+ A
A -
كتب - محمد عبدالعزيز
نظمت لجنة المجسمات والأعمال الفنية أمس الثلاثاء، مؤتمراً لعرض خطتها للفنانين بعنوان «أعمال فنية لتجميل مدينة الدوحة». لجنة المجسمات والأعمال الفنية هي لجنة منبثقة من لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، وتضم أعضاء من اللجنة الرئيسية بهيئة الأشغال العامة «أشغال»، وكل من متاحف قطر، ووزارة الثقافة والرياضة، ووزارة البلدية والبيئة.
تمت إقامة المؤتمر في متحف قطر الوطني، بحضور المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في «أشغال»، والسيد أحمد موسى النملة، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر، والسيد سلمان إبراهيم المالك، مدير مركز الفنون البصرية بوزارة الثقافة والرياضة، والمهندس عبدالرحمن آل إسحاق، رئيس قسم الفن العام بمتاحف قطر، والمهندس مبارك النعيمي، استشاري شؤون هندسية في وزارة البلدية والبيئة والعديد من الفنانين المخضرمين بقطر.
تم افتتاح المؤتمر بعرض تقديمي قدمته المهندسة فاطمة الزراع، عضو لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، تحدثت فيه عن التعاون الوطني المشترك بين العديد من الجهات الحكومية بالدولة لتحقيق أهداف اللجنة. كما قامت بشرح أسباب اختيار تطوير منطقة الدوحة المركزية؛ ليكون أول ثمار التعاون بين أعضاء اللجنة.
ومشروع تطوير منطقة الدوحة المركزية هو الثمرة الأولى للتعاون المشترك لأربع جهات حكومية من خلال لجنة المجسمات والأعمال الفنية، حيث يغطي المشروع مساحات كبيرة من مدينة الدوحة، بما فيها منطقة الكورنيش، وغايته الأساسية هي خلق روح مميزة للمنطقة وطابع معماري خاص ملائم لطبيعتها وتاريخها، وربط طرقاتها وأحيائها بمسارات مشاة ودراجات هوائية، بالإضافة إلى إحياء المنطقة وتسهيل الوصول إليها. ونظراً لأهمية الموقع وطابعه الخاص، كانت له الأولوية في اللجنة لاختيار الأعمال الفنية، وذلك بالاستعانة بفنانين قطر، مواطنين ومقيمين، لتكون لهم بصمتهم في دولتنا الحبيبة قطر.
وصرح المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، بأن اللجنة تهدف إلى توثيق التعاون الثقافي والفني والتقني في مجال الأعمال الفنية والمجسمات بين الجهات المعنية في دولة قطر. ذلك بالإضافة إلى توظيف الإبداع الفني والإنتاج الابتكاري للمواهب القطرية ومواهب المقيمين في قطر، لإثراء المدن والطرق بمظاهر جمالية مميزة، وإبراز الهوية القطرية في مجال الفن والنحت، وتعزيز الثقافة الفنية لدى الشعب في دولة قطر.
وقال السيد أحمد النملة، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر «نثمِّن هذا التوجه المتمثل في التعاون المشترك لنشر الثقافة والفنون بين ربوع المجتمع، ونشعر بالحماس تجاه هذا المشروع، ونحن في متاحف قطر لدينا خبرة كبيرة ورصيد هائل من مشاريع الفن العام، باعتبارها ركيزة أساسية من ركائزنا؛ فأعمال الفن العام التابعة لمتاحف قطر تثري المشهد العام في مختلف الأماكن بدءاً من مطار حمد الدولي وأنفاق طريق سلوى وحتى الطرق والساحات العامة. ونلتزم بأن نسخّر إمكانياتنا ونضع خبراتنا الفنية والتنفيذية في خدمة هذا المشروع، وذلك بالتعاون مع زملائنا في الجهات المشاركة. ونأمل أن يثمر هذا التعاون عن تحويل منطقة الدوحة المركزية، ومدينة الدوحة بشكل عام إلى لوحة فنية مبهرة تخطف الأنظار».
وفي ذات السياق، أوضح السيد سلمان إبراهيم المالك، مدير مركز الفنون البصرية بوزارة الثقافة والرياضة، دور الوزارة في التعريف بالفنانين القطريين والمحليين، وتاريخهم الفني ومجال كل منهم، وتقديم الخدمات الفنية والثقافية والفكرية المتعلقة بالفنون والمجسمات الفنية التي تتماشى مع طبيعة المكان.
وتحدث المهندس عبدالرحمن آل إسحاق، رئيس قسم الفن العام بمتاحف قطر عن دور متاحف قطر في الخروج بالتجربة الثقافيّة من الأماكن المغلقة كالمتاحف إلى العالم الخارجي، وذلك بهدف جذب وإشراك أكبر عدد ممكن من الجماهير من المنتجين والمبدعين الثقافيين، والمساهمة بالخبرة الفنية من الناحية التقنية والتنفيذية للأعمال.
وعن دور وزارة البلدية والبيئة، أكد المهندس مبارك النعيمي، استشاري شؤون هندسية في وزارة البلدية والبيئة، على أهمية التعاون لضمان تماشي المواقع والأعمال الفنية مع الخطط العمرانية المعدة، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للموقع، والنظر بمنظور عمراني للأعمال المقترحة.
وأشارت المهندسة سارة كافود، عضو لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، إلى أن دور اللجنة يتضمن طرح المشاريع التي تحتاج إلى الأعمال الفنية، والتعريف بطبيعة المشروع والجدول الزمني لإنجازه، والتصميم المعتمد له والعناصر الأخرى المتواجدة به، بالإضافة إلى النظر للمقترحات بمنظور معماري وهندسي.
وصرح السيد فهد المعاضيد، فنان تشكيلي، أنه سيقوم بالتسجيل في مرحلة الدعوة المفتوحة لإرسال مقترحاته وأعماله الفنية المطلوبة، وقال: إن شاء الله نكون على مستوى التحدي والمسؤولية ليتم قبولي وتأهلي، وعبر عن سعادته بالمؤتمر الذي يدعم الفنانين القطريين بشكل عام.
من جانبه، شكر السيد أحمد المعاضيد القائمين على المؤتمر وعلى مشاركتهم بهذه الأعمال، وأضاف أنه يطمح إلى تقديم مقترحات تحوز إعجاب اللجنة، ويتم تنفيذها ليكون له بصمته على أرض قطر، وتحدث السيد علي الكواري، فنان تشكيلي، عن أهمية هذا المؤتمر وشكر القائمين عليه؛ لأنه كان يتمنى أن يتم التركيز على الفنانين القطريين والأعمال الفنية التي لها علاقة بالتراث القطري.
تعمل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة، كوزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة وهيئة المتاحف وشركة سكك الحديد القطرية والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتتضمن أعمال اللجنة خمس مهام رئيسية تشمل بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء.
وتعمل اللجنة على إعادة إحياء عناصر الطابع العمراني القطري في بعض الشوارع والطرق الداخلية والأماكن الحيوية والمناطق السكنية والساحات المفتوحة، مما يعطي سمة جمالية وحضارية وثقافية، كما تعمل اللجنة أيضاً على تشجيع الشراكة مع الفنانين المحليين لإضافة بصمة فنية لهذه الأماكن.
copy short url   نسخ
16/10/2019
1375