الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «9» نصــائـــح للطلــبــة الجــــدد

«9» نصــائـــح للطلــبــة الجــــدد

«9» نصــائـــح للطلــبــة الجــــدد

وجه الدكتور عبد الله اليافعي، نائب رئيس الجامعة المساعد للحياة الطلابية والخدمات، عددا من النصائح لطلبة جامعة قطر قبل بداية العام الدراسي الجديد، حيث شدد على ضرورة حصول الطلبة على المعلومات من مصادرها الرسمية، والتعرف على لوائح وسياسات الجامعة خصوصاً تلك التي تهم الطلاب بشكل مباشر، وكذلك الحرص على حضور جميع المحاضرات، وعدم تخطي نسبة الغياب المقررة، والمشاركة في الفصل بفعالية، وتخصيص وقت ثابت للدراسة، مؤكدا على ضرورة تعرف الطالب على المرشد الأكاديمي والحرص على مقابلته لأنه من أهم المصادر له في الجامعة.
وتقدم اليافعي بالتهنئة لطلبة جامعة قطر على بداية عامهم الأكاديمي الذي سينطلق يوم الأحد المقبل، مطالبا بضرورة مشاركتهم في الحياة الجامعية والبرامج والأنشطة والفعاليات التطوعية والرياضية واللاصفية، فالجامعة لا تقتصر على القاعات الدراسية وفيها الكثير من الفرص التعليمية والتطويرية والتدريبية.
وأكد على ضرورة استفادة الطالب من جميع المصادر التي توفرها الجامعة، مثل مركز التطوير الطلابي ومركز دعم التعلم الطلابي الإستشارات الطلابية المكتبة، وغيرها من المصادر، وكذلك السعي للتميز وأن يضع لنفسه أهدافا قوية وواضحة وخططا بشكل جيد، وتنظيم الجدول اليومي.
وطالب اليافعي الطلبة الجدد بضرورة أن يكونوا مبادرين ويتحملوا المسؤولية والتركيز على دائرة التأثير لا دائرة الاهتمام، وتذكر أن الحياة 10 % تعتمد على فعلك أنت و90 % تعتمد على ردة فعلك، مشيرا إلى ضرورة تكوين الطلاب علاقات إيجابية مع أعضاء هيئة للتدريس والموظفين والطلاب واستثمار الجامعة لبناء علاقات شخصية ومهنية تساعدك في مستقبلك بعد التخرج.
وأوضح اليافعي أهمية اللقاءات التعريفية للطلبة الجدد التي تساهم في تعريفهم بالبيئة الجامعية واللوائح المنظمة لمختلف الكليات والأقسام والخدمات المقدمة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية في الجامعة، مشيرا إلى أن غالبية الطلاب يهتمون بتسجيل المواد، كما أن أكثر أسئلتهم واستفساراتهم تنصب حول عملية تسجيل المقررات الدراسية، وهي الأكثر اهتماما من جانب الطلاب، ولكن الجامعة تهدف إلى مفهوم أشمل، من خلال توعية ومعرفة وإدراك الطلاب لكل ما يتعلق بها.
ولفت إلى أهمية اللقاء التعريفي بالنسبة للطلاب، لأنه يتضمن معلومات مهمة يحتاجونها في بداية التحاقهم بالجامعة، مثل عدد الساعات ونظامها وكيفية احتسابها، والمعدل الأكاديمي والمرشد الأكاديمي، والبرامج والخدمات المختلفة التي تقدمها الجامعة وتوفرها لخدمة الطلاب، مشددا على أن اللقاء التعريفي يعد مرحلة مهمة يمر بها الطالب في أول مرحلة الدراسة الجامعية، لتعريفهم أيضا على اللوائح والسياسات والإرشاد الأكاديمي والخطط والتسجيل.
وانتهت جامعة قطر من أعمال الصيانة في جميع مرافقها ومبانى كلياتها استعدادًا للعام الجامعي الجديد المقرر انطلاقه الأحد المقبل 25، حيث قامت الجامعة خلال الفترة الماضية بصيانة الطرق والمباني لتتناسب مع الزيادة الطلابية التي من المقرر أن تشهدها الجامعة خلال العام الجديد بعد قبول ما يقرب من 4500 طالب وطالبة جدد في مختلف الكليات.
وأعدت الجامعة خطة لتغيير الطرق والمداخل داخل الحرم الجامعة ليتناسب مع الزيادة الطلابية، وسيتم القيام بأعمال بنية تحتية تستوعب التطور العمراني في الجامعة، وعملت الجامعة على توسعة مواقف السيارات لتشمل أعدادا أكبر.
كما سيتم مع انطلاف الفصل الدراسي خريف 2019، افتتاح عدد من المباني الجديدة في الجامعة، من ضمنها مبنى كلية الصيدلة الجديد، وملحق مبنى كلية الطب، الذي سيضم قاعات وغرفاً دراسية لطلبة كلية الطب، كما يحتوي المبنى على غرف اجتماعات ومكاتب لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، بالإضافة إلى مختبر المستوى (الثالث) من السلامة الحيوية، ومختبر متنقل تابع لمركز البحوث الحيوية الطبية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below