+ A
A -
الدوحة-الوطن
أثبت الباحثون وجود علاقة بين النتائج الإيجابية للرصيد الائتماني والمشاركة في برامج التعليم المالي للشباب. وتوضح دراسات حديثة صدرت عن منظمات مرموقة مثل اتحاد المصرفيين العرب وغيرها فعالية وأهمية تعاون القطاع الخاص والحكومات ومنظمات المجتمع المدني في مجال التعليم المالي لطلاب المدارس الثانوية. وأظهرت هذه الدراسات بوضوح وجود تحسن في نتائج الائتمان لدى الشباب الراشدين الذين شاركوا في برامج التعليم المالي.
وبحسب اتحاد المصرفيين العرب، يوجد في العالم 2 من أصل 3 بالغين يفتقرون للتعليم المالي، أي أن معظم الناس حول العالم غير مدركين للمفاهيم المالية الأساسية. المستهلكون الذين لا يعرفون الممارسات المالية الأساسية ينتهي بهم المطاف إلى إنفاق المزيد على رسوم المعاملات، ويتكبدون ديوناً أكبر، ويعانون من آثار تمويلات بمعدلات ربح ورسوم مرتفعة. ومن ناحية أخرى، يتمتع المستهلكون المثقفون مالياً بحال أفضل لاتخاذ قرارات مالية ذكية وزيادة فرص ربحهم والاستفادة أكثر من هذه الأرباح.
ومن أهم الأهداف الجوهرية في خطة قطر الاستراتيجية الثانية للقطاع المالي 2017-2022، تعزيز الشمول والتثقيف المالي في البلاد. وتعد هذه الخطة الاستراتيجية التي أعدها مصرف قطر المركزي وهيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة قطر للأسواق المالية ركيزة أساسية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
وفي مايو 2018، وقع مصرف قطر الإسلامي (المصرف) اتفاقية تعاون مع مؤسسة «إنجاز قطر» لرعاية وتقديم برنامج للتعليم المالي بعنوان «كيف تدير الأموال؟» إلى أكثر من 1250 طالباً في قطر على مدار ثلاث سنوات. وقد أطلق البرنامج في العام الدراسي الماضي، لتعليم طلاب المدارس الثانوية والجامعات ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاماً حول الثقافة المالية. ويبحث البرنامج طرق كسب المال وإدارته بحكمة من خلال وضع الميزانيات والتوفير والاستثمار. ويقدم هذه الجلسات مجموعة من موظفي المصرف تطوعوا لتشارك خبراتهم وتجاربهم مع الطلاب، وبدعم من متطوعين من إنجاز قطر.
وبدأ المصرف وإنجاز قطر السنة الأكاديمية الثانية من برنامج «كيف تدير الأموال؟» الذي مدته ثلاث سنوات. وهذا العام، سيستمر البرنامج في استهداف الطلاب الجامعيين وطلاب المدارس المستقلة والخاصة في قطر، ليصل إلى 400 طالب في المجموع خلال السنة الثانية من البرنامج.
وعندما يتعلق الأمر باقتصاد مرن مثل اقتصاد دولة قطر، فلا بد من تقديم برنامج تعليم مالي للشباب. وقد أصبح المصرف، باعتباره مصرفاً رائداً في قطر، مبدعاً ومبتكراً في مجاله على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي أيضاَ، وذلك من خلال تقديم أحدث المنتجات والخدمات الرقمية وبناء برامج شاملة للمسؤولية الاجتماعية للشركات. ويعتبر برنامج «كيف تدير الأموال؟» هو واحد من أهم برامج المسؤولية الاجتماعية، حيث يبحث عن حلول معاصرة للمشكلات المالية العالمية، ويزود الشباب في قطر بالأدوات اللازمة للازدهار في المستقبل.
وتعليقاً على نتائج العام الأول من البرنامج، قالت السيدة مشاعل عبدالعزيز الدرهم، مساعد المدير العام لقطاعي الاتصال وضمان الجودة بالمصرف: «بصفتنا مصرفاً رائداً في دولة قطر، فإنه من واجبنا تجاه شبابنا دعمهم لإدارة أموالهم بشكل أفضل. إن نتائج السنة الأولى هي تأكيد على نجاح انطلاق البرنامج. وسيتم خلال العامين المقبلين تقديم البرنامج بشكل مستمر في جامعة قطر، وسنقوم في نفس الوقت بزيادة عدد المدارس التي سيطرح فيها البرنامج».
ومن جانبه، علق السيد عمر بن عيسى، مدير قسم البرامج في إنجاز قطر، قائلاً: «نحن سعداء للغاية بنتائج وتأثير البرنامج في سنته الأولى من شراكتنا مع مصرف قطر الإسلامي. يعتبر التثقيف المالي للطلاب أداة مهمة للغاية لتحسين القدرة المالية للشباب والمجتمع. يجب تعليم الطلاب كيفية إدارة أموالهم في سن مبكرة وتطوير مهاراتهم المالية، سواء لحياتهم المهنية أو الشخصية، لأن ذلك سيجعلهم مسؤولين ومستقلين مالياً، وسيساعد أيضًاً في الحد من أي أثر اقتصادي خلال أوقات الأزمات. ولهذه الأسباب، تلقى برنامج «كيف تدير المال؟» من المصرف طلبًا كبيرًا من المدارس الثانوية والجامعات، وسيستمر البرنامج بالتأكيد في النمو والتأثير على عدد أكبر من الطلاب عاماً بعد عام».
وخلال العام الأكاديمي 2018/2019، تم تقديم برنامج «كيف تدير الأموال؟» بنجاح إلى 366 طالباً من 6 مؤسسات مختلفة بمساعدة متطوعين متخصصين في المصرف. وقد أظهر استطلاع أجرته مؤسسة إنجاز قطر قبل وبعد الدورات التعليمية ارتفاع كبير في مستوى الفهم المالي لدى الطلاب وأدرك 100? من الطلاب أهمية التخطيط المالي ووضع الميزانية. وقال 91 % من الطلاب المشاركين في البرنامج أن الإدخار أصبح أحد أهدافهم الأساسية، وقال 90 % إن المواد التعليمية المطروحة خلال الدورات تربط المدرسة بالعالم المالي، ومنح 93 % من الطلاب البرنامج والمتطوعين في تقييماتهم درجة «شامل» أو أعلى.
يذكر أن إنجاز قطر هي عضو في مؤسسة إنجاز العرب، وهي شبكة من 14 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل على أداء مهمة مشتركة تتمثل في إعداد الشباب العربي وإلهامهم للنجاح في الاقتصاد العالمي. تأسست إنجاز قطر عام 2007، ومنذ ذلك الحين استطاعت الوصول إلى أكثر من 73 ألف طالب في أكثر من 80 مدرسة وجامعة بالتعاون مع 100 شركة داعمة وأكثر من 2000 متطوع من الشركات.
copy short url   نسخ
12/09/2019
686