الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  نستقبل جميع حالات الحروق

نستقبل جميع حالات الحروق

نستقبل جميع حالات الحروق

حوار – مفيد القاضي
يعتبر قسم الحروق بمستشفى الوكرة المركز الوحيد في قطر الذي يستقبل جميع حالات الحروق في الدولة، حيث يحتوي القسم على غرفة عمليات خاصة بعلاج حالات الحروق، وقد استقبل القسم خلال عام 2018. 2000 حالة من جميع المناطق وتم علاجهم.
ونصح الأطباء المختصون بالحروق الاهتمام بالاطفال، وخاصة في البيت، وعدم تركهم وحدهم.
الوطن التقتْ الدكتور سامي عثمان استشاري أول جراحة حروق وتجميل بمستشفى الوكرة، فلنتابع:
• هل يمكن تقديم شرح تفصيلي عن قسم الحروق بمستشفى الوكرة؟
- يعمل قسم الحروق بمستشفى الوكرة تحت مظلة مؤسسة حمد الطبية، وهو القسم الوحيد الذي يهتم بالحروق في قطر كافة، لأن هناك إمكانيات متوفرة في القسم تعمل على خدمة الحروق إن حصلت، وهو مركز مميز للغاية.
• ما الحالات التي يستقبلها مركز الحروق؟
- نستقبل جميع الحالات الطارئة والمستعجلة من جميع أنحاء الدولة، حيث تحول جميع الحالات إلى طوارئ الحروق، ثم بعد ذلك يتم تشخيص الحالة ودرجة الحروق بها حتى يتم علاجها.
وهناك حالات يتم تحويلها من العيادات أو مستشفيات، وهناك أيضا حالات آثار لحالات سابقة يتم علاجها كذلك في القسم.
• ما العيادات الموجودة الخاصة بالحروق؟
- يوميا لدينا عيادات صباحا ومساء، وحتى يوم السبت تعمل عيادة الحروق، ولهذا نحن نستقبل جميع الحالات، طارئة كانت أو مستعجلة أو عن طريق المواعيد.
• ما أصعب الحالات التي استقبلتها عيادة الحروق؟
- نستقبل كثيرا من الحالات الصعبة، وخاصة حالات تلامس مع أشياء حارة، سواء كانت سوائل أو صلبة أو حروق اللهب.
وهناك حالات نستقبلها ناتجة عن الحروق بالمواد الكيمائية، والتي تستخدم في المنازل أو الشركات أو ورش التصنيع، وهناك النوع الثالث من الحروق، وهي الحروق الكهربائية، سواء كانت بالمنازل، والتي تنتج عن قوة الكهرباء.
• ما النصائح التي تقدمها للناس لتجنب الحروق بفصل الصيف؟
- أعتقد أن معظم الحروق تحصل عند الأطفال غالبا، ولهذا تجد معظم حروق الأطفال تحصل داخل البيت، وخاصة في المطبخ أو أثناء الحمام، ولهذا ننصح بعدم ترك الطفل لوحده في منطقة المطبخ أو أثناء الحمام. ولهذا يجب الابتعاد عن أواني الطبخ والمياه الساخنة في الحمام.
• هل هناك حالات كان لكم فيها إنجاز طبي؟
قسم الحروق خلال السنة الماضية قام بعلاج كثير من الحالات الخاصة بالأطفال. ولهذا كان هناك حالات تم علاجها كانت نسبة الحروق بها 80 % من الجسم وتم شقاؤهم؛ وهذا يعتبر إنجازا طبيا يسجل لمركز الحروق.
• كيف يتم التعامل مع الحروق أثناء حدوث ذلك؟
- هناك طرق متبعة في الوقاية التي يمكن أن تستخدم في مكان الحريق إن حدث، سواء كان بالبيت أو في الورشة أو مكان العمل، ولهذا أهم شيء يجب عمله هو تبريد المكان، أي تبريد الجزء الذي تعرض للحرق، ويتم ذلك عن طريق مياه من الحنفية بدرجة حرارة 15 ولا تقل ولا تزيد عن ذلك.
