الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  آلية إصدار وتجديد جواز سفر الصقور

آلية إصدار وتجديد جواز سفر الصقور

آلية إصدار وتجديد جواز سفر الصقور

الدوحة - الوطن
نوهت وزارة البلدية والبيئة في حسابها الرسمي على موقع تويتر بإجراءات وتدابير الحصول على جواز سفر الصقور، والذي يعد بمثابة وثيقة دولية، تثبت ملكية الصقر المذكور في الوثيقة، وذلك لتسهيل حرية التنقل والمرور بالصقور الخاصة عبر الحدود الدولية، وتتيح آلية إصدار أو تجديد جواز سفر الصقور المتبعة قانونيا، إمكانية إنجاز الطلب في 30 دقيقة، بما يواكب التطور الرقمي وتحقيق رؤية قطر 2030، حرصاً من الإدارة على تطوير العمل بتقديم خدمة مميزة وسريعة للمواطنين من ملاك الصقور.
وذكرت الوزارة – في حسابها أن جواز سفر الصقور (وثيقة تصدرها الوزارة معترف بها عالمياً) وتسهل حرية التنقل والمرور بالصقور عبر الحدود الدولية.
وأوضحت أنه يتم استخراج هذه الوثيقة من خلال تعبئة الطلب المحدد لذلك مع إرفاق صورة من مستند الاستيراد «سايتس» ومحضر فحص العينة والمستندات الأخرى الدالة على ملكية الصقر.
ويعود الجواز عند صدوره إلى مالك الصقر، ويدون اسم المالك ورقم الشريحة التي يحملها الصقر، ورقم شهادة اتفاقية الاتجار الدولي المتعلقة بالنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، التي تضمن عدم السماح بتصدير أو استيراد الطيور البرية أو المهددة بالانقراض المعروفة بـ«سايتس»، إلى جانب شهادة صحية وشهادة «سايتس» من الدولة المصدرة للطيور.
ويعمل جواز سفر الصقور في أكثر من 160 دولة، ويتطلب استخراجه تصريح الاستيراد (سايتس)، ومحضر فحص الصقر، والوثائق الدالة على الملكية، وهو ما لا يستغرق الحصول عليه -حين تكون جميع الوثائق متوفرة- سوى ثلاثين دقيقة.
وكانت منظمة «اليونسكو» أدرجت في نوفمبر 2010 تربية الصقور ضمن قائمة التراث الشعبي، واعتبرت هذه الرياضة مرتبطة بتقاليد كثيرة تحافظ عليها الجماعات والنوادي التي تمارسها.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below