الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «7» بطولات لجمعية القناص القطرية

«7» بطولات لجمعية القناص القطرية

«7» بطولات لجمعية القناص القطرية

كشفت جمعية القناص القطرية عن برنامجها السنوي لموسم 2019/‏20120 والحافل بعديد البطولات والمنافسات في الصيد التقليدي بالصقور وكلاب السلوقي. وأعلن السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية عن بطولة جديدة ستنضم لقائمة البطولات السنوية وهي «بطولة راس لفان للصقور» وسيتم تنظيمها بعد بطولة إصفري. وتقدم السيد علي بن خاتم المحشادي بشكره للمسؤولين في برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي على دعمهم واهتمامهم بالتراث القطري الأصيل والمتمثل في الصيد التقليدي.
وأوضح المحشادي أن بطولة راس لفان ستتكون من مسابقات الدعو «قرناس شاهين» و«الفرخ الحر» و«القرناس الحر» و«جير شاهين فرخ وقرناس» و«الجير الحر فرخ وقرناس»، بالإضافة إلى شوطين للصقار الواعد ومسابقة للصقار الصغير.
وأبرز المحشادي أن الإعلان عن البرنامج السنوي لبطولات جمعية القناص القطرية هو من أجل إطلاع المشاركين والصقاقير بالمواعيد المحددة بدقة حتى يكونوا على اطلاع عليها وبرمجة أوقاتهم في وقت مبكر خدمة لأهل المقناص وإخواننا الصقاقير.
بدوره، أوضح السيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس جمعية القناص القطرية، أن الجمعية تولي أهمية خاصة للصقاقير وأهل المقناص، وذلك بتنظيم المزيد من البطولات في أجواء من التنافس الأخوي.
وأشار المسند إلى أن الجمعية دائما ما تأخذ ملاحظات المشاركين بعين الاعتبار، علاوة على الاهتمام بالنشء وتنظيم بطولات خاصة بهم وأبرزها «المعزاب». وأبرز نائب رئيس جمعية القناص القطرية، أنه بالإضافة إلى ترسيم الجدول السنوي للموسم 2019 ـ 2020 على الصعيد المحلي، فإن الجمعية لها مشاركات خارجية ولها حضور دولي كبير في الملتقيات والمنتديات الدولية. وتقدم محمد بن عبد اللطيف المسند بشكره للدولة لدعمها الكبير ولكل الداعمين من وزارة الثقافة والرياضة والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا والمسؤولين في برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي.
ويتكون برنامج بطولات جمعية القناص من 7 بطولات أهمها مهرجان مرمي الدولي للصقور والصيد، والذي ينظم خلال الفترة من 1 يناير إلى 1 فبراير 2020.
وأشار السيد علي بن خاتم المحشادي إلى أن أولى بطولات الموسم هي بطولة أصفري وتتكون من سبعة أشواط وتنظم خلال الفترة من 28 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2019. ويكون التسجيل أيام 21 و22 و23 أكتوبر.
ويلي بطولة إصفري البطولة الجديدة وهي بطولة راس لفان ويفتتح التسجيل فيها أيام 17 و18 و19 نوفمبر وتجرى خلال الفترة من 8 إلى 13 نوفمبر 2019.
وتنطلق بطولة جمعية القناص يوم 23 نوفمبر، وتختتم يوم 30 نوفمبر 2019 ويفتتح باب التسجيل أيام 17 و18 و19 نوفمبر. وخلال الفترة من 8 إلى 14 ديسمبر 2019، تنظم جمعية القناص بطولة اليوم الوطني ويتم التسجيل فيها أيام 3 و4 و5 ديسمبر.
ولبطولة اليوم الوطني نكهة خاصة وتنافس من نوع آخر، خصوصا وأنها تقترن بهذه المناسبة المجيدة والعزيزة على نفوس كل المواطنين وأهل المقناص من بينهم.
وتنظم جمعية القناص القطرية هذه البطولة بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة وبإشراف من مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية. وتم تنظيم الدورة الماضية في منطقة (القراريص) بالخور. وتقوم رؤية اليوم الوطني على تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية.
