الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  البجــــع

البجــــع

* هو طائر مائي ضخم يتميز بوجود جيب تحت منقاره. البجعات الحديثة موجودة في كل القارات باستثناء أنتاركتيكا.
* إن أنواع طيور البجع ثمانية وكلها طيور مائية تأكل الأسماك.. وهي معروفة في جميع مناطق العالم الدافئة.. وتستخدم منقارها الكبير.. كمخزن طعام لهذه الطيور.. وتصطاد به الأسماك من الماء.
* وأما في الجو فتعد هذه الطيور طيوراً رشيقة وهي تستطيع أن تقطع مسافة كبيرة.. ولكنها على اليابسة تمشي بطريقة مضحكة جدا، فهي تقفز قفزات متتالية على أقدامها المتشابكة.
* طريقة التقاط السمك تختلف من نوع إلى نوع فمثلا طيور البجع البيضاء الكبيرة تتجمع وتلتقط الأسماك على شكل مجموعات وتشكل بعض الطيور صفا لرد السمك بينما الأخريات تغمس أكياسها (المناقير) لالتقاط السمك.. اما الطيور البنية الأميركية فهي تقوم بالغوص كي تلتقط السمك كما ان لديها كيسا صغيرا هو جزء من فمها تستعمله لوضع الطعام أو ما شابه.. ويعد طائر البجع أحد أروع المخلوقات التي تعيش على سطح الأرض.. والذي يمتاز بضخامته وطول أجنحته والتي قد تصل إلى 10 أقدام (3 أمتار تقريبا).. وبالرغم من ضخامته إلا أن الله وهبه عظاماً مجوَّفة وخفيفة تمكنه من أن يطير ويحلق إلى مرتفعات عالية تصل الى أكثر من 10 آلاف قدم (3 آلاف متر) ضمن التيارات الدافئة.
* ومن المثير في حياة طائر البجع والغريب أيضاً طريقة تدفئته لبيضه فبالعادة تقوم معظم الطيور بتدفئة بيضها عن طريق جلد صدرها.. لكن البجع يقوم بالوقوف على البيض وتدفئته بأرجله القصيرة.. ومن الطريف والغريب أيضاً في طائر البجع مشيته المضحكة والبطيئة بحكم قصر أرجله.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below