الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  الأهلي سيهبط مع «روبين»..!

الأهلي سيهبط مع «روبين»..!

الأهلي سيهبط مع «روبين»..!

حاوره - جليل العبودي

تركت خسارة العميد الأهلاوي أمام العربي الكثير من علامات الاستفهام التي تبحث عن أجوبة، كون الأهلي لم يظهر بما متوقع أو يصل إلى الهالة التي سبقت مبارياته، فالخسارة بثلاثة كان يمكن أن تكون أكثر لو استغل العربي ما سنح له من فرص وترجمها إلى أهداف، كما أن أي بصمة فنية للمدرب روبين لم نشهدها، فيما وجدنا المحترفين يبحثون عمن يساعدهم وهم الذين يفترض أن يكونوا عونا للفريق وللآخرين، حيث أجرى الأهلاوي تغييرا شاملا في صفوف الأجانب، وأيضا اللاعبين المواطنين، وهذا يعني تغييرا كبيرا جدا، وهو ما كان النادي يأمل أن يسفر عن نتائج مبكرة أو حضور قوي، فمن يسعى للتغيير ييجب أن يكون ذلك بتدرج وبخطوات محدودة ومحسوبة.
ومن هنا نجد أن الأهلي ومن أول مباراة له بالدوري سوف يعاني، فهنا نرى الصورة التي ظهر بها الفريق الأهلاوي والوقوف على رتابة الأداء وتواضع المستوى. آثر الوطن الرياضي أن يلتقي نائب رئيس نادي الأهلي السابق والقطب الأهلاوي خالد شبيب في حوار شمل الكثير من النقاط التي فرضتها النتيجة وأيضا الجولة الأولى من الدوري، وما يراه مستقبلا للعميد وما الذي يحتاجه، فضلا عن اللقب والتنافس عليه، وعندما وصل الحديث عن العميد تحدث شبيب بمرارة وألم عنه.
وكان مدخلنا للحوار مع شبيب السؤال التالي:
الكتاب يقرأ من عنوانه!
{ كيف وجدت البداية في الدوري؟
- بصراحة أقول ما في مباراة يلفت النظر إلا اللهم ما قدمه السد أمام الوكرة، مع أن الأخير لم يكن سيئاً في المباراة، وأن البداية ضعيفة، وإن كان الوقت مبكرا في الحكم على المستوى ولكن كما يقال «الكتاب يقرأ من عنوانه».
{ هناك الكثير من اللاعبين النجوم يتواجدون مع فرقنا المحلية؟
- نحن نبحث عن نجوم العطاء وليس نجوم الأسماء، وهو ما نلمسه من الكثير بالأسماء من المحترفين الأجانب، كما أن العديد من الأندية التحق بها اللاعبون الأجانب متأخرين وبعضهم لم يسجل حتى الآن وهو ما تتحمل مسؤوليته.
{ إلا أن المدربين هم من اختاروا اللاعبين؟
- لا أعرف هل هم المدربون أم الإدارات من اختار اللاعبين؟
{ كيف شاهدت العميد الأهلاوي؟
- الواقع أن وضع الفريق ترك مرارة ووجعا في القلوب، وهو مفاجأة صادمة لجماهير ومحبي العميد بعد أن كان هناك من يمني النفس بظهور مقنع للفريق بصورة عامة والأجانب بصورة خاصة، وأن محترفي الموسم الماضي أفضل بكثير مما هو موجود الآن، وأستغرب التفريط ببعضهم ومنهم اوميد إبراهيمي الذي يعد من أفضل لاعبي الوسط، وهل يعقل أن خمسة محترفين لم يستحق منهم من يستمر مع الفريق، ولا أدري من هو المسؤول المدرب أو الإدارة، وكان المدرب فيفترض بالإدارة أن تتدخل ويكون لها رأي!
المدرب لا يمكن أن يخدم الأهلي!
{ المدرب روبين معهم من الموسم الماضي ويفترض أن يكون لديه رؤية واضحة؟
- أرى أن المدرب الحالي مع الأهلي لا يمكن أن يخدم الفريق وهو من الموسم الماضي ولم نلمس له أي بصمة فنية تخدم الفريق للأسف، وقاده من هزيمة إلى أخرى، ومصير الفريق قد يكون مجهولا!
{ كيف مصيره مجهول وهو لديه العديد من اللاعبين ومدرب يطمح أن يكون حاضرا؟
