الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  حملة توعية حول جمع التبرعات

حملة توعية حول جمع التبرعات

حملة توعية حول جمع التبرعات

الدوحة- الوطن
أطلقت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حملة توعية حول جمع التبرعات بالطرق الصحيحة، والتعريف باختصاصاتها في الشأن الوقفي وبيان الطرق الصحيحة للإسهامات المالية، ومنها الزكوات والتي يختص بها صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
جاء ذلك في تصريح للدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، مدير عام الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مشيراً إلى إعداد لوحات إرشادية سيتم نشرها وإبرازها في الصحافة المحلية إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي وذلك حماية لأموال الصدقات الجارية والزكوات، وتوجيهها ضمن القنوات الشرعية وتجنيبها أي نوع من سوء الاستفادة أو الاستغلال والالتزام بشروط الواقفين طبقا لما تنص عليه حججهم الوقفية.
وأوضح مدير الإدارة العامة للأوقاف أن الحملة تهدف إلى حماية الأموال الخيرية والزكوية من تعرضها لأي نوع من أنواع الاستغلال أو العبث. وقال: إن الإعلانات المجهزة لهذا الغرض تحذر من دفع الأوقاف أو ريوع الوقفيات والزكوات وجميع أنواع التبرعات إلى جهات أو أفراد مجهولين أو أشخاص سواء في داخل الدولة أو خارجها غير مرخصين من طرف السلطات المختصة في الدولة، وعبر الجهات المرخصة.
وأردف أن المـادة (12) من قانون الوقف نصت على أن (ناظر الوقف هو المسؤول عن المحافظة على الوقف ورعايته، وهو الممثل الشرعي له أمام الغير) لذا فإن توجيه الريع يندرج أيضا ضمن مسؤولية الناظر، وبناء على الاختصاصات التي خولها القانون للإدارة العامة للأوقاف فإنها تجد نفسها ملزمة أن تبدي الاهتمام والحرص اللازمين نحو إنفاق الريع الوقفي في المجالات التي اشترطها الواقفون وبالطريقة الشرعية والقانونية الصحيحة.
ومن هذا المنطلق تأتي هذه الحملة للتعريف بدور الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتعريف الجمهور على بعض الأخطاء التي قد يقع فيها بعض الناس بحسن نية، وليكونوا على دراية وحذر من الأفراد والجهات ومآلات صرف أوقافهم وزكواتهم وتبرعاتهم.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below