+ A
A -
أعلنت جامعة قطر عن قبول ما يقرب من 400 طالب وطالبة في مختلف التخصصات وبرامج الدراسات العليا التي تطرحها الجامعة في الفصل الدراسي خريف 2019، كما أعلنت عن بداية التقديم للفصل الدراسي المقبل ربيع 2020 في الأول من سبتمبر.
جاء ذلك على هامش اللقاء التعريفي السنوي الذي نظمته عمادة الدراسات العليا بجامعة قطر صباح أمس لطلبة الدراسات العليا الذي حضره حوالي 400 طالب وطالبة في مختلف التخصصات التي تطرحها الجامعة لطلبة الدراسات العليا (ماجستير، ودكتوراه).
هذا وتطرح الجامعة ما يقرب من 54 برنامجا للدراسات العليا على مستوى جميع الكليات ـ حيث يقوم الحد الأدنى لمتطلبات القبول على أساس عدد من المؤهلات الأكاديمية التي تضمن للطلاب النجاح في حياتهم الدراسية، حيث تأخذ جامعة قطر في الاعتبار بشكل عام الطلاب الذين أكملوا شهادة البكالوريوس والذين يستوفون الحد الأدنى من متطلبات المعدل التراكمي العام. بالإضافة إلى ذلك، تختلف متطلبات المعدل التراكمي للدرجات من كلية إلى أخرى، وتحتفظ الكليات بالحق في إضافة متطلبات إضافية للحد الأدنى من متطلبات القبول قبل فتح باب القبول، لذلك يتم قبول الطلاب على أساس تنافسي في الفصل الدراسي الذي تقدموا للالتحاق فيه.
وتوفر كلية الإدارة والاقتصاد 4 برامج للدراسات العليا، حيث يعد برنامج الماجستير في إدارة الأعمال أول برنامج للدراسات العليا في جامعة قطر ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات القيادة والتكامل الفعال بين المؤسسة الأكاديمية والحياة العملية.
كما قامت كلية الإدارة والاقتصاد بطرح ماجستير المحاسبة، حيث يعد هذا البرنامج من أرقى البرامج تخصصا في مجال المحاسبة، كما قامت الكلية مؤخرا بطرح دكتوراه في إدارة الاعمال وماجستير في التسويق.
كما توفر كلية الآداب والعلوم 10 برامج، منها برنامجان للدكتوراه وهما دكتوراه في العلوم البيولوجية والبيئية واخرى في دراسات الخليج، كما توفر 5 برامج في الماجستير وهي الماجستير في الإحصاء التطبيقي، واللغة العربية ودراسات الخليج، والعلوم البيئية وعلوم المواد والتكنولوجيا.
كما تطرح الكلية 3 شهادات في الدراسات العليا في علم التآكل والعلوم البيئية والاحصاء التطبيقي
وتطرح كلية الصيدلة برنامجين للدكتوراه الأول في الصيدلة «دوام جزئي» والآخر في الصيدلة «دوام كامل»، كما تطرح برنامجا في الماجستير وهو ماجستير في الصيدلة بدوام كامل ويعد ماجستير الصيدلة درجة علمية متقدمة فيما بعد البكالوريوس.
ويتيح البرنامج عددا من التخصصات منها: علم العقاقيروأيضا علم الأدوية Pharmacology الذي يتناول بشكل أساسي تأثير الدواء على جسم الإنسان، سواء تأثيره الفعال، أو تأثيراته السلبية، ومن التخصصات الهامة، تخصص يدعم تصميم أدوية قادرة على الوصول للأجزاء المصابة دون غيرها،
وتوفر كلية التربية 6 برامج للدراسات العليا منها 3 برامج في الماجستير وهي ماجستير التربية في التربية الخاصة، وماجستير التربية في القيادة التربوية، وماجستير الآداب في المناهج الدراسية والتدريس والتقييم كما توفر 3 برامج دبلومات، دبلوم التعليم الابتدائي، ودبلوم التعليم الثانوي، ودبلوم التربية الخاصة.
ويعد ماجستير المناهج وطرق التدريس والتقويم، وبرنامج بكالوريوس التربية الخاصة استجابة للاحتياجات المتزايدة في القطاع التعليمي لخريجي كليه التربية في هذه المجالات، كما يأتي برنامج ماجستير التربية الخاصة ضمن خطة كلية التربية في الاستجابة لاحتياجات المجتمع في تأهيل متخصصين في مجال التربية الخاصة.
كما تطرح كلية الشريعة والدراسات الإسلامية 3 برامج للماجستير وهي: برنامج الماجستير في تخصص الفقه وأصوله، والماجستير في التفسير وعلوم القرآن والأخير الماجستير في حوار الاديان، حيث تم قبول الطلاب في التخصصات، ويأتي طرح هذه التخصصات لطلاب الماجستير في إطار تطوير الكلية وتشجيع البحث العلمي فيها، وتقوية دورها في خدمة المجتمع القطري، والمجتمعات الإسلامية على مستوى العالم.
كما تطرح الكلية برنامج دكتوراه في الفقه واصوله.
وتمتلك كلية الهندسة - الذي تم قبول ما يقرب من 146 طالبا وطالبة بها - نصيب الأسد من برامج الدراسات العليا حيث تطرح 12 برنامجا في الدكتوراه و7 برامج في الماجستير.
أما كلية القانون فتطرح برنامجين في الماجستير، أحدهما في القانون العام، والآخر في القانون الخاص، كما تطرح الكلية لاول مرة شهادة الدراسات العليا في القانون.
وكذلك تطرح كلية العلوم الصحية بالرغم من كون الكلية جديدة 3 برامج في الماجستير وكذلك تطرح كلية الطب برنامجا للدكتوراه في العلوم الطبية والذي يطرح خلال الفصل الدراسي ربيع 2020.
copy short url   نسخ
25/08/2019
682