+ A
A -
استقبلت إدارة أمن المطار وإدارة جوازات المطار أمس وفدا من الإدارة العامة لأمن المطار بوزارة الداخلية الكويتية برئاسة اللواء/ منصور محمد العوضي وكيل الوزارة المساعد لشؤون أمن المنافذ بدولة الكويت الشقيقة.
تأتي الزيارة في إطار التعاون والتنسيق بين وزارتي الداخلية بدولة قطر ودولة الكويت الشقيقة لاطلاع الوفد الكويتي على نظام الاستعلام المبكر وتسجيل المسافرين بالإضافة إلى الاطلاع على الأجهزة والإمكانات التقنية والالكترونية الحديثة التي تستخدمها إدارة أمن المطار وإدارة جوازات المطار في حركة دخول وخروج المسافرين بمطار حمد الدولي.
وكان في استقبال الوفد الكويتي العميد/ عيسى عرار الرميحي مدير إدارة أمن المطار، والعميد/ محمد راشد المزروعي مدير إدارة جوازات المطار وعدد من الضباط.
في بداية الزيارة استمع الوفد لعرض عن المهام التي تقدمها إدارة جوازات المطار والتطور التكنولوجي الذي تعتمده الإدارة على كاونترات دخول وخروج المسافرين، فضلا عن التكنولوجيا الحديثة المطبقة على البوابات الالكترونية في صالات القادمين والمغادرين.
وكذلك استمع الوفد الكويتي لعرض حول عدد من الأجهزة المتطورة المستخدمة داخل مطار حمد الدولي والتي تسهم في تعزيز الأمن داخل المطار ومنافذ الدولة الأخرى، وتكثف خدمات إدارة أمن المطار والوجود الأمني بالمطار والكشف عن الممنوعات وتسهيل عمل رجال أمن المطار. وأكد العميد/عيسى عرار الرميحي على أن هذه الزيارة تأتي في إطار تبادل المعلومات والتعاون من اجل الاطلاع على الأنظمة الحديثة التي تستخدمها إدارة أمن المطار للمحافظة على أمن وسلامة المسافرين، وحركة الطيران المدني داخل البلاد.
وقال إن الوفد اطلع على المنظومة الأمنية التي تستخدمها إدارة أمن المطار، وأساليب ومناهج تدريب منتسبي أمن المطار بالإضافة إلى تجربة أمن المطار فيما يتعلق بجهاز الروبوت الأمني الذكي، وأشار إلى أن الوفد أبدى إعجابه بالأجهزة الحديثة المستخدمة.
وقال العميد/ محمد راشد المزروعي إن هذه الزيارة تعكس مدى التعاون والتنسيق بين وزارتي الداخلية القطرية والكويتية فيما يتعلق بتبادل المعلومات والاطلاع على البرامج الحديثة المستخدمة في إدارة جوازات المطار وإدارة أمن المطار لتسهيل حركة دخول وخروج المسافرين. وأشار إلى أن الوفد تعرف على النظم والبرامج المتطورة التي تستخدمها الإدارة والتي ساهمت في سرعة إنهاء إجراءات السفر، كما اطلع الوفد على الإجراءات المستخدمة في حركة الدخول والخروج وبرنامج المسافر الذكي وبرنامج البوابات الالكترونية وبرنامج الكاونترات ومدى التعاون والتنسيق بين الجهات الأمنية والجهات الأخرى العاملة في مطار حمد الدولي. وأشار إلى أن الوفد الكويتي أثنى على نظام البوابات الإلكترونية بمطار حمد ونظام بصمة العين الذي يهدف إلى التعرف على الأشخاص من خلال نظام إلكتروني يقوم بأخذ بصمة العين لكل مسافر مما يسهم في تسهيل إجراءات الدخول والخروج من وإلى الدولة، وإجراءات منح التأشيرات الفورية داخل المطار، وكيفية إنهاء إجراءات المسافرين والتدقيق الآلي على جوازات المسافرين مما يسهم في انسيابية حركة الدخول والخروج ويساهم في كشف التزوير في المستندات الرسمية.
ومن جانبه أوضح المقدم/ سعود عبد العزيز المسلم مساعد مدير إدارة أمن المطار أن الوفد اطلع على ما تعتمده إدارة أمن المطار من أجهزة متطورة، ومنظومة تدريبية متقدمة ونظام الدخول والخروج من وإلى الدولة، واجراءات التفتيش على الحقائب وغرفة عمليات إدارة أمن المطار.
وفى ختام الزيارة عبر اللواء/ منصور محمد العوضي رئيس الوفد الكويتي عن شكره لوزارة الداخلية القطرية ممثلة في إدارتي أمن المطار وجوازات المطار، مشيدا بالتطور التكنولوجي الذي تعتمده وزارة الداخلية القطرية داخل مطار حمد الدولي وتجاربها الفريدة في مجال إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات دخول وخروج المسافرين، مؤكدا ان الزيارة هدفها الاطلاع على الخبرات القطرية والتجارب العملية المتطورة التي كان لها أبلغ الأثر في سرعة إنهاء إجراءات المسافرين، مبديا إعجابه بإجراءات إصدار التأشيرات الفورية بكاونترات إدارة جوازات المطار والتي لا تستغرق اكثر من دقائق معدودة يدخل بعدها الزائر إلى دولة قطر. وأكد على استمرار التعاون بين وزارة الداخلية الكويتية والقطرية في عدة مجالات من أهمها مجال أمن المنافذ.
copy short url   نسخ
21/08/2019
1669