الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تزايد أعراض الحساسية في الشتاء وعلاجها

تزايد أعراض الحساسية في الشتاء وعلاجها

تزايد أعراض الحساسية في الشتاء وعلاجها

الدوحة- الوطن
اهتمت مؤسسة الرعاية الصحية الألوية اهتمامًا كبيرًا بالأمراض الجلدية من خلال افتتاح الكثير من عيادات الجلد التخصصية في العديد من المراكز الصحية المنتشرة على كافة مناطق الدولة، كما وفرت العديد من الأدوية العلاجية لهذه الأمراض.
هذا فقد تحدّث د. وعد إبراهيم استشاري أمراض جلدية بمركز جامعة قطر الصحي، بأنّ الأعراض ببعض الأمراض الجلدية تتزايد في فصل الشتاء؛ نتيجة جفاف الجلد من ناحية أو ارتداء ملابس صوف تُسبب حساسية للبشرة، ويُشكل جفاف الجلد في فصل الشتاء معضلة لدى العديد من الناس، لاسيّما في مناطق اليدين والوجه والشفتين، حيث تصاب بالتشققات، وتتفاوت نسبها من شخص إلى آخر، حسب نوع وطبيعة البشرة، كما أنّ الجفاف يكون أكثر إزعاجًا عند النساء منه لدى الرجال.
وينصح د. وعد لتجنب جفاف البشرة مع بداية فصل الشتاء، بوجوب وضع الكريم المرطب فوراً بعد الاستحمام وتجفيف الجسم بعناية؛ لأنّ هذا يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجسم، استخدام الماء الفاتر؛ ويُعد اختيار المرطب الجيد من أكثر الخطوات أهمية للعناية بالبشرة في فصل الشتاء؛ إذ يعتمد اختيارك للمرطب على نوع بشرتك وعُمرك، لاسيما إذا ما كانت الفئة العمرية من المراهقين ممّن يُعانون من حب الشباب، فمعرفتك لنوع بشرتك تُحقق لك الترطيب الطبيعي والمتوازن، فعلى سبيل المثال البشرة العادية هي ليست جافة ولا دهنية جدًا؛ لذا يُفضل لهذا النوع من البشرات استخدام مرطب ذي قاعدة مائية؛ لأنّه يُرطب البشرة ترطيبًا بسيطًا.
ونوّه د. وعد بأنّ جو الشتاء البارد الجاف يؤدي إلى نقص إفراز العرق، فينجم عنه جفاف الجلد وتترتب عليه أمراض جلدية متعددة كمرض الصدفية، وهو يتميز بحدوث قشور جلدية جافة ولامعة، ومن هنا جاءت تسميته بالصدفية، والذي يكون موجودا طوال العام، ولكن أعراضه لا تظهر بوضوح إلا في فصل الشتاء ويحتاج إلى علاج بجانب العلاجات التقليدية أي استعمال مرطبات الجلد.
وأشار د. وعد إلى أنّ مرض جفاف الجلد لدى المسنين، والذي يُسبب إلى جانب الجفاف والقشور حكّة جلدية مؤلمة، بأنّ استعمال المراهم والكريمات الطبية يُساعد في علاج الجفاف والتشققات الجلدية لدى المسنين، لافتًا إلى أنّ معظم أنواع الحساسية والأكزيما تتفاقم أعراضها في الجو البارد الجاف، خاصة الأكزيما الدهنية التي تتميز بظهور قشور دهنية في أماكن محددة من الجسم: «خلف الأذن وحولها، الحواجب، منتصف الصدر، الإبطين وبين الأفخاذ» وهي حساسية فطرية تنشط مع جفاف الجلد ويساعد في علاجها زيارة طبيب الجلد في عيادات المراكز الصحية ليتم تشخيص المرض الجلدي ويُنصح بالاستخدام المنتظم للكريمات والشامبوهات المضادة للفطريات مع الكورتيزون الموضعي.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below