الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قـبـائـل بنــي حسـان

قـبـائـل بنــي حسـان

قـبـائـل بنــي حسـان

الرباط- الوطن- عماد فواز
الحسانية، أو قبائل بني حسان، قبائل عربية تنحدر من منطقة شبه الجزيرة العربية، أبحرت في الصحراء الواسعة من المشرق العربي «الخليج» نحو المغرب العربي «المحيط» ما بين القرنين «الخامس عشر والسابع عشر الميلادي»، وتركت فروعاً لها خلال مشوارها الطويل في جنوب تونس والجزائر وليبيا والمغرب، إلى أن استقرت نهائياً في شمال موريتانيا، وتقوقع الحسانيون على أنفسهم ورفضوا الاختلاط بأي من القبائل الأمازيغية أو السكان الأصليين للمناطق التي استقروا بها ليحافظوا على لهجتهم «الحسانية» وعلى عاداتهم وتقاليدهم وقوانينهم التي وضعوها لأنفسهم عرفاً لا يحيد عنه أحد منذ القرن الخامس عشر وحتى الآن، فالحسانيون لا يتزوجون إلا من بعضهم، ويحظر الزواج من خارج القبيلة، فالحسانية للحساني، والحساني للحسانية، لذلك حافظ الحسانيون على لهجتهم العربية الفصحى كما هي دون تبديل «اللهجة الحسانية»، بسبب انغلاقهم وعدم تأثرهم بالتغيرات المحيطة، ولذلك أيضاً حافظوا على عاداتهم وتقاليدهم ونسبهم الحساني الصرف.
يقول مراد رمضاني الحساني، من قبيلة الحسانية بوادي الذهب، لـ الوطن، إن قبيلة بني حسان التي رحلت من شبه الجزيرة العربية في القرن الخامس عشر الميلادي، قطعت الصحراء تجاه المغرب العربي بحثاً عن المراعي لقطعانهم، وكانوا دائماً يسيرون في الصحراء الجنوبية لكل البلاد التي مروا بها، وكان أول تمركز لهم في صحراء الواحات البحرية في مصر، فتركوا هناك فرعاً من القبيلة، اندمج مع القبائل الصعيدية في جنوب مصر، ثم رحل جزء منهم جنوباً نحو السودان واستقروا في شمال السودان، ورحلت باقي القبيلة إلى الصحراء الغربية وتحديداً صحراء سيوة المصرية، وتركوا هناك فرعاً أيضاً للقبيلة، ومازالت موجودة إلى الآن لكنها أيضاً اندمجت مع عرب السلوم ولم تحافظ على هويتها الحسانية الصرفة، ثم رحلوا إلى ليبيا في صحراء الكفرة جنوباً، وبعدها إلى جنوب تونس، ثم إلى جنوب الجزائر ومنها إلى جنوب المغرب ثم استقروا نهائياً في شمال موريتانيا، وفي كل مكان كانوا يعسكرون فيه للاستراحة كانوا يتركون فرعاً من القبلية، فانتشرت الحسانية على طول صحراء شمال إفريقيا، وجميع الفروع «الفخود» التي انفصلت عن القبيلة الأم التي استقرت في النهاية في موريتانيا، كونت قبيلة «حسانية» عاشت في البلد الذي استقرت فيه واختلطت بقبائلها وسكانها وتصاهروا بهم، ماعدا فرع المغرب، فقد حافظ «الحسانيون» الذين استقروا في المغرب على نسبهم، وأضافوا لعرف القبيلة الأم بند يحظر نهائياً الزواج من خارج القبيلة، ولا مجال لمخالفة قوانين القبيلة التي استقرت في صحراء «وادي الذهب والساقية الحمراء» جنوب المغرب، وانغلقت القبيلة على نفسها ومنعت الاختلاط بقبائل الأمازيغ الموجودين في المنطقة والسكان الأصليين لها، فحافظ «بنو حسان» المقيمون في جنوب المغرب على لهجتهم العربية الفصحى «الحسانية»، دون تحريف كما ورثوها من الأجداد قبل أكثر من ستة قرون، ومن يخالف قوانين القبيلة يتعرض لـ «التشميس»، أي الطرد من القبيلة واللعنة منها مدى الحياة، ويحظر على جميع أفراد القبيلة وفروعها التعامل معه أو حتى ذكر اسمه، ومن يخالف الحكم يطرد هو أيضاً.
عادات وتقاليد