وبالإضافة إلى أن بطولة اليوم الوطني تعتبر فرصة للاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلب كل قطري ومقيم والتي تصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام، فإنها أيضا دعم إضافي للصقارين من أجل التحضير للبطولات والمهرجانات القادمة وأهمها مهرجان مرمي الدولي. كما أبرزت لجنة الاحتفالات باليوم الوطني للدولة، أن هذه البطولة التي تنظمها جمعية القناص القطرية، تتقاطع مع فعاليات اليوم الوطني، منها قيم الشراكة وتعزيز الهوية القطرية، حيث إن مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية له شراكة مع اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، كما يشرف ويدعم مثل هذه الفعاليات التي تعزز الهوية الوطنية وتحافظ على موروثنا الأصيل. وتتكون مسابقات اليوم الوطني للصقور من مسابقة الصقار الواعد، بالإضافة إلى مسابقات الدعو قرناس حر، قرناس شاهين، فرخ جير حر، قرناس جير حر، فرخ جير شاهين، قرناس جير شاهين، بالإضافة إلى شوط النخبة.
ويلي بطولة اليوم الوطني «المعزاب» وهو مخصص للصقار الواعد والصغير ويتم تنظيمه من 22 إلى 26 ديسمبر 2019 والتسجيل للمشاركة فيه يفتح أيام 10 إلى 19 ديسمبر. ويعتبر معسكر المعزاب، من المواعيد والفعاليات التي توليها جمعية القناص أهمية خاصة، حيث يقتفي الأبناء أثر الآباء والأجداد ويسيرون على خطاهم من أجل الحفاظ على هذا الموروث العظيم ليس عن طريق الكتب والسماع للأحاديث في المجالس فقط، وإنما بالممارسة العملية والاختلاط مع كبار الصقاقير الذين يتعلمون منهم هذه الرياضة والهواية التي يفتخر بها كل قطري، وتساهم بشكل كبير في صقل شخصية أبنائنا رجال الغد، حيث ينتظرون هذه الفرصة بفارغ الصبر والتي تذكرهم بتراث الآباء والأجداد. وبعد حصر كشوفات المشاركين، يتم توزيعهم على مجموعات، وكل مجموعة تتكون من 6 مشاركين، حيث يتناوبون على الفعاليات منها: المقناص والهدد على الحبارى، ثم مجموعة أخرى تتدرب على ركوب المطايا والخيل، ومجموعة أخرى تتعلم سنع المجلس وآدابه وتحضير القهوة العربية، بالإضافة إلى فعالية الرماية. ومن أجل تأصيل هذا الموروث، تحرص إدارة الجمعية على تنظيم فعالية مهمة بالمعسكر وهي تحفيظ القرآن الكريم. وطيلة شهر يناير إلى الأول من فبراير 2020، يكون الموعد مع الحدث الأكبر وهو مهرجان مرمي الدولي ويكون الختام يوم 1 فبراير 2020.
وتقام تصفيات بطولة جمعية القناص الدولية لمسابقة السلوقي يوم 7 مارس 2020 والنهائي يوم 14 مارس 2020. والتسجيل للبطولة يكون يومي 2 و3 مارس 2020. وتفتح اللجنة المنظمة لبطولة جمعية القناص الدولية لمسابقة السلوقي باب المشاركة للجميع من داخل قطر وللأشقاء من الخليج، حيث دائما ما تعرف مشاركة خليجية قوية. وتخصص جمعية القناص القطرية عددا من الجوائز للفائزين، حيث يفوز صاحب المركز الأول بسيارة وصاحب المركز الثاني بمبلغ مالي قدره 50 ألف ريال قطري والثالث 30 ألف ريال قطري والرابع 20 ألف ريال قطري وصاحب المركز الخامس 10 آلاف ريال قطري.
ويأتي تنظيم جمعية القناص القطرية لهذه المسابقة الدولية في إطار دعمها للموروث الثقافي في الصيد التقليدي وتشجيعه لدى الجيل الحالي، حيث تعتبر البطولة من العلامات الفارقة بالثقافة القطرية في الحفاظ على القيم التراثية والوجدانية لهذه الرياضة التي تم توارثها عن الآباء والأجداد، بالإضافة إلى أهميتها في أدبيات الموروث الشعبي العربي وعلى وجه الخصوص الخليجي والقطري.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below