+ A
A -
كتب- عبدالعزيز حجازي
كشف المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي أن الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات (مطار) تستهدف الاستثمار وإدارة وتشغيل المطارات الخارجية، حيث تعتزم الاعلان عن استثمارات جديدة في الخارج خلال الفترة المقبلة.
وأشار المير الذي كان يتحدث إلى موقع افييشن اناليزيت البريطاني إلى أن توسعة مطار حمد الدولي ستبدأ بالفعل في يناير 2020 بعد إنجاز طرح المناقصات المتعلقة بالتوسعة بنهاية 2019 فيما تستهدف التوسعة مضاعفة طاقته الاستيعابية إلى 60 مليون مسافر سنويا وفق جدول زمني طموح يستهدف إنجاز التوسعة قبل انطلاق مونديال كاس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر الأمر الذي سيعزز تجربة المسافرين في مطار حمد.
وأوضح المير وهو عضو تنفيذي لمجلس إدارة المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ أنه ورغم أن السعة الحالية لمطار حمد الدولي تبلغ نحو 28 مليون مسافر سنويا إلا أن المطار يشهد زخما كبيراً في الحركة حيث يصل إجمالي حركة ركابه السنوية لأكثر من 38 مليون مسافر سنويا لافتا إلى أن الناقلة الوطنية «الخطوط الجوية القطرية» تستحوذ على حصة تبلغ 65 في المائة من حركة النقل الجوي بمطار حمد الدولي ثم تأتي شركة انديجو وهي أكبر شركة طيران في الهند بعد «القطرية» كثاني أكبر شركة طيران تقوم بنقل الركاب عبر مطار حمد ثم شركة طيران الهند بالمرتبة الثالثة فالخطوط الجوية الكويتية، والخطوط الجوية السريلانكية، والخطوط الملكية الأردنية منوها بأن توسعة المطار ستشمل ايضا صالات جديدة ومناطق لتناول الطعام والاسترخاء، بالإضافة إلى مميزات أخرى مبتكرة تعزز مكانة مطار حمد.
وأضاف المير أن مطار حمد الدولي يخطط لتدشين جوهرة خاصة به ستكون منافسا قوياً للجوهرة التي تم افتتاحها مؤخرا في مطار شانغي في سنغافورة.
وفي إبريل الماضي دشن مطار شانغي الدولي في سنغافورة «جوهرة تشانغي» والتي تضم أطول شلال داخلي في العالم إلى مساحات شاسعة من النباتات الخضراء وتُعد «جوهرة تشانغي» مجمعاً متعدد الاستخدامات، صُمم لربط 3 من أصل 4 مبانٍ في مطار «تشانغي» وصُممت الجوهرة، التي كلفت قرابة 1.25 مليار دولار، من قبل المصمم الشهير موشيه سفدي، وهي تتكون من 10 طوابق وتوفر هذه الإضافة الجديدة لمطار «شانغي» خدمات متعددة للمسافرين، ومنها خدمات تسجيل الوصول المبكر، ومرافق لتخزين الأمتعة، إضافة إلى فندق المطار فضلا عن حديقة تتضمن 4 طوابق تتمتع بمسارات للمشي وسط أكثر من 235 ألف قدم مربع من المناظر الطبيعية، التي تحيط جميعها بالشلالات.
وأكد المير أن المطار يرحب بجميع شركات الطيران ، حيث إنه يدرك جيداً أنه مرفأ جوي أذرعه مفتوحه للجميع.. لافتا إلى أن مطار حمد بات واحداً من أكبر المطارات المحورية في العالم، حيث واصل المنافسة كأحد أكثر المطارات شهرة في العالم.
وتشير أحدث البيانات المتاحة إلى أن مطار حمد الدولي استقبل 9.38 مليون مسافر خلال الربع الثاني من العام الجاري 2019، مما يجعله الربع الثاني الأكثر ازدحاماً الذي يشهده المطار حتى الآن. وقد سجَّل الربع الثاني نمواً في أعداد المسافرين عبر المطار بنسبة 18.9 %، مقارنة بالربع الثاني من العام السابق. وتعامل المطار الذي يضم أحدث المنشآت والمرافق مع 56452 حركة طيران خلال الفترة من أبريل وحتى يونيو 2019، بزيادة نسبتها 5.48 % عن الربع نفسه من العام السابق.
وقدَّم مطار حمد الدولي خدماته إلى 3427723 مسافراً في شهر أبريل، و2792445 في مايو و3152384 في يونيو، وتشمل هذه الأعداد المسافرين القادمين والمغادرين والعابرين للمطار. كما سجَّل المطار 18997 حركة طيران في أبريل، و18487 حركة في مايو، و18968 حركة في يونيو، ويشمل ذلك إجمالي عمليات إقلاع الطائرات وهبوطها في المطار.
وبنهاية يوليو حصد مطار حمد الدولي المرتبة الثانية كأفضل مطار في العالم ضمن جوائز «الأفضل عالمياً» 2019 لمجلة «ترافيل بلاس ليجر» العالمية، فيما يواصل المطار الذي فاز بهذه الجائزة للمرة الأولى في عام 2017 تعزيز مكانته، باعتباره مركزاً محورياً في عالم الطيران، وكذلك إعادة تعريفه لمفهوم تجارب المسافرين عبر المطارات حول العالم.
وتُمنَح جوائز ترافيل بلاس ليجر للمطارات بناء على التعليقات والآراء المباشرة لقراء المجلة الذين يصوتون لمطارهم المفضل في العالم بناء على معايير مثل سهولة الوصول وتسجيل الدخول وإجراءات التفتيش الأمنية والمطاعم والتسوق والتصميم.
وقد تنافس مطار حمد الدولي مع أفضل 10 مطارات في العالم مصنّفة من قِبل سكاي تراكس العالمية، ومنها مطار إنشيون الدولي في سيول بكوريا الجنوبية ومطار هونج كونج الدولي، ومطار طوكيو الدولي (هانيدا) ومطار زيوريخ، حيث جاء في المرتبة الثانية كأفضل مطار في العالم بحسب تصويت قراء مجلة ترافيل بلس ليجر، وذلك بفضل مرافقه المتطورة وأدائه الاستثنائي.
وواصل مطار حمد الدولي جهوده لتحقيق نتائج إيجابية، حيث حل رابعاً كأفضل مطار في العالم وفقاً لجوائز سكاي تراكس العالمية 2019، متقدماً بذلك مركزاً واحداً عن السنة الماضية. وبعد أن حاز تصنيف الخمس نجوم، أصبح مطار حمد الدولي أحد خمسة مطارات فقط في العالم استطاعت الحصول على هذا التصنيف. كما فاز المطار بلقب «أفضل مطار في الشرق الأوسط» للسنة الخامسة على التوالي، و«أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط» للسنة الرابعة على التوالي.
copy short url   نسخ
30/09/2019
1376