+ A
A -
الدوحة - الوطن
قال الدكتور حارب الجابري- المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري: إن المبتكرين استطاعوا على هامش واحة الدوحة للابتكار تكوين شركات ناشئة تعمل على تسويق منتجاتها التي تم ابتكارها في النادي العلمي خلال ساعات، لافتا إلى أنه أصبح لكل شركة منتج وخطة تسويق خاصة بها. وأضاف الجابري: نحن في النادي العلمي نفتخر بعقول شبابنا النيرة في العالم الإسلامي اذ انهم استطاعوا خلال 48 ساعة تكوين فكرة وتحويلها إلى منتج مختص ليتم التسويق لها ضمن شركات ناشئة مهتمة بالتكنولوجيا والعلوم التي نحتاجها وتنقصنا في الدول الإسلامية.
وأوضح الجابري، أن الخطوة المقبلة تتمحور حول تسجيل العلامة التجارية وبراءة الاختراع بأسماء أعضاء الفريق، وذلك عن طريق تفويضهم قانونيا للنادي العلمي الذي سيتابع كافة هذه الإجراءات.
وكشف الجابري انه وبطلب من الشباب العربي والإسلامي البالغ عددهم 42 مشتركا تم تأسيس مجلس للمبتكرين من الشباب الإسلامي، وعليه سيتم الاخذ بآراء هؤلاء الشباب بالتعاون مع منظمة الشباب الإسلامي، وسيقوم النادي العلمي القطري بالإشراف وتقديم الدعم الفني لهذا المجلس.
بدورها قالت مها المهندي - مدير إدارة الاتصال المؤسسي بمركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية: إن تنظيم وإشراف المركز على جميع فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019 والتي منها فعالية واحة الدوحة للابتكار، تأتي تحقيقاً لأهداف المركز بتنظيم الفعاليات الثقافية والتراثية، سواءً في داخل أم في خارج الدولة.
وأوضحت المهندي أنه من هذا المنطلق، فإن المركز يشرف على تنظيم احتفالات اليوم الوطني بجانب تنظيمه العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية داخل وخارج الدولة.
وأضافت: تشكلت خبرة واسعة لدى المركز في تنظيم مثل هذه الفعاليات والإشراف عليها، وذلك بفضل تمتعه بكوادر قطرية تعمل وفق إمكانيات مهنية عالية. مؤكدة أن هذه الروح يعمل بها فريق العمل بفعالية واحة الدوحة للابتكار بالتعاون مع النادي العلمي القطري لإخراجها بالشكل الذي يليق بعراقة هذه الفعالية، ويعكس ثراء المشهد الثقافي والعلمي الشبابي الذي تشهده دولة قطر في الوقت نفسه. ووجهت الشكر لكل الجهات المشاركة في هذا الحدث الكبير على جهودهم الواضحة، مؤكدة ان وزارة الثقافة والرياضة ومركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية لا يدخران جهدا في إبراز مثل هذه الفعاليات الشبابية، وصقل المواهب ودعمها ويسهمان في تحقيق رؤيتهما فيما يتعلق بالتنمية والنهوض بالوعي لدى الشباب القطريين سواء بفعاليات محلية تراثية وغيرها أو حتى أخرى دولية حتى تتحقق لهم الاستفادة الكاملة.
وقالت عائشة المحمود - مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الثقافة والرياضة: إن فعالية واحة الدوحة للابتكار تعكس اهتمام الوزارة بالشباب في كافة المجالات وأبرزها التكنولوجيا والابتكار، مؤكدة ان وجود 42 شابا من المتميزين حول العالم كل في مجاله يمثلون 32 دولة إسلامية للمشاركة في فعالية الدوحة واحة للابتكار هو دليل على ثقة العالم بدولة قطر التي تمتلك كافة مقومات وعوامل إنجاح هذه الفعالية.
وأوضحت ان الناحية التنظيمية كانت على أكمل وجه بشهادة المشاركين جميعهم، ولفتت إلى ان هؤلاء المشاركين سيكونون بمثابة سفراء لدولة قطر في بلدانهم وسينقلون صورة إيجابية عن ذلك البلد. وأضافت المحمود ان جميع هذه الفعاليات والأنشطة تأتي في إطار رؤية وزارة الثقافة والرياضة نحو مجتمعٍ واعٍ بوجدانٍ أصيل وجسمٍ سليم التي تسعى دوما إلى تحفيز التفكير الجماعي وتوسيع دائرة المشورة.. واستئناساً بتصوّرات الفاعلين في كافة المجالات ومن كل الدول.
وأضافت قائلة: ان جميع المراكز ومؤسسات الدولة تتعاون فيما بينها لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة لصالح شبابنا سواء بتنظيم أنشطة محلية أو دولية ينجم عنها مزيد من الخبرات بحيث تنعكس على مكونات الشخصية القطريّة وتسهم في خلق روح الفريق وذلك من خلال مثل هذه الفعالية التي ضمت مسابقة جماعية تم فيها تقسيم المشاركين لمجموعات ليعملوا سويا ويتقاسموا الآراء والأفكار وهو أحد أهم الأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها في غضون جيل كامل بشكل واضح المعالم، مع المحافظة على القيم التي عرفها القطريّون منذ القديم دون التخلي عن أدوات العصر وتوظيف التكنولوجيا الحديثة لخدمة الأمة الإسلامية وقضاياها العادلة.
copy short url   نسخ
22/09/2019
790