+ A
A -
كتب - عوض الكباشي
حققت البرازيل وايطاليا أولى الميداليات الذهبية في دورة الالعاب العالمية الشاطئية الأولى من خلال سباحة الرجال والسيدات لمسافة 5 كلم والتي اقيمت منافساتها على شاطئ كتارا في السادسة من صباح الامس، حيث كانت المنافسة من يوم واحد وشارك فيها 60 سباحا وسباحة، ففي منافسات السيدات تمكنت البرازيلية «انا دي جيسوس» من حصد الميدالية الذهبية والمركز الأول بعد ان قطعت المسافة في «59.51» دقيقة وهي المصنفة الأولى عالميا في سباحة المسافات الطويلة وأثبتت جدارتها بالتربع على قمة التصنيف العالمي، وجاءت خلفها الصينية «يا وين هو» في المركز الثاني لتنال الميدالية الفضية والوصافة بفارق ثانية واحدة فقط عن البرازيلية انا، حيث قطعت المسافة في «59.52» دقيقة، بينما كانت البرونزية والمركز الثالث من نصيب الالمانية لوني بيك بزمن قدره «59.53» دقيقة، وامتازت منافسات السيدات بتنوع المتوجات، حيث مثلت كل منهم قارة مختلفة.
واستطاع الإيطالي مارسيلو غويدي والبرازيلية آنا دي جيسوس سواريس الفوز في سباق 5 كلم سباحة في المياه المفتوحة ليدخلا التاريخ كأول فائزين بالذهب في النسخة الأولى من دورة الألعاب العالمية الشاطئية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) قطر 2019.
وأقيم السباق عبر مسار مخصص في مياه الخليج مسافته 1.25 كلم، وبلغت درجة حرارة المياه أكثر من 30 درجة رغم انطلاقه في السادسة صباحًا على شاطئ كتارا في العاصمة القطرية الدوحة، نجح غويدي في الفوز بالذهب بعد أن قطع مسافة السباق في 55 دقيقة و25 ثانية، وحل الروسي دينيس آديف ثانيًا بزمن قدره 55 دقيقة و26 ثانية، أي بفارق ثانية واحدة فقط عن البطل البرازيلي، ليحصل على الميدالية الفضية، أما الألماني سويرين ميسنير، بطل العالم على مستوى الفرق مع منتخب بلاده، والذي تصدر معظم فترات السباق فاكتفى في النهاية بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن قدره 55 دقيقة و28 ثانية.
وقال ميسنير بعد السباق: «كان الأمر صعبًا في الأمتار الأخيرة ونجح سباحان في تجاوزي، كنت متقدمًا ولكن النهاية كانت صعبة».
وكانت أبرز مفاجآت اليوم حلول كريستوف راسوفشكي، بطل العالم الحالي لسباق 5 كلم، في المركز السابع عشر بفارق 10 ثوان عن المتوج بالذهب.
ضمن منافسات السيدات، كان التتويج بالذهب من نصيب بطلة العالم البرازيلية آنا دي جيسوس سواريس، التي تصدرت السباق منذ البداية وحققت الفوز بقطعها المسافة في 59 دقيقة و51 ثانية. وقالت السباحة البرازيلية: «في السباحة بالمياه المفتوحة تشعر بالسباحين عندما يكونون قريبين منك، واليوم لم أشعر بهم، وبالتالي كنت أعلم إنني متفوقة بفارق جيد».
ورغم ما شعرت به آنا يبدو أن الأمر كان مختلفًا حيث حققت الصينية ياوين هو المركز الثاني بفارق ثانية واحدة فقط عن البطلة البرازيلية، ثم جاءت الألمانية ليوني بيك، صاحبة برونزية بطولة العالم 2019، في المركز الثالث بفارق ثانية أخرى، وبالتحديد بزمن 59 دقيقة و53 ثانية.
واعتبر المتنافسون هذه الدورة إعدادا جيدا لدورة الالعاب الاولمبية التي تقام في طوكيو العاصمة اليابانية بعد أقل من عام من الآن بالرغم من ان السباحة في المسافات الطويلة تصل إلى 10 كلم وليست 5 كلم ولكنها إعداد جيد.
copy short url   نسخ
14/10/2019
911