الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انتهاء تسجيل المدارس الخاصة .. «17» أكتوبر

انتهاء تسجيل المدارس الخاصة .. «17» أكتوبر

انتهاء تسجيل المدارس الخاصة .. «17» أكتوبر

كتب - محمد الجعبري
قالت وزارة التعليم والتعليم العالي إن آخر موعد لعملية تسجيل الطلاب بالمدارس الخاصة سيكون يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2019م. وأكدت الوزارة على استمرار عملية تسجيل الطلاب القادمين من خارج الدولة في موعد لا يتجاوز شهر يناير 2020م، مشيرة إلى أن عملية تحديد آلية التسجيل المناسبة تكون من خلال المدرسة، ويشترط أن يتم الإعلان عنها، ويحدد سن القبول في جميع المراحل حسب ما هو مذكور في الجداول المتعلقة برياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.
أما عن المدارس الحكومية، فقد أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي، ممثلة في قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس، أن عملية التسجيل والنقل الإلكتروني للعام الأكاديمي الحالي 2019/‏‏‏2020 قد انتهت أمس الأول الخميس، حيث انتظم جميع الطلاب في مدارسهم وفصولهم.
ويستعد الطلاب لأداء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول، التي تبدأ 13 أكتوبر المقبل، وكانت وزارة التعليم قد دعت أولياء الأمور إلى الحرص على متابعة تسجيل أبنائهم وفق النظم والقواعد المعتمدة في سياسة تسجيل الطلبة، مشيرة في هذا السياق إلى جاهزية النظم الإلكترونية والجهات المعنية الشريكة في عملية تسجيل الطلبة التي تسير وفق الخطط المرسومة لها.
كما تستمر عملية تسجيل طلبة تعليم الكبار (نظام المنازل) في المدارس النهارية للعام الدراسي 2019/‏‏‏‏‏‏‏2020م، نهاية يوم الخميس الموافق 17/‏‏‏‏‏‏‏10/‏‏‏‏‏‏‏2019م في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً.
وعن الفئات المسموح لها بالتسجيل، يسمح لجميع الجنسيات التسجيل بالمدارس، وذلك وفق الشروط المسموح بها للتسجيل بنظام تعليم الكبار، وجميع الجنسيات الذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم (ممن تجاوزت أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية أيهما أسبق). والطلاب الذين تم شطبهم من التعليم النهاري بسبب (حالات الزواج/‏‏‏‏‏‏‏ تكرار الرسوب أو العمل)، طبقاً لسياسات وزارة التعليم والتعليم العالي.
طلاب ذوي الاحتياجات
كما يتم تسجيل طلبة ذوي الإعاقة للعام الأكاديمي 2019/‏‏‏2020م في مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم، وذلك بالنسبة للحالات التالية: حالة الاستقساء الدماغي، وحالات الشلل الدماغي المصاحبة لإعاقة ذهنية، والإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة والبينية، واضطراب طيف التوحد، ومتلازمات الإعاقة الذهنية، وبالنسبة للمستندات المطلوبة، هي كالتالي: عدد 2 صورة شخصية للطالب أو الطالبة، شهادة الميلاد + صورة عنها، البطاقة الصحية + صورة عنها، جواز السفر مع (الإقامة لغير القطريين) + صورة عنها، بطاقة ولي الأمر (الأب والأم) أو جواز السفر مع الإقامة (لغير القطريين) + صورة عنها، شهادة من «كهرماء»، الملف الصحي المدرسي، شهادة لمن يهمه الأمر من جهة عمل ولي الأمر، تقارير طبية حديثة من جهات رسمية معتمدة (ومترجمة إذا كانت باللغة الإنجليزية من مكتب معتمد).
التسجيل بالمدارس الخاصة
ويحدد سن القبول في مرحلة الروضة والصف الأول الابتدائي للعام الأكاديمي 2019/‏‏‏‏2020م، حسب كل فئة، فمرحلة الروضة يعتبر الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30 سبتمبر 2016م، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/‏‏‏‏12/‏‏‏‏2016م. أما التمهيدي فالحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30/‏‏‏‏9/‏‏‏‏2015م. وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/‏‏‏‏12/‏‏‏‏2015م. وبالنسبة للصف الأول الابتدائي، فإن الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30/‏‏‏‏9/‏‏‏‏2014م، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/‏‏‏‏12/‏‏‏‏2014م.
استثناء سن القبول
وبشأن استثناء سن القبول، يستثنى من التسجيل مواليد شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر فقط للمراحل الثلاث العمرية الأولى فقط. وبالنسبة لمدارس الجاليات، فإن الحد الأدنى لسن قبول الطلاب يكون وفق الأعمار المتبعة في دولهم، وعلى المدارس التي تعمل تحت إشراف سفارتها تزويد إدارة تراخيص المدارس الخاصة بالحد الأدنى والحد الأعلى لسن القبول معتمد من سفارتها.
ويشترط في الطلاب المحولين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية إجراء معادلة للشهادة الدراسية من إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم، على أن تكون الشهادات الدراسية موثقة من وزارة التعليم بالنسبة للطلاب من دول مجلس التعاون، ومن وزارة التعليم والتعليم العالي ووزارة الخارجية وسفارة دولة قطر بالنسبة لطلاب أي دولة أخرى. كما أنهت الوزارة عملية التسجيل والنقل عن طريق المراكز والمدارس المخصصة لذلك يوم 5 سبتمبر الجاري، حيث كان التسجيل من خلال مركزي مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين وأبي حنيفة النموذجية بقاعة المسرح للمساعدة والتوجيه فيما يتعلق بالتسجيل، من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 12 مساءً. وحددت إدارة شؤون المدارس الحد الأدنى لسن القبول لمرحلة الروضة للقطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات للمواليد حتى تاريخ 31/‏‏‏12/‏‏‏2014م، وللتمهيدي للقطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات للمواليد حتى تاريخ 31/‏‏‏12/‏‏‏2013م، وللصف الأول للقطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات للمواليد حتى تاريخ 31/‏‏‏12/‏‏‏2012 وللجنسيات الأخرى حتى تاريخ 30/‏‏‏9/‏‏‏2012.
الترحيل الآلي
وكانت وزارة التعليم قد أعلنت سابقاً أن عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في مرحلة التسجيل المبكر (الترحيل الآلي) للعام الأكاديمي 2019-2020 قد بلغ (42634) طالباً وطالبة، منهم 23893 طالبا قطرياً، بينما بلغ عدد الطلبة غير القطريين18741 طالباً، وأن عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في مرحلة التسجيل المبكر الذي شمل أبناء القطريين وأبناء دول مجلس التعاون وأبناء القطريات للعام الأكاديمي 2019 /‏‏‏ 2020م قد بلغ (4183) طالباً وطالبة، بما في ذلك: تسجيل الأشقاء، وتسجيل إلكتروني (عن طريق ولي الأمر)، وتسجيل (عن طريق المدرسة).
ومن الجدير بالذكر أن وزارة التعليم والتعليم العالي سبق وأن قامت بفتح باب التسجيل المبكر للطلبة الراغبين في الالتحاق بالمدارس العامة للعام الأكاديمي 2019/‏‏‏2020م في يوم الأربعاء الموافق 27/‏‏‏3/‏‏‏2019، وأعلنت عن استمرارية التسجيل والنقل بالمدراس الحكومية، من خلال المدارس مباشرة والتسجيل الإلكتروني.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below