الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تعديلات جديدة على برنامج المثمن العقاري

تعديلات جديدة على برنامج المثمن العقاري

تعديلات جديدة على برنامج المثمن العقاري

كتب - محمد أبوحجر
أعلنت وزارة العدل عن إطلاق تعديلات جديدة على برنامج المثمن العقاري لتتناسب مع مطالب الجمهور بعد ورود بعض الملاحظات من المتعاملين لتصبح القيمة التقديرية للعقارات أكثر دقة.
ويقوم البرنامج على احتساب القيمة التقديرية للعقار وفقا لمجموعة من المحددات التي يمكن للمستخدم التعديل عليها، كما يتيح البرنامج للمستفيد إمكانية تثمين من خلال إدخال رقم العقار الخاص به (رقم السند) وإدخال البيانات المحددة في خانات نموذج التثمين، ويتيح البرنامج خاصية تعديل البيانات المدرجة واستخراج القيمة التقديرية للعقار، كما يتيح إمكانية الاطلاع على خريطة العقار من خلال رابط (عنواني) المثبت على النموذج عند التثمين برقم العقار، وكذلك الاطلاع على المخطط البياني لقيمة سعر الفوت التي تم احتساب قيمة العقار وفقا لها، ومعرفة قيمة رسم البيع التقريبي في حال الرغبة في تنفيذ معاملة بيع عقار بوزارة العدل.
ويعد البرنامج الذي يوفره مشروع «صك» مجانيا للجمهور، ويقبل تغيير محددات التثمين بناء على رغبة المستخدمين له.
وفي حال رغبة المتعاملين في تنفيذ معاملة بيع واحتساب قيمة الرسوم، يتولى موثق قانوني بوزارة العدل استخدام البرنامج المرتبط بنظام «صك» والمتضمن كافة بيانات العقار التفصيلية والقيمة المستخرجة، وهي قابلة للزيادة والنقصان بنسبة 25 % حسب رغبة الطرفين (البائع والمشتري) في إتمام عملية البيع أو الشراء.
وتتضمن تفاصيل القيمة التقديرية للعقارات على صفحة برنامج «المثمن» مواصفات كل عقار حسب نوعيته، مثل بيانات الأرض، وبيانات العقار، وسعر البناء، وإجمالي قيمة التشطيبات، وقيمة الأدوار المتاحة، وإجمالي قيمة المرافق المخصومة، وبيانات الإهلاك، وقيمة إهلاك العقار المخصومة، ليصل في النهاية إلى إجمالي القيمة التقديرية ورسوم البيع، ولضمان دقة التقدير، تتضمن تفاصيل القيمة التقديرية كذلك، سعر الأرض وقيمة تميز المدينة، وقيمة تميز المنطقة، وقيمة تميز الحي، وقيمة تميز المربع، وقيمة تميز موقع العقار، وقيمة تميز نوع العقار، وقيمة تميز منطقة الخدمات، وقيمة تميز الخدمات الترفيهية، وذلك حتى تكون القيمة التقديرية النهائية مقاربة في أقصى تقدير للقيمة الحقيقية للعقار.
ويأتي إطلاق تطبيق «المثمن العقاري» وإتاحته على الأجهزة لمساعدة الراغبين بشراء العقارات أو بيعها بمعرفة الأسعار التقريبية لتلك العقارات، في إطار «تطبيق صك»، باعتباره التطبيق الرسمي للخدمات الإلكترونية للتسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل، والذي يأتي ضمن مساعي الوزارة في تبسيط الخدمات وإيصالها بصورة سريعة وذكية للمستخدمين.
ويأتي إطلاق برنامج المثمن في إطار التنسيق مع وزارة الداخلية، ومركز نظم المعلومات الجغرافية بوزارة البلدية والبيئة، حيث قدمت هذه الجهات مشكورة الدعم الفني والتقني لإعداد هذا البرنامج.
«القضاء على الأسعار الخاطئة»
وجاء برنامج المثمن العقاري بهدف خدمة السوق العقاري في الدولة، وبهدف القضاء على فوضى سماسرة السوق العقاري، والتثمين الخاطئ.
ويساعد المثمن على القضاء على الإشكاليات الموجودة حول التثمين في الدولة، ولخلق مرجعية للمستثمر لاسيما أن البعض ليست لديه الخبرة أو تلك الدراية بسعر العقار فيكون عرضة لطمع السماسرة. وتستقبل الوزارة اقتراحات الجمهور حول البرنامج ومدى دقة التثمين الذي يقوم به، سيما وأنَّ أي برنامج له نسبة من الصواب والخطأ، وقامت الوزارة بوضع تلك الاقتراحات في الحسبان وأدخلت تعديلات على البرنامج ليكون التثمين أقرب إلى القيمة الصحيحة للعقار حسب السوق.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below