الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  خطة جديدة لمواعيد الأسنان تطبـــــــــــق بالـمــــراكــــز الصحـــية .. قــــريبــاً

خطة جديدة لمواعيد الأسنان تطبـــــــــــق بالـمــــراكــــز الصحـــية .. قــــريبــاً

خطة جديدة لمواعيد الأسنان تطبـــــــــــق بالـمــــراكــــز الصحـــية .. قــــريبــاً

كتب - مفيد القاضي
قال الدكتور مشعل عبدالله المسيفري استشاري طب الأسرة ومدير مركز الوجبة الصحي إن عدد المسجلين بالمركز من تاريخ الافتتاح حتى الآن بلغ 28900 مواطن ومقيم وان القدرة الاستيعابية للتسجيل تصل إلى 50- 70 ألف شخص وهذا يعتبر رقما قياسيا يساعد في التخفيف على المراكز الأخرى المجاورة على مستوى المواعيد. ونوه الدكتور مشعل بأن الكادر الوظيفي يتألف من قسمين: قسم طبي وقسم إداري، حيث يوجد 28 طبيب اسرة منهم أخصائيون واستشاريون بطب الأسرة وهناك 8 اطباء اسنان واخصائي تغذية ومثقفة صحية و50 ممرضا و11 صيدليا ويوجد ايضا في قسم المختبرات 9 موظفين و9 اخصائيي أشعة.
واوضح الدكتور المسيفري ان هناك ثلاثة توجهات نعمل على تحقيقها وهي خدمة الجمهور وتقديم خدمات مستشفى وليس مركز صحي ولهذا قمنا بعمل خدمة جديدة وهي تخصيص بابين: باب رئيسي للاشخاص الذين لهم موعد مسبق وهناك باب ثانٍ للاشحاص الذين حضروا بدون موعد مسبق وهو باب تصنيف حالات المراجعين والأهم ان المراجعين في الجهتين لا يتقابلون ابدا.
اما التوجه الثاني فهو خدمة كبار السن فوق 65 سنة، حيث يتم اعطاؤهم مواعيد بسهولة وتقديم الخدمات بطرق سهلة. اما التوجة الأخير فهو التميز في تقديم الرعاية الصحية الكاملة للمراجعين.
ونوه الدكتور المسيفري بأن مبنى المركز صمم بشكل جميل وراق حيث يريح نفسية المراجع، ويستشعر المريض وكأنه في فندق خمس نجوم من حيث المساحات الواسعة وسهولة الوصول للعيادة المراد زيارتها حتى يمكنه معرفة جميع اركان المركز بسهولة. ويحتوي المركز ايضا على 3 طوابق تخدم المركز والجمهور.
وأضاف: المركز شهد اقبالا في عدد المسجلين، حيث يقدم مجموعة من الخدمات الصحية المتكاملة التي تشمل على سبيل المثال عيادات طب الأسرة، عيادات الأمراض غير الانتقالية، عيادة المرأة السليمة ومتابعة الحوامل وما بعد الولادة، عيادة الطفل، عيادة التطعيمات والتحصينات الدورية، خدمات الإقلاع عن التدخين والفحوصات الصحية في العيادات الذكية، بالإضافة إلى عيادات الأسنان والتغذية وفحص السمع- البصريات وعيادة العلاج الطبيعي، إلى جانب الخدمات الطبية المساندة المتوفرة كالتثقيف الصحي، الأشعة، وتصوير الموجات الصوتية للحوامل.
وقال الدكتور المسيفري انه تم تجهيز اغلب العيادات بأجهزة متطورة مثل عيادة الاشعة والمختبر وعيادات الاسرة وعيادة الاطفال وهناك ايضا عيادة الاسنان حيث يتواجد اكثر من عيادة للاسنان ويتواجد فيها أفضل الاجهزة الخاصة بعلاج الاسنان وعيادة التغذية حيث يتواجد جهاز قياس النسب الخاصة بالسمنة بدقة وهذا فريد من نوعه في المراكز الصحية ولا ننسي ان هناك المسبح الاولمبي والاجهزة الرياضية.
وأضاف: مبنى المركز يتوفر فيه جميع الخدمات مثل المواقف للمراجعين وهناك ايضا مواقف خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. ومكان للانتظار للرجال والنساء، ويوجد ايضا كافتيريا داخل المركز لتقديم الخدمات للمراجعين.
وأوضح الدكتور مشعل ان الإدارة قامت بتعيين مجموعة كبيرة من المواطنات القطريات في قسم الإدارة والاستقبال حيث قمنا بتدريبهن بشكل يناسب كيفية التعامل مع الجمهور وهناك ايضا قسم خاص بتقديم الاقتراحات والشكاوى ان وجدت حيث تم تخصيص موظفين تحت اسم قسم (حياك) حيث يستقبل أي اقتراحات من الجمهور وهم متواجدون يوميا في المركز ويمكن التواصل معهم على رقم 107 حتى للاستفسار عن أي معلومة كانت.
