الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «20» شركة عالمية تستثمر في واحة قطر

«20» شركة عالمية تستثمر في واحة قطر

«20» شركة عالمية تستثمر في واحة قطر

كتب- محمد الجعبري
قبل عشر سنوات، فتحت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا -عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر- أبوابها أمام الجمهور، وقد أصبحت منذ ذلك الحين مركزًا دوليًا للبحوث التطبيقية، والابتكار التكنولوجي، وحضانة ريادة الأعمال، بالإضافة إلى دعم تسويق التقنيات الجاهزة، حيث تعمل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا كمنطقة حرة ومركز أعمال، وهي مركز لشركات صغيرة ومتوسطة، ومؤسسات دولية كبرى ومعاهد بحثية تعمل على تطوير منتجات وخدمات جديدة عالية التقنية مصممة لمواجهة التحديات المحلية والعالمية، وتضمّ مؤسسات قطرية مثل المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، ومركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك)، وميزة، إضافة إلى الشركات متعددة الجنسيات مثل كونوكو فيليبس، وسيسكو، وسيمنز. وعلى مدار عشر سنوات، عملت 108 شركات من 17 دولة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
وخلال جولة قامت بها الوطن بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، قال المهندس أحمد عبد الرحيم السعيد، مدير إدارة الواحة والمنطقة الحرة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، إن مساحة المنطقة الحرة لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا 90 هكتارا، ويبلغ عدد الشركات المسجلة حالياً في المنطقة الحرة أكثر من 50 شركة تعمل في مجال البحوث والابتكار وتطوير التكنولوجيا، مشيراً إلى أن كثر من 20 شركة عالمية قامت باستثمارات أجنبية مباشرة تزيد على 4.3 مليار ريال في عشرة سنوات وتنتمي الشركات العاملة في المنطقة الحرة لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى أكثر من 17 دولة.
وأكد أن الشركات العاملة في المنطقة الحرة لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا استفادت من البنية التحتية المتطورة التي توفرها مباني ومرافق المنطقة الحرة بالإضافة إلى الإطار القانوني الذي يسمح بالتملك بنسبة 100 % للمستثمرين الأجانب بالإضافة إلى الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية وحرية تنقل رؤوس الأموال، موضحاً أن المنطقة الحرة سجلت 20 شركة ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا والابتكار في حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا حيث قدمت لهم التسجيل المجاني والمساحات المكتبية المشتركة المجانية وذلك دعما رواد الأعمال. وأشار إلى أن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا قدمت أكثر من 13 مليون ريال قطري من خلال صندوق تمويل تطوير المنتجات للشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة قطر وذلك لدعمها في تطوير منتجات تكنولوجية جديدة. بحيث تقوم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا من خلال صندوق تمويل المشاريع التقنية بتوفير التمويل الأولي للشركات الناشئة عن طريق سندات قابلة للتحويل بمبالغ تتراوح من 100 ألف حتى 500 ألف دولار أميركي وكذلك المشاركة في تمويل الدورة الأولى أو الثانية للشركات الناشئة بعد انضمام مستثمر مؤسسي رئيسي وذلك بمبالغ تتراوح من 1 إلى 3 ملايين دولار أميركي. قال الدكتور سامر أدهم - مدير المركز العالمي لاستدامة المياه «كونوكو فيليبس» إن المركز يستهدف إيجاد الحلول وابتكار التقنيات ذات الصلة بالمياه من خلال مشاركة خلاصة بحوثه وابتكاراته مع فروع كونوكو فيليبس حول العالم، فضلًا عن قيام المركز باستقبال زيارات المدارس للتوعية بأهمية المياه والحفاظ عليها وتم استقبال قرابة 8 آلاف طالب في هذا الصدد. كما يقوم المركز بأبحاث تستهدف إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة مياه النفط والغاز. وأكد أن المركز يسعى بالتعاون مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى إنشاء بيئة بحوث مائية شاملة للمساهمة الفعلية في مبادرات التنمية في قطر من خلال الاستمرار في المشاريع الحالية والمستقبلية التي تستهدف استكشاف تقنيات معالجة أكثر كفاءة وأقل كلفة، وتعزيز ممارسات الاستدامة في الصناعة حول العالم، فضلًا عن توعية المجتمع، وخاصة الأجيال الشابة، بقيمة المياه وضرورة الحفاظ عليها.

الصفحات