأوضح سعادته بأن ما نشهده اليوم من تعاون بين المؤسسات الرياضية المختلفة في الدولة يأتي لضمان الاستغلال الأمثل للموارد بحيث تعمل كل مؤسسة في اختصاصها دون أي إهدار أو تكرار في الموارد.
وختم سعادته تصريحه بالقول إننا فخورون بالتعاون الذي تقوم به المؤسسة من خلال توقيع هذه الاتفاقيات وعلى رأسها اتفاقية التعاون مع محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) لتكون الأولى من نوعها والتي تعكس ثقة المؤسسات الدولية في دولة قطر وقطاعها الرياضي.
وكان سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية استقبل في مكتبه أمس السيد جون كوتس رئيس محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) والوفد المرافق له، بحضور كل من سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وإبراهيم خليل المهندي رئيس مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي، وجاسم بن راشد البوعينين أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية وفيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية.
تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون الرياضي المشترك بما يضمن استقلال المؤسسات القضائية الرياضية، ودورها الهام في المساهمة في تطوير الحركة الأولمبية.
وتبع اللقاء توقيع أربع مذكرات تفاهم مع كل من محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس)، ومعهد جسور، والأكاديمية الأولمبية القطرية، ومحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات.
الذوادي : تهدف لبناء القدرات
قال سعادة حسن بن عبدالله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث «يسرنا أن نشهد توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي ومعهد جسور، والتي تهدف لبناء القدرات المحلية والإقليمية في مجال التحكيم الرياضي، وهو المجال الذي يُعد أحد المفاصل الرئيسية في الطريق نحو تطوير صناعة الرياضة في المنطقة، لتكون أحد الروافد الأساسية للاقتصاد في قطر والشرق الأوسط ما بعد عام 2022».
المهندي : تبادل الخبرات ضروري
أكد إبراهيم خليل المهندي رئيس مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي بأنه وبموجب هذه الاتفاقية ستكون مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي مقراً لهيئات التحكيم الخاصة ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والتي تنشئها محكمة التحكيم الدولية (أي كاس) للبطولة، كما أن الاتفاقية تضمن تبادل الخبرات لضمان عمل مؤسستنا وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية. وأضاف المهندي بأننا من خلال الاتفاقيات مع معهد جسور والأكاديمية الأولمبية نسعى لضمان توفير التدريب اللازم لكافة المهتمين بالتحكيم الرياضي في الدولة وخصوصاً بأن المؤسستين قد أثبتا تفوقهما في مجال التدريب في القطاع الرياضي. واختم المهندي تصريحه قائلاً بأننا أيضاً نفخر باتفاقيتنا مع محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات والتي ستوفر المقرات والخبرات القانونية اللازمة لضمان سير أعمال المؤسسة بشكل سلس لحين الانتهاء من إعداد مقرات مؤسسة قطر للتحكيم الرياضي.
سعادة بالاتفاقية
قال جاسم راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية الأولمبية القطرية بأننا سعيدون بهذه الاتفاقية التي تعكس مدى تعاون المؤسسات الرياضية كل في إختصاصه لبناء بيئة رياضية متكاملة كما أضاف بأن هذه الاتفاقية ستضمن حصول خريجي الأكاديمية الأولمبية القطرية وخصوصاً خريجو برنامج الماجستير الرياضي على التدريب العملي اللازم ليكونوا أعضاء فعالين في مؤسسة التحكيم الرياضي ابتداء ومحكمة التحكيم الدولية (كاس) مستقبلاً.
السحوتي : ثقافة التحكيم في قطر
أكد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية على أهمية مذكرة التفاهم الموقعة بين المحكمة ومؤسسة التحكيم الرياضي، حيث ستعمل المذكرة على تعزيز ثقافة التحكيم في دولة قطر.
copy short url   نسخ
17/10/2019
1236