+ A
A -
تبليسي- الوطن
استعرض مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، التابع لغرفة قطر، خبراته في مجال التحكيم، وذلك لدى مشاركته في أعمال المؤتمر السنوي السادس للتحكيم الدولي الذي انعقد بمدينة «تبليسي» الجورجية خلال الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر الحالي.
وناقش المؤتمر الذي انطلق تحت شعار: «دور تسوية المنازعات في الاقتصاد المحلي»، جملة من المواضيع المتعلقة بمجال التحكيم، حيث نظمه مركز جورجيا الدولي للتحكيم، بالتعاون مع وزارة العدل الجورجية، وإدارة التحكيم والاتفاقيات الدولية وجمعية المحكمين بدولة جورجيا.
وترأس وفد المركز بالمؤتمر سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني، عضو مجلس الإدارة للعلاقات الدولية، وضم كلا من السيد إبراهيم شهبيك، الأمين العام المساعد، والدكتور ميناس خاتشادوريان المستشار بالمركز. وقال سعادة الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني، إن مشاركة مركز التحكيم في الحدث الدولي تهدف إلى تعزيز التعاون والتشاور مع مراكز التحكيم الإقليمية والدولية، واستعراض خبرات المركز في إدارة الدعاوى التحكيمية وآلية تعيين المحكمين، بالإضافة إلى استعرض أحكام قانون التحكيم القطري، مقارنة بقانون التحكيم في جورجيا.
وأضاف أن المؤتمر ناقش تجربة محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية، وكشف عن حجم المنازعات التجارية التي طرحت أمام هيئات التحكيم خلال العام الماضي، وطبيعة تلك المنازعات، كما بحث آليات مواجهة المناورات أو المراوغات التي قد يمارسها أحد أطراف النزاع.
وتناولت جلسات العمل خلال المؤتمر عددا من الموضوعات المتعلقة بالتحكيم وتسوية المنازعات، منها اتفاقية الاعتراف بقوانين التحكيم الأجنبية وتنفيذها (نيويورك 1958)، والتطورات الإقليمية الحاصلة في التحكيم، وتسوية المنازعات في الأعمال التجارية، إلى جانب مناقشة الوساطة كوسيلة لحل المنازعات التجارية.
ونظم المؤتمر مركز جورجيا الدولي للتحكيم، بالتعاون مع وزارة العدل الجورجية، وإدارة التحكيم والاتفاقيات الدولية وجمعية المحكمين بدولة جورجيا.
وعلى هامش المؤتمر؛ التقى وفد مركز قطر الدولي للتحكيم؛ بسعادة السيدة ثيا تسولوكياني، نائبة رئيس مجلس الوزراء ووزيرة العدل بدولة جورجيا التي افتتحت المؤتمر، وتم إهداؤها مجموعة من مطبوعات المركز.
copy short url   نسخ
13/10/2019
736