الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  هنية : «حماس» مستعدة لمفاوضات غير مباشرة

هنية : «حماس» مستعدة لمفاوضات غير مباشرة

عواصم - وكالات - قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إن الحركة مستعدة لخوض غمار مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل للوصول إلى صفقة تبادل أسرى بين الجانبين.
وأضاف خلال لقائه مع عدد من الوجهاء في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة، الأحد، «أن الهدف من المفاوضات غير المباشرة هو الوصول إلى صفقة تبادل نحرر فيها الكثير من أسرانا وأسيراتنا». وخاطب هنية الأسرى قائلا «سيأتي اليوم الذي نحرركم فيه، لن نتخلى عنكم وما بين أيدينا من كنز على هذا الصعيد لا يمكن أن يفلت من أيدينا ولو اجتمعت علينا كل قوى الأرض، إلا إذا استجابوا لمطالبنا ومطالب شعبنا الفلسطيني». ومنذ عام 2014 تحتجز حماس إسرائيليين، وترفض تقديم معلومات عما إذا كانوا على قيد الحياة.
وتطالب الحركة بضرورة إطلاق سراح أسرى«صفقة شاليت» الذين أعيد اعتقالهم، مقدمة لأي مفاوضات حول صفقة تبادل ثانية.
وأبرمت الحركة في أكتوبر 2011 صفقة تبادل مع إسرائيل بوساطة مصرية، تم بموجبها إطلاق سراح 1027 معتقلا فلسطينيا، مقابل إطلاق حماس سراح الجندي جلعاد شاليت الذي كان محتجزا لديها. لكن إسرائيل أعادت في يونيو 2014 اعتقال 60 من الفلسطينيين المفرج عنهم من الضفة الغربية.
يذكر أن السجون الإسرائيلية تعتقل نحو 6500 فلسطيني، أغلبهم من سكان الضفة الغربية، وفقا لإحصاءات فلسطينية رسمية- بموازاة ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، فلسطينيين اثنين من بلدة «بيت ريما» شمالي مدينة رام الله، وداهمت بيوتا شرقي محافظة بيت لحم بالضفة الغربية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرين المحررين، بعد أن داهمت منزليهما وعبثت بمحتوياتهما، لافتة إلى أن مواجهات اندلعت في البلدة بين جنود الاحتلال وعدد من الشبان عقب عملية الاقتحام، حيث أطلق الجنود خلالها قنابل الصوت والغاز، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
في تطور آخر، داهمت قوات الاحتلال عددا من منازل الفلسطينيين في قرية «بيت تعمر» شرقي ‏بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وشنت حملة دهم واسعة النطاق طالت عددا من المنازل، حيث عبثت بمحتوياتها، دون أن يبلغ عن اعتقالات بين صفوف المواطنين.
وفي قلقيلية، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، المدخل الرئيس لبلدة «عزون» شرقي المدينة بالبوابة الحديدية.
وقال شهود عيان إن الاحتلال أغلق البوابة المقامة على مدخل البلدة والمؤدية إلى قرى محافظة قلقيلية الشرقية والجنوبية وإلى قرى الكفريات في طولكرم، مانعة حركة التنقل بين المحافظتين. يشار إلى أن قوات الاحتلال كثفت خلال الأسابيع الأخيرة من نسق مداهماتها للمنازل والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية أو بالقدس المحتلة، وقامت باعتقال عشرات الفلسطينيين، هذا دون إغفال اعتداءاتها المتكررة على المتظاهرين على الحدود مع قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة شبان يوم (الأحد).

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below