الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «هندس مجتمعك» في جمعية المهندسين

«هندس مجتمعك» في جمعية المهندسين

«هندس مجتمعك»
في جمعية المهندسين

نظمت جمعية المهندسين القطرية أمس بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» ورشة بعنوان «هندس مجتمعك» قدمها المهندس ناصر المغيصيب.
وتهدف الورشة إلى التعريف بمبادئ ومفاهيم العمل التطوعي وأهمية نشر الوعي لإرساء ثقافة العمل التطوعي في شتى القطاعات. حضر الورشة عدد من المهندسين من المؤسسة العامة للكهرباء والماء (كهرماء) وبحضور رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية المهندس خالد النصر.
وبين المهندس ناصر المغيصيب أثناء الورشة، أهمية مفاهيم العمل التطوعي ودور المهندسين في خدمة المجتمع ونهضة دولة قطر، وتمثل الاستراتيجية، حيث قام بتقديم تعريف شامل عن الهندسة، ليتم التفصيل في أربعة محاور رئيسية وإدماجها في العمل الاجتماعي، ومن أهم ذلك، الاستطاعة وهي من الأدوات الرئيسية التي يحتاجها المهندس لتحقيق تنفيذ دعم العمل المجتمعي، ثم مفهوم المبادرة والعمل التطوعي ثم العمل الجماعي، وهي مهارات تتكامل، كما ساق تجارب بعض المؤثرين في المجتمع أمثال عبدالرحمن السميط.
وخلال المحور الثاني، تحدث المغيصيب، عن (القياس)، حيث لا يقدم شيئا للمجتمع ليس بحاجة إليه، ومن الأشياء الرئيسية التي نتحدث عنها الآن، رؤية قطر «2030»، مؤكدا على أنه من واجبات المهندسين، فهم الرؤية على أكمل وجه، وفهم الاستراتيجيات من أجل خدمة المجتمع تناغما مع هذه الرؤية.
وفي ذات السياق، تحدث المدرب أثناء الورشة عن «الابتكار»، وهي عملية أساسية من أجل إخراج ما هو نافع للمجتمع، فضلا عن التحدث عن مفهوم «النفع»، مؤكدا على أن الأعمال التطوعية ينبغي أن تكون بدون مقابل وبلا إلزام وفي خدمة المجتمع، وأن يكون المُخرَج نافعا. كما تم الحديث عن الهندسة المجتمعية والعمل التطوعي، حيث تخلل الورشة عدد من التدريبات والتمارين من أجل إيصال المعلومات على أكمل وجه، فضلا عن عرض عدد من الإحصائيات التي تثبت أن للأعمال التطوعية أثرا كبيرا في خدمة المجتمع، إذ بعض الدول وفرت مبالغ هائلة عن طريق الأعمال المجتمعية.. يشار إلى أن الجمعية قامت في نهاية الورشة بتكريم المهندس ناصر المغيصيب.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below