+ A
A -
الدوحة - الوطن
استضافت وايل كورنيل للطب - قطر حلقة عمل بعنوان «فهم أُسس البحوث الصحية»، تناولت الأصول المتبعة والمرعية في إجراء البحوث الصحية بحضور مهنيين متخصصين في الرعاية الصحية يمثلون مؤسسات وعيادات طبية من أنحاء قطر. فقد حضر خمسون مهنياً صحياً، منهم أطباء وأطباء أسنان وصيادلة وممرضون وآخرون من سائر مجالات الرعاية الصحية، جلسات حلقة العمل التي تواصلت على مدار يومين بهدف تعريف المشاركين بأسس المفاهيم الوبائية والإحصائية البيولوجية بُغية تمكينهم من فهم طُرق اتباع نهج قائم على الشواهد في الممارسة الصحية والطبية، وتمكينهم أيضاً من تفسير نتائج البحوث العلمية المنشورة.
وتخلّلت حلقة العمل جلسات قادها عدد من الأكاديميين وغير الأكاديميين في وايل كورنيل للطب - قطر تمحورت حول تصميم الدراسات البحثية، والإحصاءات البيولوجية، وطرق قياس الصحة والمرض، والتجارب الإكلينيكية، وإجراء فحوص الرعاية الصحية، وعدد آخر من المحاور ذات الصلة.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور رافيندر مامتاني، نائب عميد وايل كورنيل للطب - قطر لشؤون الطلاب والقبول والصحة السكانية وطب نمط الحياة: «تمثّل حلقة العمل فرصة مهمة للمهنيين الصحيين المهتمين بإجراء بحوث صحية خاصة بهم، فهي معدّة لإكسابهم مهارات لا استغناء عنها كنقطة انطلاق في هذا المجال.
ونحن نعتقد أن المعرفة التي سيكتسبونها من خلال حلقة العمل ستساهم إسهاماً ملموساً في ممارسة الطب والصحة العامة القائمين على الشواهد في قطر، وهو ما سيساهم بالتالي في تحسين محصلة الرعاية الصحية».
وتحدث الدكتور حسن أحمد، وهو طبيب أسنان من إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية في قطر، عن مشاركته في حلقة العمل قائلاً: «أنا متخصص في تقويم الأسنان ومهتم كثيراً بإجراء دراسة بحثية إكلينيكية تكشف عن أفضل منهجية علاجية تناسب المرضى. لقد أجريت من قبل دراسة بحثية ثانوية وأردت اكتساب المزيد من المهارات البحثية لأتمكن من إجراء دراسة بحثية أولية، وبالفعل لقد استفدت كثيراً من حلقة العمل هذه».
وقالت الدكتورة سهيلة شيما، التي أدارت أيضاً حلقة العمل: «لمسنا اهتماماً واسعاً في أوساط المختصين في الرعاية الصحية في قطر بإثراء معرفتهم في ما يتعلق بالطب القائم على الشواهد وممارسته. وبطبيعة الحال، يتطلّب ذلك أن يكونوا متمكّنين من استعراض الدراسات العلمية المنشورة وتقييمها بطريقة نقدية ومن ثم ترجمة الشواهد ذات الصلة إلى ممارسة طبية. وبالفعل، اكتسب المشاركون المعلومات الأساسية ذات الصلة والمهارات العملية اللازمة للقيام بذلك، ونحن سعداء بأن نساهم في بناء قدرات المهنيين الصحيين في دولة قطر».
copy short url   نسخ
16/10/2019
312