+ A
A -
صدر عن إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فـي دولة قطر العـدد (183) ضمن سلسلة كتاب الأمة للسنة الأربعين، بعنـوان: «المعرفة التاريخية في ضوء القرآن الكريم»، تأليف الدكتور طارق أحمد عثمان محمد.
وكتاب الأمة يصدر ضمن سلسلة دورية كل شهرين بتمويل من الإدارة العامة للأوقاف، ويضم الإصدار الجديد أربعة محاور رئيسية تتبلور جميعها حول عنوان الكتاب، وهي: الظاهرة التاريخية في (الكتاب).. والاستشراق المستقبلي للأحداث، أصول المعرفة التاريخية.. واتجاهات التفسير الإسلامي للتاريخ، أسلمة التاريخ.. أفكار وروّاد.. ومحاذير، والقصور في المناهج.. وإقصاء البعد الديني عن الدراسات الإنسانية.
ويقدم الكتاب دراسة متعمقة حول المعرفة التاريخية، في ضوء القرآن الكريم، ويشكل محاولة جادة للرصد والتتبع والتوثيق لسير وتطور المشروعات الفكرية، التي تبنت رؤية «أسلمة العلوم الإنسانية» و«العلوم الاجتماعية»، وقضت بإحداث تحول في النظر إلى هذه العلوم، وإعادة تأملها، ضمن روحانية الوحي وقيمه الإلهية، وأخضعت علم التاريخ بخاصة، لهذا التفكير وأساليبه.
وأفرد المؤلف مساحات واسعة لرصد واستقصاء فكرة «التفسير الإسلامي للتاريخ»، واستدعاء بعض المقاربات الإسلامية، التي اهتمت بتناول التاريخ، وتأسيسه، ورسم غاياته ومقاصده ومراميه، وفهم تركيبه وتراتبية أحداثه ووقائعه، واستخلاص قوانينه وسننه ومحددات تحققه ووقوعه.
وبذل مؤلف الكتاب جهداً مقدوراً لتأكيد العلاقات الكامنة بين منهجية دراسة التاريخ والمعرفة والاطلاع على القرآن، ومن ثمّ بيان الصلات القائمة بين النموذج القرآني وعـــلم التـــاريخ .
copy short url   نسخ
16/10/2019
1506