+ A
A -
تماثلت مريضة سبعينية للشفاء التام من مرض السرطان، بعد خضوعها لجراحة دقيقة عن طريق المنظار هي الأولى من نوعها في قطر، تم فيها استئصال ورم لمفومي خطير بمنطقة عميقة بمنتصف الدماغ.
الجراحة تم إجراؤها العام الماضي على أيدي فريق جراحي بمعهد العلوم العصبية التابع لمؤسسة حمد الطبية، واستمرت المريضة- قطرية الجنسية- تحت الملاحظة والمتابعة الطبية على مدار عام كامل حتى تم تعافيها تماماً واختفت الخلايا السرطانية من الدماغ بشكل نهائي، وتتمتع المريضة الآن بصحة جيدة وتمارس حياتها بشكل طبيعي برفقة عائلتها.
كانت المريضة قد وصلت إلى المستشفى مصابة بأعراض تدهور حاد في حالتها الصحية وفقدان الوعي ؛ حيث أظهرت نتائج فحص التصوير بالرنين المغناطيسي وجود ورم بالمخ في موقع يصعب الوصول له، حيث كان الورم يقع في نقطة أكثر عمقاً وأقرب لمنتصف الدماغ عما اعتاده الأطباء في الحالات المشابهة.
وبعد الحصول على موافقة المريضة، قرر الدكتور سراج الدين بالخير- رئيس قسم جراحة الأعصاب بالوكالة بمستشفى حمد العام- وفريقه الجراحي إجراء عملية جراحية للمريضة بالمخ باستخدام المنظار من خلال إجراء شق جراحي صغير لا يتجاوز حجمه 3 سنتيمترات؛ حيث كانت الحالة الصحية العامة للمريضة لا تسمح بإجراء جراحة كبيرة بالمخ لها.
وتمكن الفريق خلال العملية الجراحية من استئصال الورم باستخدام المنظار ونظام توجيه مخصص لجراحات المخ والأعصاب أتاح لهم تحديد موقع الورم بدقة والوصول له بالاستعانة بصور الرنين المغناطيسي، وقد فاقت نتائج العملية الجراحية كل التوقعات، كما أتمت المريضة مراحل التعافي بعد الجراحة –والتي تضمنت العلاج الكيماوي بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان- دون مضاعفات. وبعد عام من الجراحة، أظهرت الفحوصات اختفاء الخلايا السرطانية بشكل كامل.
من جانبه علق الدكتور بالخير على الجراحة قائلاً: «تستخدم تقنيات جراحة المخ بالمنظار بشكل رئيسي لعلاج أورام المخ، وتتيح هذه العمليات -التي تتضمن إجراء بَضْع (شق) جراحي صغير الحجم- لجراحي المخ والأعصاب تحديد مواقع الأورام التي تقع في مناطق عميقة بالدماغ بدقة وعلاجها، ويسمح لنا هذا الأسلوب الجراحي بعلاج أورام الدماغ من خلال شق جراحي أصغر من جراحات المخ التقليدية مع ضمان قدرتنا في الوقت نفسه على معاينة الدماغ بصورة متعمقة».
وقد استخدم فريق جراحي متخصص في جراحة المخ والأعصاب بمستشفى حمد العام تقنية جراحة المناظير لإجراء هذه العملية الفريدة من نوعها؛ حيث استخدم الجراحون الصور الصادرة عن نظام توجيه متطور مخصص لجراحات المخ والأعصاب لإرشادهم خلال عملية استئصال الورم وإيجاد مسار تصريف عبر نسيج الدماغ لمنع تجمع السوائل بالدماغ. وقد استعان الفريق خلال الجراحة بأحدث التقنيات والأدوات الجراحية المستخدمة في مجال جراحة المخ والأعصاب لعلاج حالات أورام وإصابات الدماغ المختلفة.
وأضاف الدكتور بالخير قائلاً: «ساهمت تقنيات جراحة المناظير في تطوير طريقة معالجتنا لأورام المخ بشكل كبير، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى أن تقنيات جراحة المناظير توفر للجراحين رؤية واضحة تماماً للورم وتسمح لهم تحديد موقعه بدقة، كما تسمح هذه التقنيات الجراحية المتطورة لنا بالوصول إلى المخ عبر مسارات مختلفة كالأنف والجيوب الأنفية بدلاً من حصر الخيارات المتاحة أمامنا في الوصول للدماغ عن طريق إجراء شق جراحي بالجمجمة، وهو ما يتيح لنا استئصال الأورام من المواقع العميقة التي يصعب الوصول إليها دون التسبب في مضاعفات خطيرة».
بدوره علّق الدكتور أحمد عون- رئيس معهد العلوم العصبية بمؤسسة حمد الطبية-على نجاح العملية الجراحية وتقنية المنظار المستخدمة في هذه الجراحة للمرة الأولى في قطر بالقول: «يمثل إجراء جراحات المخ بالمنظار إنجازاً جديداً لمؤسسة حمد الطبية ضمن جهودها الهادفة لتوفير أفضل خدمات الرعاية والعلاج لمرضى السرطان في قطر. إن نجاح هذه الجراحة يؤكد على التزام فريقنا بتقديم خدمة عالية الجودة مع التركيز على تعزيز صحة وسلامة المريض، كما يشير إلى مواصلة مؤسسة حمد الطبية العمل على مكافحة مرض السرطان بكافة أنواعه -بما في ذلك أورام الدماغ- من خلال تطبيق أحدث المنهجيات والتقنيات العلاجية».
copy short url   نسخ
26/08/2019
739