ويضيف الراضي خليل بن حسان، من سكان الساقية الحمراء– جنوب المغرب- لـ الوطن،: إن فرع قبيلة بني حسان التي استقرت في جنوب المغرب، هي قبيلة «امحند بن حسان»، واستقرت في منطقة وادي الذهب، ثم تفرع عنها سبع قبائل منذ القرن السادس عشر الميلادي وحتى الآن، وتعداد بني حسان بالمغرب– أحفاد امحند بن حسان- يبلغ اكثر من 300 ألف نسمة، جلهم يقيم في منطقة الساقية الحمراء والقلة فقط تتمركز في وادي الذهب، ومازالت قبائل بني حسان بالمغرب محافظة على عاداتها وتقاليدها، لأنها حتى الآن لم تختلط بأي من القبائل المحيطة، ويحكم القبيلة بالكامل– الفروع السبعة- شيخ القبيلة «سفيان الحساني»، ولكل فرع من القبيلة شيخ يخضع لأحكام الشيخ الكبير أو شيخ المشايخ، ولقبيلة بني حسان عرفها الذي تحكم به، ولا يستطيع أي من أفراد القبيلة بفروعها مخالفة قوانين القبيلة، وأهمها الزواج والاختلاط بالقبائل الأخرى، واحترام الصغير للكبير، وتوزيع المراعي، والتضامن الاجتماعي بين الأسر وتوزيع الحرف بين الجميع بالتساوي، وإعانة الفقير ومساعدة المريض والعاجز، ولا يمكن أن تسمع داخل قبائل بني حسان عن حالات تحرش جنسي أو سرقة أو قتل، أو غيرها من أفعال الخروج على قوانين القبيلة الصارمة.
اكتفاء ذاتي
ويضيف: يعمل أغلب رجال القبيلة في الزراعة ورعي الإبل والأغنام، أما النساء فيعملن في صناعة مشتقات الألبان وغزل الصوف وصناعة المنسوجات اليدوية مثل الزربيات «سجاجيد يدوية»، والملاحف «زي نسائي صحراوي»، والقفف والشنط اليدوية المصنوعة من الجلد، وغيرها من الحرف اليدوية، التي تتقنها النساء في القبيلة ويسوقها الرجال في المدن القريبة مثل أكادير ومراكش والعيون، وحتى مدن شمال المغرب مثل طنجة وفاس ومكناس والرباط والدار البيضاء، ويحقق أبناء قبيلة بني حسان بفروعها الاكتفاء الذاتي لهم من الغذاء والملبس وغيرها من متطلبات الحياة.
اللهجة والإبداع
ويشير عبدالرحيم بن حذيفة الحساني، من سكان وادي الذهب، إلى أن الحسانيين في المغرب حافظوا على لهجتهم «الحسانية» بأنماطها التعبيرية الشفاهية المتنوعة، وتناقلوا جيلاً بعد جيل قصائد الشعر والقصص القصيرة التي صاغها الأجداد خلال سنوات الترحال، وكذلك السير الذاتية للجدود وبطولات القبيلة للحفاظ على هويتها، ومغامرات فرسان القبيلة ومعاركهم ضد الغزاة والمتعرضين لقبيلتهم خلال فترة الترحال وحتى بعد الاستقرار، ونظراً لجهل الأجداد والآباء وحتى وقت قريب بفنون الكتابة، كانت التعبيرات الشفاهية غنية بالصور الناقلة للمفردات والحكايات، واعتمد الحسانيون على مر تاريخهم على الحفظ لتوثيق تراثهم، وتحويل إبداعهم الشعري والأدبي إلى أغانٍ ومواويل مازالت عالقة في أذهان الجميع بسبب التكرار، وبعد أن عرف الحسانيون التعليم والتحقوا بالمدارس خرج من القبيلة أدباء وشعراء وفنانون تشكيليون، قاموا بتوثيق أدب الأجداد في مئات الإصدارات الموجودة في السوق داخل المغرب، باللغة العربية وباللهجة الحسانية، لمبدعين حسانيين مثل «الحسين الشعبي» و«حجيبة ماء العينين» و«ميمونة السيد» و«ميلود بوشايد» و«باه النعمة»، وغيرهم من الأدباء والشعراء الذين ترجموا حياة الحسانيين وعاداتهم وتقاليدهم إلى أعمال أدبية انتشرت في شتى ربوع المغرب، وأغلب إبداعهم كان عبارة عن قصص واقعية أو شبه واقعية من حياتنا في البادية، وعرف هؤلاء المبدعون المغرب بحياة الحسانيين وعاداتهم وتقاليدهم وقوانينهم.
ويضيف: إن وزارة الثقافة المغربية قامت منذ بداية الألفية الجارية بتنظيم مهرجان دوري في منطقة السايقة الحمراء- وادي الذهب باسم المهرجان الوطني للشعر والتراث الحساني، يقام في مايو من كل عام، للحفاظ على التراث الحساني وتعريف العالم به، ويتم خلال المهرجان التعريف بتاريخ الحسانية ولهجتها وفنونها والحرف اليدوية وكل ما يخص قبائل بني حسان في جنوب المغرب.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
Comments
  • root Mar 15, 2017

