الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «42» مخترعا في «واحة الدوحة للابتكار»

«42» مخترعا في «واحة الدوحة للابتكار»

«42» مخترعا في «واحة الدوحة للابتكار»

الدوحة - الوطن
تنطلق اليوم المسابقات الفردية على هامش فعاليات «واحة الدوحة للابتكار» التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة، بالتعاون مع منتدى التعاون الإسلامي للشباب، الذراع الشبابية لمنظمة التعاون الإسلامي، ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019، وبإشراف وتنظيم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، وبالشراكة مع النادي العلمي القطري، بمشاركة 42 مخترعا من 32 دولة، وذلك بعد الانتهاء من التجهيزات اللازمة يوم أمس بصالة علي بن حمد العطية.
وأكد عدد من الشباب المشارك أن هذه الاحتفالية تعتبر ملتقى للأفكار والابتكارات الشبابية، خاصة مع تنوع الدول المشاركة، وهو ما يسهم في تبادل الأفكار بين الشباب، واكتسابهم خبرة واتساع آفاق المعرفة لديهم خلال الاطلاع والاحتكاك بالمخترعين الآخرين من 32 دولة.
ويقدم مشاركون من سلطنة عمان اختراعين الأول خوذة تساعد العمال على العمل في الظروف المناخية الصعبة في الأماكن التي ترتفع بها درجات الحرارة، والاختراع الثاني عازل حراري يقلل من نسبة الحرارة على زجاج السيارات وانعكاسه داخل المركبات، بالإضافة على إمكانية استخدامه في غرف الاجتماعات لعزل كل ما يدار فيها من معلومات عن الآخرين خارج هذه الغرف، مع تقنية التحكم بدرجة التعتيم عن طريق تطبيق.
أما المشاركة القطرية ضمن واحة الدوحة للابتكار فكانت اختراع جهاز يقوم بقطع إشارة الإرسال عن الجوالات خلال قيادة المركبات، بهدف المحافظة على الأرواح وتقليل نسبة الحوادث المرورية الناتجة عن زيادة استخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة.
وقال فواز المسيفري، رئيس قسم المراكز الشبابية: وصل يوم أمس أغلب الشباب المشارك في واحة الدوحة للابتكار، وشهد انطلاق الفعالية في صالة علي بن حمد العطية أمس مشاركات متنوعة، بدأت بكسر الجليد وتعارف الشباب المشارك على بعضهم البعض، وسط أجواء احتفالية ممتعة.
وأضاف: يتضمن برنامج الانطلاقة اليوم تجهيز المشاريع والمشاركة بالمسابقات الفردية، وعرض الابتكارات والاختراعات، موضحا أنه ستكون هناك لجنة تقييم بإشراف النادي العلمي القطري. ولفت إلى أن اليوم ستكون انطلاقة فعاليات الواحة وعرض المشاريع والابتكارات الشبابية من نحو 32 دولة، مضيفا أن فعاليات يوم أمس اقتصرت على كسر الجليد وتعارف الشباب، وتجهيز البوثات، وتقديم ورش إثرائية تختص بجوانب الابتكارات والاختراعات، متمنيا التوفيق لجميع الشباب.
وتوصف الفعالية بأنها تظاهرة شبابية هادفة تسعى إلى تحفيز الإبداع الشبابي في مجالات الاختراع والابتكار، وهو ما يرسخ لدى الشباب ثقافة العلم والعمل لتحقيق مطالب التنمية والازدهار، مستهدفة في ذلك تحفيز الشباب على الإبداع والابتكار، ودعم وتثمين المواهب الابتكارية للشباب الإسلامي، وتعزيز مهارات التصنيع الرقمي، بالإضافة إلى العمل على استقطاب المواهب الشبابية في العالم الإسلامي.
وتقوم فعالية واحة الدوحة للابتكار على طرح مسابقات فردية وجماعية لتنمية مواهب وقدرات الشباب في مجالات الاختراع والابتكار والتصنيع، وتنقسم الفعالية إلى قسمين: الأول عبارة عن مسابقة فردية تقام على مدى يومي 15 و16 سبتمبر 2019 في صالة علي بن حمد العطية ويشارك فيها كل متسابق بابتكاره، وسيتم إخضاع هذه الاختراعات إلى لجنة تحكيم تعمل وفق معايير.
أما القسم الثاني من الفعالية، فعبارة عن مسابقة جماعية للشباب المشارك بها، وتبدأ هذه المسابقة فجر يوم الأربعاء بتاريخ 18 سبتمبر وتتواصل على مدى 48 ساعة متتالية، لتنتهي فجر الجمعة بتاريخ 20 سبتمبر، وتقام في مقر النادي العلمي القطري، ويتم خلالها تقسيم المشاركين إلى عدد من الفرق يخوض منافسة خلال 48 ساعة يتم فيها الابتكار من الصفر، حيث يتم توزيع المهام بدءاً من العصف الذهني واقتراح الفكرة إلى التنفيذ.
يذكر أن المسابقة الجماعية تسعى إلى تأكيد التعاون وتبادل الخبرات بين شباب العالم الإسلامي، بالإضافة إلى تعريف الشباب بكيفية تطوير الابتكارات بدءاً من الفكرة وحتى تأسيس شركة محترفة وتعليم مفاهيم ريادة الأعمال للمشاركين.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below