+ A
A -
كتب - منصور المطلق
تنتهي الاثنين المقبل فترة استقبال طلبات المتقدمين لمشاريع المبادرة الوطنية لتوطين إنتاج بيض المائدة في المزارع القطرية بمقر إدارة الثروة الحيوانية التابعة لوزارة البلدية والبيئة. واشترطت الوزارة للدخول في هذه المشاريع أن يكون المتقدم قطري الجنسية ويمتلك مزرعة مسجلة بالدولة، وألا تكون عليها أي مخالفات، فضلاً عن مناسبة موقع المزرعة لإقامة المشروع. وبينت الوزارة أنه سيتم مراجعة الاشتراطات الفنية المحدد بواسطة لجنة فنية من إدارة الثروة الحيوانية لملاءمة المزارع للتربية النموذجية للدجاج البياض في المزارع المتقدمة، وقالت الوزارة إنه سيتم المفاضلة لاختيار الفائزين بالتمويل بين المزارع المتقدمة وفق الأفضلية الفنية ومدى ملاءمة موقع المزرعة لإقامة المشروع، إضافة إلى توافر مساحة كافية بالمزرعة لإقامة المشروع، ويشترط على أصحاب المزارع المتقدمين اختيار حجم المشروع المناسب لهم. وسيتم تحويل تقييم المزارع المتقدمة إلى بنك قطر للتنمية لعمل المفاضلة المالية ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع حسب تكاليف التكنولوجيا المقترحة من المستثمر.
هذا وكانت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الثروة الحيوانية قد نظمت بالتعاون مع بنك قطر للتنمية ندوات تعريف حول المبادرة الوطنية لتوطين مشاريع إنتاج بيض المائدة في المزارع القطرية، والتي أعلنت عنها الوزارة خلال مارس الماضي بالشراكة مع بنك قطر للتنمية، وذلك بهدف تشجيع المزارع القطرية لتطوير إنتاجهم من بيض المائدة تحقيقاً للاكتفاء الذاتي. وقد حضر الندوة كل من السيد أحمد عبدالله الملا رئيس قسم العزب والمجمعات بإدارة الثروة الحيوانية، والسيد عيسى الانصاري مدير إدارة تمويل الخدمات ببنك قطر للتنمية وعدد من أصحاب المزارع القطرية. ويعد بيض المائدة من المواد الغذائية الاستراتيجية المهمة للأمن الغذائي للدولة، لذلك كثفت الجهات المعنية من جهودها لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الغذائية والتي تعد من أولويات استراتيجية الأمن الغذائي. حيث تم اطلاق مبادرة تشجيع أصحاب المزارع للاستثمار في مشاريع تربية الدواجن البياضة. وتستهدف هده المبادرة لتحقيق نسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى حوالي 65 % من الاستهلاك. وتتضمن المبادرة تمويل 8 مزارع لإنشاء وتشغيل مشروعات تربية الدجاج لإنتاج بيض المائدة عن طريق بنك قطر للتنمية. وسيكون التمويل ميسرا وبهامش ربح تحفيزي للمستثمرين بحيث لن يتجاوز 1 % فقط، بالإضافة إلى أن هذه المشاريع تخضع للدعم الفني الكامل من جانب المختصين بوزارة البلدية والبيئة.
كما أن المبادرة تستهدف إقامة 8 مشاريع متوسطة وفوق المتوسطة لإنتاج بيض المائدة بالمزارع المسجلة بواقع 4 مشاريع متوسطة بطاقة إنتاجية تبلغ لكل منها 22 مليون بيضة في السنة و4 مشاريع أخرى فوق المتوسطة بطاقة إنتاجية لكل واحد منها تبلغ نحو 33 مليون بيضة في السنة، أي بإجمالي إنتاج قدره 220 مليون بيضة في السنة.
ويذكر أن مكونات المشروعات المطروحة تتضمن إنشاء عنابر لتربية الدجاج البياض وعنابر لإنتاج بيض المائدة وصالة لفرز وتدريج البيض، بالإضافة إلى سيارات مجهزة لتسويق إنتاج المزرعة من بيض المائدة بالمجمعات الاستهلاكية.
copy short url   نسخ
20/08/2019
2845