    شجرة جعفر الامير بن ابراهيم الاعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن بحر الجود عبد الله بن جعفر الطيار == جعفر الامير له ابن اسمه محمد و لي محمد ابناء هم عيسى وابراهيم و موسى و صالح و داود وادريس اما موسى بن محمد بن جعفر الامير فله ابناء هم معقل و شبل عباس و الحسن و عبد الله و عتبة و محمد و جعفر اما محمد بن موسى بن محمد فله ابناء من ضمنهم الحسن و اما جعفر بن موسى بن محمد فله ابناء هم صالح و احمد واما معقل بن موسى بن محمد فله ابناء هم عقيل و صقير و محمد اما عقيل بن معقل بن موسى فله ابناء هم حامد ولي حامد ابن اسمه احمد ولي احمد ابن اسمه ابراهيم واما صقير بن معقل بن موسى فله ابناء هم ثعلب وعبد الله واما محمد بن معقل بن موسى فله ابناء هم جلال و منصور و المختار عثمان وسالم اما منصور بن محمد بن معقل فله ابناء هم حسين والعمارنة و المنبات و ابن اخر لم اتذكر اسمه اما عثمان بن محمد بن معقل فله ابناء هم سالم ولي سالم ابن هو جلال اما المختار بن محمد بن معقل فله ابناء هم حسان الكبير و الشبانات واما حسان الكبير بن المختار بن محمد بن معقل فله ابناء هم اعريب و سعيد وابن اخر ليحضرني اسمه اما سعيد بن حسان الكبير بن المختار بن محمد بن معقل فله ابناء هم حامد و عبد الله اما حامد بن سعيد بن حسان الكبير بن المختار بن محمد فله ابناء هم موسى و عبد الله اما موسى بن حامد بن سعيد بن حسان الكبير فله ابناء هم حسان السقير واما حسان السقير بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان الكبير بن المختار بن محمد بن معفل فله ابناء هم حمو جد لبرابيش و عبيد الله و عبدالرحمن و دليم جد اولاد دليم و عمر و احمد الملقب اودي جد اهل يحي بن عثمان اما عمر بن حسان السقير بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان الكبير فله ابناء هم اجمان و غرابة واما حمو بن حسان السقير بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان الكبير فله ابناء هم شبل و عمران جد اولاد عمران و غنام و سعيد و عكرمة و اما دليم بن حسان السقير بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان الكبير فله ابناء هم سنان و معرف واما احمد الملقب اودي بن حسان السقير بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان الكبير فله ابناء هم عروق و رزق و مغفر

