+ A
A -
كتب - محمد عبد العزيز
وقعت هيئة الأشغال العامة «أشغال»، أمس الأحد، اتفاقية شراكة استراتيجية خاصة بالابتكارات في مجال النقل الذكي مع مركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك)، تتضمن الشراكة التجربة الميدانية لتكنولوجيا المركبات المتواصلة (V2X) وخطة انتشارها ودعم «أشغال» لتزويد البنية التحتية للطرق في قطر بتطبيقات المركبات المتواصلة V2X، مما يؤهلها لتطبيق الجيل القادم من أنظمة النقل الذكي والسلامة على الطرق، وسيتم تنفيذ تجربة واسعة النطاق لنظام V2X لفهم أفضل للأداء وتقييم حالات الاستخدام المختلفة بشكل أفضل، ما يعتبر إنجازًا هاماً في قطر كونها ستصبح أول دولة تنفذ هذه التكنولوجيا المتطورة على المستوى الإقليمي والذي من شأنه أن يحسن بشكل كبير السلامة على الطرق وتمكين المركبات ذاتية القيادة (من غير سائق).
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حضره سعادة الدكتور سعد بن أحمد المهندي رئيس «أشغال»، والدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، والدكتور عدنان أبو دية الرئيس التنفيذي لـ «كيومك»، والسيد عبد الله زيد آل طالب رئيس مجلس إدارة «كيومك»، والعديد من المدراء والمسؤولين في «أشغال» و«كيومك».
وستعمل «أشغال» و«كيومك» من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية على تزويد قطر بنتائج وفوائد ملموسة تتعلق بفاعلية التنقل والسلامة على الطرق، بالإضافة إلى إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين (Key Stakeholders) في اتخاذ خطوات استراتيجية نحو تحقيق تطبيقات وخدمات المدن الذكية.
تحليل البيانات
وبموجب هذه الاتفاقية، سيقدم «كيومك» للهيئة استشارات فنية وتحليلات للبيانات وابتكارات نقل ذكية، تشمل: مراقبة حركة المرور والأصول على الطرق بهدف دعم جهود «أشغال» المستمرة لإدارة أصول الطرق عن طريق توفير الرؤية من خلال بيانات حركة المرور وتحليلات تحرك مستخدمي شبكة الطرق، وإمكانية الحصول على نظرة عامة فعالة حول أداء شبكة الطرق والتأثير الإيجابي لإنجازات «أشغال» في هذا الصدد من خلال ما سيوفره بنك كيومك لبيانات حركة المرور، بالإضافة إلى أدوات تحليل حركة المرور والحلول الحسابية المبتكرة.
حقل تجارب
كما سيتم إجراء اختبار ميداني لتجربة تقنيات جديدة على الطرق السريعة، وسيتم تجهيز موقع في الدوحة مخصص لأشغال ليكون بمثابة حقل تجارب حي لاختبار وعرض حلول وتطبيقات أنظمة النقل الذكي الجديدة، مما يساعد على معرفة إيجابيات وسلبيات العديد من التقنية الجديدة في بيئة واقعية قبل تنفيذها على مستوى الدولة.
منصة «وين»
سيقوم كل من «كيومك» و«أشغال» بالعمل على نقل منصة «وين» الرقمية إلى المرحلة التالية، من خلال تقديم ميزات جديدة وتعزيز القدرات الحالية لخدمة السكان والزائرين لدولة قطر، حيث سيساهم هذا الجهد في جعل منصة «وين» القناة الرئيسية للهاتف المحمول للتواصل مع الجمهور حول أحوال الطرق والخدمات القائمة على الموقع.
وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس «أشغال»، إنه في إطار تنفيذ توجيهات معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تم توقيع عقد الشراكة مع «كيومك» لتحقيق الاستفادة القصوى من المنصات والخبرات التكنولوجية التي طورها المركز خلال السنوات الماضية، لدعم استراتيجية «أشغال» في التركيز على إدارة أصول الطرق، ودعم تحولها التدريجي من مستخدم للتكنولوجيا إلى مزود للخدمات المبتكرة.
وأضاف أن هذه الشراكة الاستراتيجية جاءت نتيجة لسلسلة من المباحثات التي دامت عدة أشهر لتحديد مشاريع واستراتيجيات «أشغال» التي يمكن أن تستفيد من الحلول والبيانات الذكية الخاصة بـ «كيومك» في مجال المدن الذكية وأنظمة النقل، مؤكداً أن «أشغال» حرصت على التعاون مع «كيومك» من منطلق تشجيع الشركات المحلية، خاصة أنه مركز قطري ذو مخرجات محلية تدعم التطوير والابتكار.
