الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  المجلس يوافق على مساحة الـ«بنت هاوس»

المجلس يوافق على مساحة الـ«بنت هاوس»

المجلس يوافق على مساحة الـ«بنت هاوس»

الدوحة: الوطن
ناقشت اللجنة القانونية بالمجلس البلدي المركزي، صباح أمس في اجتماعها الثاني بالدورة السادسة، برئاسة الأستاذة شيخة بنت يوسف الجفيري، رئيس اللجنة، الرد الوارد على توصية المجلس بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات.
وتم تأجيل البت في الموضوع للمزيد من الدراسة، كما ناقشت اللجنة الرد الوارد على توصية المجلس بشأن زيادة ارتفاعات مساكن المواطنين إلى ثلاثة أدوار وبنت هاوس، وتمت موافقة السادة الأعضاء على ما جاء في رد سعادة وزير البلدية والبيئة.
وحضر الاجتماع السادة أعضاء اللجنة راشد بن مبارك الكعبي نائب رئيس اللجنة، علي بن فهد الشهواني، علي بن خلف الكبيسي، بدر بن سلطان الرميحي، حمد بن عبدالله آل حنزاب، مبارك بن فريش السالم، عبدالله بن خالد اليافعي، مشعل بن عبدالله النعيمي، جبر بن محمد السويدي، محمد بن عبدالله الوارد، محمد بن ظافر الهاجري، محمد بن سيف المنصوري، سعيد بن مبارك الراشدي. ومن الأمانة العامة للمجلس الدكتور فتحي عبد الرحمن العربي المستشار القانوني للمجلس، السيد خالد محمد الأسود رئيس قسم شؤون الاجتماعات، والسيدة موضي علي السادة أمين سر اللجنة.
وكانت وزارة البلدية والبيئة قد أقرت امتيازات الفلل السكنية الجديدة في أبريل 2019، وفقاً للخطة العمرانية الشاملة، حيث تم زيادة نسبة بناء دور السطح للفيلا السكنية من 35 % إلى 70%، وذلك لزيادة عدد الغرف والمساحة الكلية للفيلا مع الالتزام بتوفير الخصوصية المطلوبة للجار، على أن تكون ارتدادات دور السطح من الأمام 3 أمتار ومن الجوانب يسمح بأن يكون الارتداد صفرا عن سطح الدور الأول. ويُسمح بعمل شبابيك عادية على الواجهة المطلة على الشوارع بعرض 12 مترا أو أكثر. وفي حالة الواجهة المطلة على جار يجب الحفاظ على خصوصية الجار من خلال عمل نوافذ زجاج رملي أو عمل حاجب للنظر«اللوفر». والواجهة المطلة على سطح الدور الأول وبارتداد 3 أمتار وأكثر يُسمح بعمل شبابيك عادية. وذلك بزيادة نسبة مساحة البناء الكلية إلى مساحة القسيمة من «1.2» إلى «1.65»، بحيث يتم الاستفادة القصوى من مساحة القسيمة وزيادة المساحة لكل دور في الفيلا وخاصة دور القبو. والمساحات غير المشمولة باحتساب نسبة البناء الطابقية: ومساحة دور القبو المستخدمة كمخزن أو لخدمة المبنى مثل غرف الكهرباء والخزانات. ومواقف السيارات في دور القبو. وبركة السباحة أو صالة الرياضة في دور القبو.
وفي سياق متصل أوضحت الوزارة أنه تم تقليل الواجهة المطلوبة للفيلا المنفصلة من «15 مترا» إلى «12.5 متر»، وذلك لتسهيل تطوير الفيلا السكنية المنفصلة والتي تحافظ على خصوصية العائلة وزيادة القيمة الإيجارية للفيلا. ومساحات القسائم المخصصة للفلل المنفصلة والمتصلة: حيث يتوجب توفير مساحة (600) متر مربع للفيلا المنفصلة و950 مترا مربعا للفيلتين المتلاصقتين. و1100 متر مربع للفيلتين المنفصلتين بدون فرز. هذا للمنطقة R1 أما بخصوص المنطقة R2 فيتوجب أن تكون مساحة القسيمة للفيلا المنفصلة 400 متر مربع والفلل المتلاصقة 600 متر مربع، وأشارت الوزارة إلى أنه تم السماح بعمل دور قبو أسفل المجالس الخارجية بحيث يتم الاستفادة من المساحة المخصصة للمجلس بعمل دور إضافي وبدون التأثير على الشكل الجمالي للمجلس.
كما سمحت بزيادة ارتفاع المجلس الخارجي الملاصق للسور من (3.5) متر إلى (4.6) متر، وأشارت أيضا إلى تقليل المساحة المطلوبة للفيلا الواحدة في المجمعات السكنية من «285 مترا مربعا» إلى «250 مترا مربعا» في المناطق متوسطة الكثافة، حيث سيوفر عدد وحدات أكثر، خاصة في المناطق السكنية المركزية وزيادة الاستفادة من مساحة القسيمة للتطوير. جاء ذلك خلال ورشة عمل للمكاتب الاستشارية المعتمدة بالدولة نظمها مجمع رخص البناء، حول مستجدات نظام رخص البناء والاشتراطات الجديدة لتطوير الفلل السكنية، وفقاً لمخرجات الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر. وقدَّم الورشة بمقر بلدية الريان، المهندس حسن الأعظمي - مجمع رخص المباني، حيث شرح خلالها الاشتراطات الجديدة التي تعتبر من إيجابيات الخطة العمرانية الشاملة.

الصفحات