الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  بدء دوام المعلمين والإداريين .. اليوم

بدء دوام المعلمين والإداريين .. اليوم

بدء دوام المعلمين والإداريين .. اليوم

كتب – محمد أبوحجر
يبدأ اليوم دوام المدرسين والاداريين داخل المدارس الحكومية بعد عودتهم من الاجازة السنوية، حيث سيقوم الكادر التدريسي والاداري بدءا من اليوم بإعداد وتجهيز مصادر التعلم للطلاب، كما سيبدأون في وضع الجداول المدرسية والخطط الفصلية للفصل الدراسي الأول، استعداداً لاستقبال الطلاب.
هذا وتستعد المدارس الحكومية لاستقبال الطلبة للعام الأكاديمي 2019 - 2020 في الخامس والعشرين من أغسطس الجاري، حيث أنهت جميع المدارس التجهيزات الخاصة بالمباني والصيانة لاستقبال الطلبة.
وأعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن اكتمال كافة الاستعدادات والترتيبات لانطلاق العام الأكاديمي الجديد، وشملت تجهيز المباني والفصول الدراسية والأثاث المدرسي وطباعة الكتب والبدء بتوزيعها في أول يوم دراسي، وسد الشواغر مع جاهزية الحافلات المدرسية حسب النطاق الجغرافي لكل مدرسة، وتوفير البيئة المواتية والمحفزة لانطلاق عام دراسي جديد.
كذلك قامت الوزارة باستقطاب معلمين ومعلمات جدد للمدارس وذلك وفق معايير صارمة من حيث المؤهلات العلمية والخبرات العملية، وقد أنهى المعلمون الجدد برامج التأهيل التي تضعها الوزارة للتعريف بطبيعة العمل في البيئة القطرية والمناهج الجديدة.
ووجهت الوزارة جميع الإدارات والأجهزة المعنية في الوزارة - كل في ما يخصه - بالوقوف على البيئة المدرسية، وتقييم مدى جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد؛ بما في ذلك سد الشواغر من المعلمين، والتأكد من الطاقة الاستيعابية للفصول المدرسية، ومدى توفر وسائل النقل والمواصلات والاتصالات، والانتهاء من مناقصات الأغذية والمقاصف المدرسية، وجاهزية المدارس بإجراء الصيانة اللازمة لكافة مرافقها، والتأكد من وسائل وأدوات الأمن والسلامة، وجودة المرافق المساندة بصورة عامة وغيرها من الأمور.
كما تم التوجيه بتسليم جدول الحصص، وتوزيع قوائم الطلبة على الفصول الدراسية، والتأكد من وصول الكتب والمستلزمات الأخرى، والالتزام بتطبيق النظم والسياسات واللوائح المدرسية من أول يوم دراسي، والالتزام الجاد بتحسين التحصيل الأكاديمي للطلبة كهدف استراتيجي للوزارة.
وأكد عدد من مديري المدارس أن المعلمين سيبدأون في الدوام منذ اليوم الثلاثاء كما سيقومون بالانتهاء من وضع الجدول الدراسي وتوزيع المهام، من أجل البدء في تطبيق الخطة الدراسية التي ترسلها وزارة التعليم إلى جميع المدارس.
وأوضحوا أن الاستعداد للعام الدراسي الجديد، بدأ منذ نهاية العام الماضي، من خلال تقييم المبنى المدرسي للوقوف على متطلبات الصيانة وتجديد الفصول وغيرها من التجهيزات الخاصة بالمبنى، فيما تم سد الشواغر من معلمين وإداريين خلال فصل الصيف، وتم إخطار جميع المدارس بحركة التنقلات، بالإضافة إلى توزيع المعلمين الجدد على المدارس التي بها شواغر، كما أشاروا إلى أن الترتيبات الخاصة بتطبيق نظام المسارات للثانوية العامة تم الانتهاء منها، وسيتم توزيع الطلبة على الفصول وفقاً لمساراتهم.
وأشاروا إلى أن وزارة التعليم أبلغت المدارس بتسلم الكتب الدراسية خلال الأسبوع الجاري، تمهيداً لتسليمها للطلاب منذ اليوم الأول من الدراسة، لافتين إلى أن المدارس وضعت برنامجا تعريفيا للطلاب الجدد، لتعريفهم بالمدرسة والمعلمين وغيرها من الأمور التي تساعدهم على الاندماج سريعاً مع الطلاب والمعلمين، مشيرين إلى أن العام الدراسي الجديد سوف يشهد تغييرات في المناهج الدراسية، وكذلك تطبيق نظام المسارات، مما يتطلب مجهودا مضاعفا في المدارس حتى لا يتأثر الطالب وتسير الخطة الفصلية وفقاً للجدول الزمني المحدد لها.
وكان سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي أكد أن الوزارة قد أكملت كافة الاستعدادات والترتيبات لانطلاق العام الأكاديمي الجديد في 20 من شهر أغسطس الجاري للهيئات الإدارية والتدريسية وفي 25 من نفس الشهر بالنسبة للطلبة.
ونوه سعادة الدكتور النعيمي بأن هذه الاستعدادات تشمل تجهيز المباني والفصول الدراسية والأثاث المدرسي وطباعة الكتب والبدء بتوزيعها في أول يوم دراسي، وسد الشواغر مع جاهزية الحافلات المدرسية حسب النطاق الجغرافي لكل مدرسة، وتوفير البيئة المواتية والمحفزة لانطلاق عام دراسي جديد.
وأوضح أن العام الدراسي 2019 /‏ 2020 سيشهد افتتاح 5 مدارس جديدة للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بمناطق الوكرة ومعيذر والخيسة والمطار والمناصير، متمنيا لجميع الأبناء الطلبة عاما دراسيا جديد مليئا بالجد والاجتهاد والتحصيل الأكاديمي والتفوق.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below