+ A
A -
الدوحة - الوطن
سجل مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة 105.3 نقطة، خلال شهر يونيو الماضي بارتفاع سنوي نسبته 1.9 بالمائة (قياسا بالشهر المماثل من العام 2018)، غير أنه انخفض بنسبة 0.8 بالمائة على أساس شهري (مقارنة مع شهر مايو 2019). ويعكس هذا المؤشر الذي يصدر عن جهاز التخطيط والاحصاء تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة مثل التعدين، والصناعات التحويلية وإنتاج الكهرباء، وتحلية المياه، والتي تشكل أهميتها النسبية (83.6 بالمائة)، و(15.2 بالمائة)، و(0.7 بالمائة)، و(0.5 بالمائة) على التوالي.
ويشير الرقم القياسي لقطاع التعدين، إلى انخفاض شهري خلال يونيو بنسبة 1.3 بالمائة، جراء الانخفاض في الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، كما انخفض الإنتاج في مجموعة الانشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنسبة 1.2 بالمائة.. في حين سجل هذا القطاع ارتفاعا في الإنتاج قدره 2.3 بالمائة على أساس سنوي.
وحقق قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعاً شهريا قدره 1.0 بالمائة، نتيجة لزيادة الإنتاج في أربع مجموعات هي صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 5.5 بالمائة، وصناعة المشروبات بنسبة 2.9 بالمائة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 0.7 بالمائة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 0.2 بالمائة.
واتجهت بعض المجموعات عكسيا مثل صناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى التي انخفضت 4.4 بالمائة، وصناعة المنتجات الغذائية التي تراجعت 2.4 بالمائة، وصناعة الفلزات القاعدية ( المعادن الاساسية) هي الأخرى بنسبة 0.9 بالمائة..في حين لم تسجل مجموعة الطباعة واستنساخ وسائط الاعلام المسجلة أي تغير يذكر.
وعلى صعيد التغير السنوي في القطاع ذاته، تشير البيانات إلى ارتفاع قدره 1.1 بالمائة جراء ارتفاع الإنتاج في صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الاساسية) بنسبة 28.9 بالمائة، وفي صناعة المشروبات 5.4 بالمائة، وفي صناعة منتجات المطاط واللدائن 3.6 بالمائة.. في حين تراجع الإنتاج في صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 4.8 بالمائة، وفي صناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى 4.0 بالمائة، وفي الطباعة واستنساخ وسائط الاعلام المسجلة 2.8 بالمائة، وفي صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 1.0 بالمائة، وفي صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 0.7 بالمائة.
وفي قطاع الكهرباء ارتفع الإنتاج بين يونيو ويوليو هذا العام بنسبة 16.9 بالمائة، بينما سجل انخفاضا سنويا بنسبة 2.18 بالمائة.. كما ارتفع الإنتاج في قطاع الماء بنسبة 0.2 على أساس شهري، لكنه سجل انخفاضا سنويا بنحو 4.2 بالمائة.
copy short url   نسخ
22/08/2019
1126