  • root Mar 15, 2017

    اما عروق بن اودي بن حسان السقير فله ابناء هم داود و يونس و عقبة اما يونس بن عروق بن اودي فله ابناء هم رحمون جد اولاد رحمون و زعيم جداولاد زعيم و يعيش جداولاد يعيش و المصابيح و بارحيل جد بارحيل اما داود بن عرق بن اودي فله ابناء هم اسعيد و علوش جداولاد علوش و الحاج و بواعل جداولاد بواعل و لبرابيش و ادبابيس و لمقاعيس و موس و بوزيدجد اولاد بوزيد واما عقبة بن عروق بن اودي فلهابناء هم بوكار و مزوك و ياسين و يي اما رزق بن اودي فله ابناء هم عبد الرحمن و باسين جد باسين و بوعلي و عيطة و عبدالواحد و لكتيبات وعمران و العسكري وعايد وخليف و اما مغفر بن اودي بن حسان السقير فله عدة ابناء هم ناصر و عثمان و ارميث و اخليف اما ناصر بن مغفر بن اودي فله ابناء هم عنتر و عيس و معتوق و بريش و اغراب و كمير و فنجان و احسين و ازحيم واما ارميث بن مغفر بن اودي فله ابناء هم رحال و موس وابيد اما عثمان بن مغفر بن اودي فله ابناء هم محمد و يحيى و عمران واعلي لطرش اما محمد بن عثمان بن مغفر فله ابناء هم داود ويلقب بداود محمد و امبارك واما عمران بن عثمان بن مغفر بن اودي فله ابناء هم هدان و داود ويلقب بداود غمران اما يحيى بن عثمان بن مغفر بن اودي فله ابناء هم غيلان جداولاد غيلان و ابناء اخرين ليحضرني اسمائهم اما غيلان بن يحيى بن عثمان بن مغفر بن اودي فله ابناء هم اكمتار وعويس و مسعود و اعمر اما اكمتار بن غيلان بن يحيى بن عثمان بن مغفر فله ابناء هم اكشار و محمد لطرش اما اكشار فله ابناء هم عمني و تكدي والغرس و بوزيد والمختار و اعمر و بوعلي و دوم و اكليب اما عويس بن غيلان بن يحيى بن عثمان له ابناء هم اعلي و شنان اعمر و تكدي واما اعمر بن غيلان بن يحيى بن عثمان فله ابن اسمه حيان و اما مسعود بن غيلان بن يحيى بن عثمان فله ابناء هم بولعراف و سليمان الملقب سل اما سليمان بن مسعود بن غيلان بن يحيى بن عثمان فله ابناء هم الغفري و عثمان و قدور و لغويزي و اعلي بنصر و الطالب اعمر و عبود اما لغويزي بن سليمان بن مسعود بن غيلان فله ابناء هم احويبيب و دمبة والطالب ابراهيم و السيد و لعبيد و اما الطالب اعمر بن سليمان بن مسعود بن غيلان فله ابناء هم امبارك و لفقير و السلاوي و البخاري و اما عبود بن سليمان بن مسعود بن غيلان فله ابناء هم امبيريك و صيكة و انغية و اما اعلي بنصر بن سليمان بن مسعود بن غيلان فله ابناء هم

  • root Mar 15, 2017

    و اما اعلي بنصر بن سليمان بن مسعود بن غيلان فله ابناء هم عبدالسلام و زياد و القاظي و عبدالفتاح و قدور و بيبت اما قدور بن اعلي بنصر بن سليمان بن غيلان فله ابناء هم امحمد و سنان و عبد الله اما المحمود بنصر بن سليمان بن غيلان فله ابناء هم امحمد و سيدي جد اهل محمد محمود و بهيت ولي بهيت ابناء هم محمد محمود و لحبيب و سيد و ساد اما امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر بن سليمان بن غيلان فله ابناء هم سيدي و سالم و اعلي الملقب كارا و اما سيدي بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم الحضرامي ولي الحضرامي ابنان هما سالم و محمداحمد اما سالم بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم اعلي و سيدي اما سيد بن سالم بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله ابن إسمه سالم و لي سالم ابن اسمه محمد سالم اما محمد سالم بن سالم بن سيدي بن سالم بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم احمد لمبارك و سالم و سيدي و احمد سالم اما اعلي الملقب كارا بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم احمد لمبارك و سالم و محمد الملقب بوبوط و سيدي اما محمد بوبوط بن كارا بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم احمياد و امحمد الملقب انهاه و لي امحمد انهاه بن محمد بوبوط بن كارا بن امحمد بن المحمود أبناء هم اعلي و احمد سالم و محفوظ اما احمد سالم بن امحمد انهاه بن محمد بوبوط بن كارا فله أبناء هم محمد و سالم و عالي و امحمد و محفوظ و اعلي اما اعلي بن امحمد انهاه بن محمد بوبوط بن كارا له أبناء هم محمد محمود و محمد و انهاه و اما سيدي بن كارا بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم محمد المختار و ادريس و احمد الملقب لمدرمز و عبد الفتاح اما ادريس بن سيدي بن كارا بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم محمد محمود و ابوه واما محمد المختار بن سيدي بن كارا بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم احمد و مصطفى و محمد محمود الملقب لولاد واما احمد لمدرمز بن سيدي بن كارا بن امحمد بن المحمود بن اعلي بنصر فله أبناء هم محمد صالح الملقب لمرابط ولي محمد صالح لمرابط أبناء هم محمد سالم و احمد و اعبيد

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below