+ A
A -
كتب- محمد الربيع
كرمت المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا سعادة الدكتور محمد عبد الرحيم كافود، بمنحه درع الضاد للعام 2019 من كتارا تقديراً لجهوده في خدمة اللغة العربية، أمس الأحد، في حفل إطلاق النسخة الخامسة من جائزة كتارا للرواية العربية، بحضور كوكبة من الروائيين والنقاد والأكاديميين العرب.
وأعقب الافتتاح، تدشين مجسم «الرواية مرآة الشعوب» والنسخة الثانية من مبادرة #مشوار_ورواية، إضافة إلى عرض لأهم إنجازات جائزة كتارا للرواية العربية في السنوات الخمس.
وبعدها تم افتتاح معرض «كيان» للمفكر والروائي التونسي محمود المسعدي، يوثق لمسيرة هذا المبدع الذي أثرى الحياة الثقافية التونسية والعربية، وتدشين كتيب مطبوع يشتمل على أهم محطات حياته.
كما تم تنظيم حفل لتوقيع إصدارات «جائزة كتارا للرواية العربية» في نسختها الخامسة 2019، وعددها 31 إصداراً، ومن أبرز المؤلفين الموقعين على كتبهم سعادة الدكتور عاطف أبوسيف وزير الثقافة في دولة فلسطين.
وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا في كلمة بهذه المناسبة، إن الجهود تضافرت من مختلف الأطراف داخل وخارج كتارا على مدار خمسة أعوام من إطلاق جائزة كتارا للرواية العربية، لإنجاح هذا الحدث الهام، ولتعزيز صداه في العالم العربي، مما انعكس إيجابيا على الإقبال المتزايد للمشاركين، حيث بلغ عدد المشاركات في هذه الدورة 1850 مشاركة. مشيرا إلى أن الجائزة تهدف لجعل كتارا محطة جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية، وحافزاً دائماً لتعزيز الإبداع الروائي العربي.
وجدد سعادته التزام كتارا التام بتهيئة المناخ الملائم لتحقيق رؤية وأهداف الجائزة، من خلال الالتزام بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة في كل مراحل الجائزة، ابتداءً من فتح باب الترشيحات، ومروراً باختيار أعضاء لجان تحكيم وانتهاءً بإعلان الفائزين، عن فئات الجائزة الخمس، معرباً عن ثقته في أن جائزة كتارا للرواية العربية، تزداد رسوخاً في المشهد الثقافي العربي عاماً بعد عام.
بدوره أكد سعادة الدكتور محمد عبد الرحيم كافود في كلمته بمناسبة منحه درع الضاد أن اللغة هي الهوية، والأساس الذي يقوم عليه كيان الأمة وشخصيتها بين الأمم، ولا يمكن فصل اللغة عن الهوية.
وأقيمت ندوة عن الأديب التونسي محمود المسعدي الذي اختير شخصية العام بعنوان: «الكتابة المختلفة في أدب محمود المسعدي بين تعدد المرجعيات وتفاعل الأجناس» أدارها د. نزار شقرون، وتحدث فيها كل من د. محمود طرشونة الأكاديمي والروائي التونسي ود. خالد القريبي الأكاديمي التونسي، واشتملت الندوة على المحطات الهامة في حياة الأديب المسعدي، إلى جانب الحديث عن أهم مؤلفاته وبوجه خاص كتابه (حدّث أبو هريرة قال).
وتستمر فعاليات النسخة الخامسة من الجائزة خلال الفترة من 13 حتى 16 أكتوبر الجاري.
copy short url   نسخ
14/10/2019
917