وننصح بعدم وضع الماء البارد أو الحار أو الثلج على الحروق؛ لأنه سيكون الناتج عكسيا؛ ولهذا درجة 15 للمياه هو المطلوب ولمدة 15 دقيقة بعد التعرض للحريق، ويفضل أيضا أن توضع المياه عن طريق قطعة قماش وأن تكون المياه متجددة أو جارية.
• كم عدد الحالات التي تستقبلها عيادة الحروق بالمستشفى يوميا؟
- استقبلت العيادة في سنة 2018 حوالي 2000 حالة، وهناك حالات حضرت أكثر من مرة للعيادة لمتابعة العلاج.
• هل هناك تعاون مباشر مع الدفاع المدني في حالة حدوث حريق معين؟
نعم، هناك تعاون مشترك، وهناك نظام مربوط مع جميع الجهات كانت الدفاع المدني أو الداخلية، ولهذا هناك تعاون مشترك للوصول للحريق والقيام بالواجب.
• ما حالات الحروق الأكثر صعوبة؟
- هناك درجات للحروق وتعتبر الدرجة الأولى بصورة عامة حروق سطحية يتم شفاؤها لوحدها في أقل الأضرار، ولا يوجد أي أضرار، أما الحروق العميقة، وهي الدرجة الثانية، ويمكن أن تصل للدرجة الثالثة التي لا يمكن أن يكون الجسم قد تأثرت بالأنسجة المحروقة، ولهذا يجب ترقيع ذلك، ولهذا فإن جميع الحروق بالدرجة الثالثة يجب ترقيع الجلد، ولهذا جميع أطباء الحروق هم في الأصل أطباء جراحة تجميل، ومن البداية يكون التركيز على التجميل وعدم التأخير في طريقة العلاج.
• هل هناك حالات يمكن تأجيلها للتجميل؟
- نعم هناك كثير من الحالات التي يجب أن تستقر الحالة ثم نقوم بعملية التجميل، وهذا يحصل في حروق فروة الرأس، وخاصة حصول صلع نتيجة الحروق. ولهذا في هذه الحالة يجب الانتظار سنة أو سنة ونصف، وبعد ذلك يتم وضع طرق علاج تقينات البلون التي توضع تحت الجلد وحقن متكرر، وبعد ذلك تكون النتائج جيدة.
• ما أهم التقنيات الموجودة بقسم الحروق بالمستشفى؟
- هناك كثير من الركائز المهمة الموجودة بقسم الحروق، من حيث المبنى الذي خصص لذلك، وأيضا التجهيزات الطبية المتطورة والطاقم البشري من أطباء وممرضين وإداريين. وهناك غرفة عمليات خاصة بقسم الحروق وموجودة بنفس القسم ومفصولة عن العلميات العامة.
• كم عدد العمليات التي تُجرى بقسم الحروق؟
- نحن نُجري العمليات بالقسم 3 أيام بالأسبوع الواحد، وبواقع 30 عملية شهريا. ويوجد غرفة خاصة فقط لقسم الحروق خاصة بعمليات الحروق.
• ما الاستراتيجية المستقبلية لقسم الحروق بالمستشفى؟
- سيكون هناك توسع خاصة في زيادة أيام العمليات، حيث ستصبح بإذن الله 5 أيام بالأسبوع. وسنعمل أيضا على زياة الطاقم البشري، وخاصة من الأطباء.
• هل هناك أيام للتوعية عن الحروق وتجنب ذلك؟
نعم نقوم دائما بعمل أيام مخصصة عن التوعية أثناء الحروق للمواطنين والمقيمين، وكانت تشمل أسباب الحروق وطرق الوقاية وطرق العلاج والإسعافات الأولية.
وسنعمل في المستقبل على تنظيم أيام توعية في المنطقة الصناعية للعمال والموظفين وللمدارس أيضا والشركات.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below