+ A
A -
أفادت وكالة bloomberg الأميركية بأن «فيس بوك» قام بالاستماع ونسخ محادثات لمستخدميه على تطبيق المحادثة ماسنجر، واعترفت الشركة بقيام متعاقدين من خارجها بالاستماع ونسخ المحادثات، وبأن ذلك تم بموافقة مستخدميه، مضيفاً أن الأمر قد توقف.
وقالت الوكالة إن «فيس بوك» وظف مئات المتعاقدين للاستماع إلى مقتطفات من محادثات صوتية لمستخدميه ونسخها. وأقرت شركات تكنولوجية عملاقة بجمع المحادثات الصوتية لمستخدميها لتحسين نوعية منتجاتها.
وقال بيان «فيس بوك» الذي نقلته الوكالة: «تماماً مثل أبل وجوجل، أوقفنا المراجعة البشرية للصوت قبل أكثر من أسبوع». وذكر التقرير أن المتعاقدين كانوا يختبرون قدرة الذكاء الاصطناعي لـ «الفيس بوك» على تفسير الرسائل، وأن المستخدمين الذين تأثروا هم فقط أولئك الذين كانوا يستعملون تطبيق «فيس بوك» ماسنجر وأعطوا موافقة على نسخ دردشاتهم الصوتية.
وقالت الوكالة إن المتعاقدين قد استمعوا إلى دردشات المستخدمين الخاصة، ولم يتم الكشف عن هويات أصحابها حيث تضمنت محتوى بذيئاً. وأقرت شركات آبل وأمازون وجوجل وسائر الشركات التي تعمل على مشاريع لأجهزة مساعدة صوتية، بجمع المحادثات الصوتية من أجل تحسين منتجاتها.
ويُشار إلى أن هذه ليست الفضيحة الأولى التي تطال «فيس بوك»، حيث تم تغريمه مؤخراً بـ 5 مليارات دولار بسبب إساءة استخدام بيانات مستخدميه. وفي عام 2018، اعترفت الشركة بوجود ثغرة في برمجياتها ساهمت في تسريب صور أكثر من 6.8 مليون مستخدم، واعترفت أيضاً بأن حسابات نحو 50 مليون مستخدم لموقعها تعرضت للاختراق.
copy short url   نسخ
20/08/2019
941