من جانبه، أشار الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر وعضو مجلس إدارة «كيومك»، إلى أهمية التعاون بين الجامعة كمؤسسة تعليمية محفزة للاقتصاد والتنمية البشرية ومركز كيومك المنبثق عنها مع «أشغال» لإنشاء منصة متطورة لقطاع النقل الذكي.
واستطرد قائلاً: «نستشعر في الجامعة مسؤولية بناء قدرات محلية قادرة على تحقيق اقتصاد ذكي من خلال تنفيذ العديد من المبادرات، وهو ما نحققه من خلال تعاوننا مع «أشغال» لدعمهم في تنفيذ مشاريع بنية تحتية على مستوى عالمي.
كما يعمل مكتب «كيومك» في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على تعزيز التعاون مع الشركاء الوطنيين وصانعي القرار لخلق بيئة ابتكارية تركز بشكل خاص على السوق المحلي في قطر.
وقال الدكتور عدنان أبو دية، المدير التنفيذي لكيومك: «نظرًا لدور (أشغال) الرائد في تنفيذ أنظمة النقل الذكي وإدارة البنية التحتية للطرق في قطر، فإنه يسعدنا جداً أن نتعاون مع (أشغال) للاستفادة الكاملة من الخبرات الفريدة التي يتمتع بها كيومك في المدن الذكية والنقل الذكي وللمساعدة في تحقيق الخطط التشغيلية والاستراتيجية الطموحة للهيئة.
علاوة على ذلك، تعد هذه الشراكة خطوة مهمة في استراتيجية كيومك المتمثلة في استخدام الابتكارات المحلية لدعم المشاريع الضخمة وخلق صناعة تكنولوجية محلية لدعم استراتيجية قطر، كما توضح هذه الشراكة التقدم الذي تم تحقيقه في قطر في نقل المعرفة والابتكارات المحلية إلى حلول عملية».
وكانت هيئة الأشغال العامة «أشغال» قد أطلقت تطبيق «وين» بالتعاون مع «كيومك»، ويتميز التطبيق بالعديد من الخصائص القيمة لمستخدمي شبكة الطرق في قطر، حيث يوفر التطبيق أحدث الخرائط لشبكات الطرق التي تسهل عليهم الوصول لوجهاتهم بسهولة ويسر، كما يوفر «وين» نظرة شمولية على حالة الحركة المرورية ومناطق الازدحام وفقاً للمعلومات التي يتم جمعها عبر شبكة متكاملة ومتعددة المصادر لجمع البيانات.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم التطبيق خدمة الملاحة باستخدام نظـام العناوين الرقمي «عنواني» كخيار إضافي للوصول إلى الوجهات المطلوبة، فضلاً عن خاصية عرض أهم الفعاليات الجارية والمخطط لها التي تسمح للمستخدمين اكتشاف الفعاليات بسهولة والوصول إلى مواقعها بسلاسة.
كما يقوم تطبيق «وين» بتنبيه السائقين عند تجاوز السرعة القانونية بالقرب من كاميرات السرعة الثابتة حرصاً على سلامتهم وسلامة مرتادي الطرق، بالإضافة إلى التمتع بخدمة إرسال الإخطارات للمستخدمين عن توافر مواقف السيارات في العديد من المواقع المهمة، كما يتيح التطبيق المستخدمين مشاركة المعلومات عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
من الجدير بالذكر أن مركز قطر للابتكارات التكنولوجية «كيومك» مركز الابتكارات المستقل الأول في المنطقة، ويركز على تطوير ونشر أنظمة وخدمات النقل الذكي. ويهدف «كيومك» في المقام الأول إلى الاستفادة من الابتكارات والمعرفة الهندسية المطورة محلياً لإنشاء صناعات قائمة على التكنولوجيا تعالج التحديات الإقليمية وتواكب المشاريع الضخمة في قطر والمنطقة.
أصبح «كيومك» منذ عام 2009 رائداً على المستوى الوطني في مجال إنترنت الأشياء (IoT)، وذلك من خلال تركيزه على أنظمة الاستشعار عن بعد وجمع وإدارة البيانات وتطوير الخدمات والتطبيقات، وبرزت ريادة «كيومك» بوجه خاص في تصميم وتنفيذ منصات وحلول وخدمات قائمة على إنترنت الأشياء في مجالات رئيسية كالنقل الذكي والخدمات اللوجستية والسلامة على الطرق والبيئة.. يعمل «كيومك» من مقره الكائن في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر بالتعاون مع الشركاء والأطراف المعنية الرئيسية على المستوى الوطني، لتحقيق نظام ابتكارات إيكولوجي يركز على السوق في قطر.
copy short url   نسخ
14/10/2019
1992