+ A
A -
أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن تعديل في جدول بعض فروعها؛ لتتماشى مع سعيها الدائم لتطوير المسابقة ولتحقيق المصلحة ومنح المتسابقين داخل وخارج البلاد المزيد من الوقت للحفظ والإتقان.
ومن أبرز ما جاء في الخطة التنظيمية، تعديل موعد الفرع الدولي أول الأوائل النسخة الثانية، ليقام بعد النصف الثاني من شهر شعبان إلى أوائل شهر رمضان المبارك من كل عام هجري.
تجدر الإشارة إلى أن الفرع الدولي أول الأوائل النسخة الثانية كان من المفترض تنظيمه خلال نوفمبر القادم، وتم استبداله بتنظيم فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً هذا العام، وتم تحديد 22 سبتمبر موعدا للإعلان عنه، والتسجيل سيكون خلال الفترة من 13 حتى 17 أكتوبر وسيبدأ موعد اختبارات المرحلة الأولى في الفترة من 16 حتى 21 نوفمبر والمرحلة الثانية يومي 23 و24 نوفمبر والمرحلة النهائية يومي 25 و26 نوفمبر، وسيقوم سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتكريم الفائزين في أوائل شهر ديسمبر 2019م.
ضوابط عامة:
هذا وقد وضعت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، ضوابط عامة يتم بموجبها تنفيذ المرحلة الأولى من فرعي القرآن الكريم كاملا وأول الأوائل بعد النصف الثاني من شهر شعبان من كل عام هجري، بحيث تكون المرحلة الأولى بعد منتصف شهر شعبان في الفترتين الصباحية والمسائية، وتنفذ المرحلة الأخيرة في أوائل شهر رمضان المبارك بعد صلاة التراويح.
ومن بين الضوابط لتنظيم الفرع الدولي «أول الأوائل» التحول للتاريخ الهجري بشكل كامل شرطا وانعقادا، وعليه يتم تعديل شرط القبول الذي ينص على أن الفئة المستهدفة هم الفائزون في المسابقات الدولية لثلاث سنوات «هجرية» قبل سنة انعقاد المسابقة.
وتشير الضوابط العامة إلى معالجة أوضاع المتسابقين الفائزين خلال العام 2019م، بحيث يُتاح لهم المشاركة في النسخة الثالثة عام 1444هـ/ 2023م.
وعند وضع جدول الاختبارات لشهري شعبان ورمضان، فإن الجداول سيتم اعتمادها، باعتبار شهر شعبان (29) يوماً، وبناء عليه تكون الفترة الصباحية من اليوم الـ (29) وقتاً للاختبارات، والفترة المسائية راحة، أما اليوم الـ (30) الذي يُشك فيه، هل هو من شعبان، فتقام الاختبارات مساءً فقط بعد صلاة التراويح.
وبناء على ما تقدم، فإن الجدول المعتمد لفرع «أول الأوائل» النسخة الثانية 1441هـ سيبدأ من الأربعاء 22 شعبان الموافق 15/4/2020م موعدا لاستقبال المتسابقين وتسكينهم، وفي الفترة من 23 إلى 29 شعبان 1441 هـ الموافق للفترة من 16 إلى 22/4 ستنطلق اختبارات المرحلة الأولى، وفي الفترة من 1 إلى 3 رمضان الموافق 23 إلى 25 /4 للمرحلة النهائية تعقبها فترة الإعداد للحفل الختامي الذي حدد له الخامس من رمضان 1441هـ الموافق 27/4، كما تم تنسيق البرامج المصاحبة لتشمل زيارات لأبرز معالم الدوحة عاصمة دولة قطر للتعرف على البلد وثقافته وإنجازاته في المجالات الاقتصادية والسياحية والاجتماعية والثقافية والنهضة العمرانية والعادات والتقاليد القطرية المستمدة من التراث العربي والإسلامي.
وتشير التعديلات التي أجرتها اللجنة المنظمة إلى اعتماد التقويم الهجري وما يوافقه بالميلادي ووضع خطة خماسية لتنظيم الفروع خلال الأعوام 1444هـ حتى 1444 هـ الموافقة للأعوام 2019 م حتى 2023 م.
copy short url   نسخ
15/09/2019
821