+ A
A -
الدوحة- الوطن
انطلقت صباح أمس أعمال دورة إدارة الأزمات والكوارث الكبرى التي تنظمها وزارة الداخلية ممثلة في إدارة التخطيط والجودة بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي «FBI» في نادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني خلال الفترة من 18 /‏8 /‏ 2019 وحتى 22 /‏8 /‏2019، بمشاركة 43 ضابطا من مختلف إدارات وزارة الداخلية، والتي تأتي في إطار الاستعداد لمونديال كأس العالم 2022.
وتهدف الدورة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات المرتبطة بالتعامل مع الأزمات الأمنية وحالات الطوارئ الكبرى، وتحديد أولويات الأخطار المحتملة، ووضع السيناريوهات والتصورات المناسبة لمواجهتها، وتحديد الإجراءات اللازمة لمواجهة كل التطورات المحتملة.
وقد أكد العميد عبد الرحمن ماجد السليطي، مدير إدارة التخطيط والجودة، على أهمية هذه الدورة التي تنظمها الوزارة للضباط المكلفين فعليا بالمهام الميدانية في تنفيذ الخطط الأمنية لمونديال كأس العالم 2022، حيث يقدم الدورة فريق الاستجابة للحوادث الخطيرة في مكتب التحقيقات الفيدرالي.
وأضاف أن الدورة تكتسب أهميتها من الحدث الرياضي الكبير الذي تستضيفه دولة قطر عام 2022 لما له من أهمية خاصة، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية تبنت مهمة الاستعداد لمواجهة التهديدات والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجه هذه البطولة انطلاقا من رسالتها في تحقيق الاستقرار الأمني، حيث جعلت الغاية الرئيسية لاستراتيجية وزارة الداخلية (2018-2022) المساهمة في تأمين استضافة كأس العالم 2022.
وأوضح العميد السليطي أن وزارة الداخلية وضعت خطة تأمين مونديال كأس العالم 2022 تتضمن الربط بين جميع الجهات المعنية في الدولة مع إشراك القطاع الخاص، من أجل تحقيق الأمن والحماية من المخاطر المحتملة والتهديدات المختلفة التي قد ترافق الحدث الرياضي المقبل، وذلك باستخدام جميع الوسائل والأساليب وطرق العمل التي تضمن عدم وصول التهديدات إلى المواقع المؤثرة في المنشآت التي يقام عليها الحدث أو جمهوره، مع محدودية تأثيرها في حال حصول ذلك.
وأردف أن إدارة التخطيط والجودة قامت بالتنسيق مع معهد تدريب الشرطة وإدارة العلاقات العامة بالإعداد لهذه الدورة ضمن برنامج التأهيل والتدريب المدرج في خطة معهد تدريب الشرطة للاستعداد لمونديال كأس العالم 2022.
من جانبه، قال العقيد عبد العزيز علي السليطي، من وحدة إدارة المخاطر باللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، إن وزارة الداخلية أولت اهتماما كبيرا بالعملية التأهيلية والتدريبية للعنصر البشري، بهدف تحقيق الفاعلية والكفاءة، ومن هذا المنطلق جاء انعقاد هذه الدورة التي تهدف إلى تحسين الأداء وتطوير مهارات المشاركين فيها بما يعود بالنفع على أمن الوطن وتنظيم مونديال كأس العالم 2022 بشكل أكثر أمنا.
وأضاف أن الدورة تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين فيها لتقييم التهديدات والمخاطر والحوادث الجسيمة والتخطيط لها وقيادتها والسيطرة عليها لتحقيق أعلى درجات الاستعداد والجاهزية لها، حيث يشتمل برنامج الدورة على العديد من المحاور الأساسية منها التعريف بالحوادث الجسيمة، وتقييم التهديدات والمخاطر، ومبادئ التخطيط للقيادة والسيطرة، ومبادئ تقديم الايجاز، والاستجابة للحوادث، التعامل مع وسائل الإعلام.
ويتضمن برنامج الدورة العديد من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية، مثل كيفية إدارة الأزمات، والتخطيط للفعاليات الخاصة، وكيفية وضع خطة الاستجابة للازمات، وتقييم المعلومات في مركز القيادة، وبناء الوعي بالمواقف والظروف، فضلا عن تمارين حول كيفية تحليل معلومات الحوادث الكبرى، وتمارين على حالات طوارئ افتراضية، وتمارين تتعلق بمركز القيادة الوطني، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
copy short url   نسخ
19/08/2019
1316