الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «277» مدرسة حكومية تستقبل الطلاب .. الأحد

«277» مدرسة حكومية تستقبل الطلاب .. الأحد

«277» مدرسة حكومية تستقبل الطلاب .. الأحد

كتب - محمد الجعبري
تستقبل 277 مدرسة حكومية ورياض أطفال يوم الأحد المقبل الموافق أغسطس الجاري 120 ألف طالب وطالبة بجميع المراحل الدراسية للعام الدراسي الجديد 2019 / 2020، حيث تفتتح وزارة التعليم والتعليم العالي عدد 5 مدارس حكومية للعام الجديد في مناطق معيذر والمطار والخيسة والوكرة والمناصير، منها مدرستان للصفين الخامس والسادس الابتدائي في منطقتي معيذر والمطار، وهو استكمال لما بدأته وزارة التعليم من خطة كبيرة لفصل طلاب صفوف الخامس والسادس عن المدارس الابتدائية النموذجية بجميع مدارس الدولة، كما سيتم فتح مدرسة ابتدائية جديدة بالمناصير، وفتح مدرستين ثانويتين للبنات بمنطقتي الوكرة والخيسة. وقد بدأت وزارة التعليم والتعليم العالى في الاستعداد مبكراً للعمل على انطلاقة قوية للعام الدراسي الجديد، وذلك من خلال تجهيز المدارس وسد الشواغر من المعلمين والإداريين بجميع مدارس الدولة سواء من داخل الدولة أو خارجها.
وقد أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي على أنها قامت الفترة الماضية باستقدام عدد كبير من المعلمين لسد الشواغر بجميع امدارس، وذلك وفق معايير صارمة من حيث المؤهلات العلمية والخبرات العملية، وقد أنهى المعلمون الجدد برامج التأهيل التي تضعها الوزارة للتعريف بطبيعة العمل في البيئة القطرية والمناهج الجديدة، ليبلغ إجمالي المعلمين بالمدارس الحكومية ما يقارب 14 ألف معلم ومعلمة.
وأكدت مصادر بجميع المدارس الحكومية على متابعة الوزارة لاستكمال وصول جميع الكتب الدراسية وكتب الأنشطة لجميع المدارس، الفترة المقبلة، والتي لم تصل إلى المدارس حتى الأن، وذلك نتيجة التحديث الذي طرأ على بعض المناهج الدراسية، مما استلزم بعض الوقت في تحديث كتب الأنشطة وفق المناهج الدراسية الجديدة.
وقالت إن وزارة التعليم تعمل وفق خطة تم إعدادها مسبقاً، لبداية العام الدراسى الجديد 2020 / 2019 ، تشمل التجهيزات التي تجرى على قدم وساق للوصول إلى أعلى جاهزية لمدارس الدولة في استقبال الطلاب، وضمان بداية قوية للعام الدراسي منذ اليوم الأول. حيث تم توجيه جميع الأجهزة المعنية في الوزارة -كل فيما يخصه- بالوقوف على البيئة المدرسية، وتقييم مدى جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد؛ بما في ذلك سد الشواغر من المعلمين، والتأكد من الطاقة الاستيعابية للفصول المدرسية، ومدى توفر وسائل النقل والمواصلات والاتصالات، والانتهاء من مناقصات الأغذية والمقاصف المدرسية، وجاهزية المدارس بإجراء الصيانة اللازمة لكافة مرافقها، والتأكد من وسائل وأدوات الأمن والسلامة، وجودة المرافق المساندة بصورة عامة وغيرها من الأمور. كما تم التوجيه بتسليم جدول الحصص، وتوزيع قوائم الطلبة على الفصول الدراسية، والتأكد من وصول الكتب والمستلزمات الأخرى، والالتزام بتطبيق النظم والسياسات واللوائح المدرسية من أول يوم دراسي، والالتزام الجاد بتحسين التحصيل الأكاديمي للطلبة كهدف إستراتيجي للوزارة.
المدارس الخاصة
من جهة أخرى أعلنت الوزارة عن غلق باب التسجيل بالمدارس الخاصة يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2019م. أما الطلبة القادمون من خارج الدولة فسيتم تسجيلهم في موعد لا يتجاوز شهر يناير 2020م. كما تحدد المدرسة آلية التسجيل المناسبة لها ويشترط أن يتم الإعلان عنها، ويحدد سن القبول في جميع المراحل حسب ما هو مذكور في الجداول المتعلقة برياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. حيث يحدد سن القبول في مرحلة الروضة والصف الأول الابتدائي للعام الأكاديمي 2019/2020م حسب كل فئة، فمرحلة الروضة يعتبر الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30 سبتمبر 2016م، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/12/2016م. أما التمهيدي فالحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30/9/2015م. وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/12/2015م. وبالنسبة للصف الأول الابتدائية فإن الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30/9/2014م، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/12/2014م. أما بشأن استثناء سن القبول، فيستثنى من التسجيل مواليد أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر فقط للثلاث مراحل العمرية الأولى فقط. وبالنسبة لمدارس الجاليات فإن الحد الأدنى لسن قبول الطلاب يكون وفق الأعمار المتبعة في دولهم وعلى المدارس التي تعمل تحت إشراف سفارتها تزويد إدارة تراخيص المدارس الخاصة بالحد الأدنى والحد الأعلى لسن القبول معتمداً من سفارتها.
14 مدرسة جديدة
وكانت وزارة التعليم قد قامت بداية العام المنصرم 2018/2019، بافتتاح (14) مدرسة وروضة جديدة، وهي عبارة عن 11 مدرسة وروضة خاصة، و3 مدارس حكومية.. ستعمل المدارس الجديدة على توفير أكثر من 5065 مقعداً دراسياً ؛ ليصل عدد المدارس ورياض الأطفال الحكومية إلى (272) مدرسة وروضة، يدرس بها (116663) طالباً وطالبة، بينما وصل عدد المدارس ورياض الأطفال الخاصة (282) مدرسة وروضة، يدرس بها (190644) طالباً وطالبة، بالإضافة لمواصلة تعزيز بيئة التعلم الجاذبة بالمدارس الحكومية والخاصة، وتصميم وإطلاق حملة إعلامية توعوية شاملة مع القطاعات المختلفة؛ لتعزيز قيمة التعليم لدى أولياء الأمور والمجتمع القطري.
وتعمل الوزارة من خلال هذه الخطوات، على تحقيق إسراتيجيتها في العملية التعليمية والتي تتضمن الاستمرار في برامج ومشاريع التأهيل ورفع كفاءات كل العاملين في العملية التعليمية ؛ مع التركيز على رفع مستوى إنجاز الطلبة وتحصيلهم الأكاديمي وتهيئتهم للانتقال بنجاح بين مختلف المراحل الدراسية؛ تحقيقاً للكفاءة الداخلية والخارجية لمنظومة التعليم.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below