+ A
A -
قام وفد من مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية خلال الأيام الماضية بزيارة تفقدية إلى مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الأولية في مخيم الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية، وضم الوفد السيد سعيد مذكر الهاجري، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة والسيد فواز عيد الشمري مــديـر إدارة الـخدمات المسانـدة.
والمعروف أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية العربية بالأردن، وهي جمعية تختص بالعمل الطبي الخيري وتقدم خدماتها للمحتاجين من الفقراء واللاجئين في الأردن، وذلك لتجهيز وتشغيل مركز الشيخ جاسم للرعاية الصحية الأولية، الذي يضم غرفا للفحص والطوارئ وإدارة الصيدلية، إضافة إلى العيادات المتنوعة التي تشمل الأسنان، والطب العام، والنسائية، والأطفال وكذلك وحدتين صحيتين بالخارج للرجال والنساء. ويوفر المشروع الرعاية الصحية الأولية مجانا، لما يزيد عن الـ 9000 لاجئ شهريا.. وتأتي أهمية إنشاء هذه العيادات الطبية؛ نظرا للنقص الكبير في تقديم الخدمات الصحية في المخيم، وذلك بسبب الزيادة في أعداد اللاجئين السوريين، مما أدى إلى قصور في قطاع الرعاية الصحية داخل المخيم.
وقال السيد سعيد مذكر الهاجري: إن وفد المؤسسة تفقد خلال الزيارة للأردن مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني وتعرف على سير العمل اليومي وعلى الخدمات الطبية الأساسية التي يقدمها المركز للاجئين السوريين، خاصة أن أعدادهم تتزايد باستمرار، الأمر الذي يدعو لمراجعة الخدمات الطبية التي يقدمها المركز لهم..ولفت الهاجري إلى أن وفد المؤسسة استمع إلى الأطباء من مختلف التخصصات والفنيين والعاملين، وذلك للتعرف على سير العمل في العيادات المختلفة، حيث تم الوقوف على الجوانب الطبية والإدارية والفنية التي تحتاح إلى تعزيز؛ حتى يتمكن مركز الشيخ جاسم من القيام بالمهام الطبية المنوطة به تجاه اللاجئين وتقديم الخدمات إلى أكبر عدد منهم وبالسرعة والكيفية المطلوبة.
وأضاف الهاجري «إن وفد المؤسسة وعقب الاجتماع مع جمعية الإغاثة الطبية العربية والاستماع إلى سير العمل وعلى جوانب النقص، قرر توفير 12 جهازا للتنفس لتقديم المساعدات الطبية للأطفال وتم اتخاذ الإجراء اللازم لضمها لمركز الشيخ جاسم للرعاية الصحية الأولية في أقرب وقت، كما أجرى الوفد ترتيبات على صعيد الأطباء بتعيين أطباء وممرضين جدد ومد المركز ببعض الأجهزة الجديدة، كما رأى وفد المؤسسة قيام هذه الأخيرة بتوفير عيادة للأسنان إضافية وعيادة للباطنية وعيادة للأطفال في مركز الشيخ جاسم وتم التوجيه أيضا لحل المشكلات الإدارية التي تواجه الإداريين والعاملين بالمركز. كما تقرر عمل تأمين صحي لجميع الموظفين بالمركز. ولفت الرئيس التنفيذي إلى أهمية تدريب العاملين بمركز الشيخ جاسم لترقية العمل فيه، مبينا في هذا المنحى أن المؤسسة قررت توفير موازنة شهرية من أجل ضمان تدريب العاملين لرفع كفاءة الكادر العامل بالمركز.
وأضاف الهاجري: يجري التخطيط لتوسعة مركز الشيخ جاسم بإضافة 2 كرافان بمساحة 20 مترا مربعا، بإضافة استراحة للموظفين مع إجراء بعض التعديلات في منطقة الانتظار للمرضى بما يتناسب مع الشكل الجمالي العام للمركز.
ولفت الرئيس التنفيذي للمؤسسة إلى أن أكثر من 120 ألف لاجئ سوري استفادوا من خدمات المركز المجانية منذ افتتاحه في أبريل 2017 وحتى الآن، مبينا أن التكلفة التشغيلية السنوية للمركز تزيد على الـ 2 مليون ريال.
وتقوم مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بمتابعة سير العمل داخل مركز الشيخ جاسم للرعاية الصحية في مخيم الأزرق من خلال زيارات ميدانية وتفقدية على مدار العام يقوم بها عدد من منتسبي المؤسسة للوقوف على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمراجعين، وكذلك الاحتياجات المطلوبة من أدوية وأجهزة ومعدات طبية لتمكين الأطباء والفريق التمريضي من علاج ورعاية المراجعين والمرضى من اللاجئين السوريين.
copy short url   نسخ
13/10/2019
734