الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  رفع كفاءة تدريب المرضى

رفع كفاءة تدريب المرضى

رفع كفاءة تدريب المرضى

الدوحة- الوطن
أطلقت وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع اتحاد ولاية أيوا للرعاية المزمنة في الولايات المتحدة الأميركية برنامجاً لتقديم تدريب شامل لتدريب مدربي الصحة السريرية في دولة قطر، وذلك بمشاركة 40 مدربا، وتم مؤخراً عقد أول لقاء تعريفي للمشاركين في البرنامج.
يهدف البرنامج إلى المساهمة في تطوير ورفع كفاءة تدريب المرضى بشكل مستدام، وقد تم تصميم المرحلة الأولى من البرنامج لتزويد المتخصصين في الرعاية الصحية بالأدوات والمهارات اللّأزمة للارتقاء بالحوار مع المرضى وتمكينهم والشراكة معهم بطريقة جديدة، والذي بدوره سيُمَكِّن الفرق السريرية من تحفيز المرضى على بناء مهارات الرعاية الذاتية وتحسين السلوك الصحي والاهتمام باستمرارية الرعاية.
ويتضمن البرنامج التدريبي 26 ساعة من التدريب النظري الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى التدريب العملي لتطوير مهارات التدريب الصحي على مدار يومين كاملين من التدريب في وزارة الصحة العامة.
وفي هذا الإطار، أوضح السيد محمود الرئيسي، رئيس مجموعة الخدمات الطبية المستمرة بمؤسسة حمد الطبية أهمية إطلاق برنامج مدرب الصحة السريرية لأول مرة في دولة قطر، مشيراً إلى أن البرنامج يعتمد على توصيات الاستراتيجية الوطنية للرعاية المستمرة ويعكس تعاونًا قويًا بين مختلف مؤسسات القطاع الصحي العام بهدف تعزيز مخرجات البرنامج على المرضى.
وقالت الدكتورة مريم العمادي، قائد أولوية تحسين صحة المصابين بأمراض مزمنة متعددة في الاستراتيجية الوطنية للصحة ومدير إدارة التشغيل الإكلينيكي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «يشكل المصابون بأمراض مزمنة متعددة ما يقرب من ثلث حالات دخول المستشفيات في قطر، وهو ما يستدعي تمكين هؤلاء المرضى بالمعارف والمهارات اللّأزمة لإدارة حالاتهم بشكل أكثر فعالية وتجنب المضاعفات. وفي هذا الجانب، يلعب المثقفون الصحّيون دوراً حيوياً وفعّالاً في المساعدة على تمكين الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة متعددة من تحسين وإدارة صحتهم بنجاح».

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below