- الأهلي مع المدرب روبين واستمراره معه لا أعتقد أنه حتى الفاصلة لا يصل لها، ومستواه بعد الذي رأيته لا يطمئن أبدا، ويجب على الإدارة تدارك الأمر مبكرا قبل أن يدفع الأهلي الثمن، ولا أرى بوادر إيجابية بالأهلي ولم يلفت أي محترف فيه النقاد والمحللين، مع أن معظم لاعبي العربي تميزوا بالبطء ومنهم من هو كبير بالعمر، ومع ذلك كان يمكن أن يزيد من غلته التهديفية، لذلك أنا أخشى على الأهلي كثيرا إذا ما ظل وضعه كما هو دون علاج.
من يلام في ذلك؟
- بالمقام الأول يقع اللوم على من اختار اللاعبين المحليين والاجانب، وبصراحة أنا لا أعرف من هو، فهل المدرب وهنا يجب أن تتحمل المسؤولية أيضا الإدارة كون عليها أن تكون لها كلمة كما يقال، وإذا كان هناك «سماسرة» فأيضا يفترض أن يكون لها رأي كون «السمسار» يقدم بضاعته وهي من تنتقي الأفضل.
{ العميد يمر بمرحلة تجديد ويحتاج إلى بعض الوقت هل يعقل أن يتم تغيير «11» لاعبا ؟!
- أي تغيير هذا، فهل يعقل أن يتم تغيير «11» لاعبا أي فريقا كاملا منهم خمسة محترفين وستة مواطنين، ألا يوجد محترف واحد يستحق البقاء، وهناك من هو كارثة، كما أن الحارس كان في وضع يرثى له.
{ ما هي الفرق الأفضل في الجولة الأولى والأسوأ؟
- أقول إن أسوأ فريق هو الأهلي بلا أي جدل أو نقاش، والافضل هي الفرق التي فازت بالطبع، وأن الخيارات لم تكن موفقة، وربما أن هناك بعض اللاعبين الجيدين، ولكنهم لم «يماشوا سيستم الأهلي» والأهلي كان بشكل مغاير مع ماتشالا وحتى الآن اجهل أن الكثير من محبي النادي اتصلوا بي وسألوني عن المحترفين، وبعض المواطنين وقلت لهم أنا خارج النادي والأمر لا يعود لدي، ولكن قالوا لكنك موجود في النادي، وكما هو معروف أن هذه الأمور من صلاحية الإدارة أو اللجنة التي تشكلها للاختيار إن كان هناك لجنة.
الفريق سيكون بالنازل!
{ جولة واحدة يصعب الحكم على المدرب؟
- هذه جولة ولكنه من الموسم الماضي لا يوجد لديه ما يفيد الأهلي، ولو أنا موجود لقلت له «توكل على الله»، أو أساسا لم أختره ولم أفرط بماتشالا أصلا، وان الفريق سيكون في النازل، وان المدرب يبدو انه يريد أن يأخذ خبرة التدريب على حساب الأهلي وجماهيره.
{ وأين جماهير الأهلي؟
- الأهلي لديه جماهير عريضة، ولكنها انقطعت عنه منذ ثلاثة مواسم وتظهر مع النتائج، وبعد الذي شاهدته كيف يمكن أن تحفز وتحضر، وسابقا كان الحضور كبيرا، والسبب ليس هناك تواصل معها من قبل الإدارة أو سماع الاراء وهو ما يولد جفاء مع الإدارة.
{ هل تبرئ نفسك من ذلك؟
- أنا متواصل مع الجماهير الأهلاوية بل أكثر من يتواصل معها، وأنا اتواصل بصفة شخصية وان الإدارة مطالبة هي بالبحث عن الجماهير والتواصل معها.
{ كيف رأيت جديد الأندية؟
- هناك تفاوت واضح، وربما أن السد والدحيل كانت بدايتهما جيدة، وان كان الأخير مستواه متذبذب، ربما يعاني من الغيابات ولكن أتوقع من يدخل على خطهما الغرافة بعد أن شاهدناه في المباراة الأولى وقدم مستوى لافتا.
تنافس تقليدي!
{ هل تتوقع هناك من يكسر التنافس التقليدي على اللقب المحصور بين السد والدحيل؟
- أرى من الصعب أن يكون هناك من يكسر المنافسة على اللقب بين السد والدحيل، لا سيما أن معظم الفرق طموحها لا يزيد عن المربع أو البقاء بالاضواء وتؤمن نفسها من الهبوط.
{ أكيد ستكون هناك صورة مغايرة للأندية في القادم من المنافسات؟
- أتمنى ذلك، وعليه لا تعلق فشلها على شماعة الإمكانيات والاختيارات، وكل الأندية سنحت لها فرصة الاختيار، وأن الفريق الذي يمكن أن يرسل رسائل للآخرين يظهر بوضوح، وهناك فرق ظهرت بمستوى سيئ، فيما البعض الآخر ظهر بمستوى مقنع حتى من خسر أو تعادل كما هو حال قطر وأم صلال وحتى الوكرة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below