وقال مدير مركز الوجبة الصحي ان عدد العيادات حتى الآن 14 عيادة: 10 عيادات للرجال و4 عيادات للنساء، حيث يستقبل المركز كثيرا من الحالات مثل الانفلونزا ومتابعات مرض السكر ومرض الضغط والغدة ولكن هناك امراض نعمل على تحويلها لمستشفى حمد لانها تحتاج ذلك مثل الحروق، حيث يتم علاجها بالمركز في المرحلة الأولى اما اذا وصلت للمرحلتين الثانية أو الثالثة فيتم تحويلها لمؤسسة حمد لمتابعة علاجها.
ونوه الدكتور مشعل بأن هناك تعاونا مع المدراس المحيطة بالمناطق التابعة للمركز حيث يتم اعطاء توعية ومحاضرات للطلاب ونحن على استعداد لزيارة جميع المدارس في المنطقة واعتقد ان هناك كثيرا من الحملات الخاصة بالطلاب خلال الاشهر القادمة. وتم إنشاء لجنة بالمركز تحت اسم التثقيف الصحي من مهام هذه اللجنة زيارة المدارس وتقديم النصائح والتثقيف الصحي ويرجى الانتباه إلى ان المركز يخدم حوالي 32 مدرسة تابعة له.
مواعيد الأسنان
وأشار إلى أن هناك مشكلة كبيرة في المواعيد وخاصة مواعيد عيادات الاسنان وتم استقبال 16000 مريض منذ افتتاح العيادة وحتى الآن، حيث يوجد لدينا 8 اطباء متخصصين بعلاج الاسنان و4 عيادت صباحا و4 عيادات مساء، ونفذت العيادة 9500 موعد.
ولهذا فان عيادة الاسنان تحتاج وقتا في طريقة العلاج وخاصة في تعقيم الاجهزة ومن هنا يصعب استقبال اكثر من 14 موعدا يوميا.
وقال الدكتور المسيفري ان هناك خطة ستطبق قريبا خاصة في مواعيد عيادات الاسنان في المراكز الصحية وستخفف الخطة مواعيد الاسنان وستكون عبارة عن عيادة طارئة للاسنان يعالج فيها المريض بطريقة سريعة ثم يرجع ويحصل على موعد آخر لمتابعة العلاج
وهناك 3 اشكاليات في المواعيد الأولى وهي ان المريض يأخذ موعدا ولم يحضر الموعد وهذا يسبب مشكلة كبيرة ويتم تأخير المريض التي يتبعه في العلاج.
اما المشكلة الثانية فهي أن المواعيد سلسلة مترابطة أي تأخير عن موعد يتأخر عن موعد مريض آخر.
اما المشكلة الثالثة: فهي زحمة وكثرة المرضى تتأثر بها المواعيد ونسبة الاشخاص الذين يأتون على المواعيد للمركز بنسبة 51 % وهي نسبة ممتازة.
عيادات مميزة
وقال د. المسيفري انه تم افتتاح عيادة عامة للأطفال وهي عيادة متخصصة في علاج الاطفال وتسهل على كثير من الناس العلاج في المركز بدل ان يحول إلى قسم الاطفال بمؤسسة حمد الطبية.
وهناك عيادة جديدة ستفتتح قريبا وهي عيادة الطب النفسي حيث سيكون هناك دكتور متخصص في الطب النفسي وهناك اخصائي نفسي ايضا حيث ستكون عيادة متخصصة. وسنعمل على إنشاء عيادة لكبار السن حيث كانت قبل ذلك عيادة خاصة في علاج الخرف والآن صارت مخصصة لامراض كبار السن وستفتتح خلال شهر ديسمبر القادم.
وهناك كثير من العيادات المتخصصة والمميزة مثل عيادة الانف والاذن والعيون والجلدية والبصريات وعيادات العلاج الطبيعي وعيادت الاقلاع عن التدخين وعيادة تغير نمط الحياة وعيادة ما قبل الزواج وعيادة حوامل.
فحص العينات
وأشار إلى ان هناك كثيرا من الخدمات التي يقدمها المحتبر حيث يوجد مختبران: الأول يوجد في الطابق الأول والمختبر الثاني في الطابق الثاني ومن الخدمات التي تقدم خدمة سحب الدم ومختبر سحب العينات. وأضاف ان العينات التي يتم سحبها تشمل عينات الكيمياء كاملة وتشمل فحوصات صورة الدم كاملة وفحوصات الدهون والكوليسترول وفحوصات فقر الدم وفصائل الدم.
وهناك ايضا فحوصات البول كاملة بالاضافة لفحص الحمل والدم الخفي وهناك فحص السرطان المبكر.
وقال إن هناك جزءا من العينات يتم نقلها إلى مؤسسة حمد الطبية مثل عينات الهرمونات وفحوصات مخزون الحديد وفحوصات زراعة البول وفحوصات السكري لان هذه الفحوصات تحتاج اجهزة دقيقة وهي متواجدة بمؤسسة حمد.
وأشار إلى انه يتواجد في المركز عيادة الزواج والتي تعمل على عمل فحوصات للكشف عن الامراض الانتقالية أو الوراثية بين الزوجين قبل الزواج والتي تنتقل عن طريق الزواج طبعا هذه الفحوصات للقطريين فقط، اما بالنسبة للمقيمين فتجرى في المسشتفات الخاصة خارج الموسسة. وأضاف ان مدة العينات عند خروج النتيجة لا تأخذ وقتا طويلا وهناك عينات تأخذ مدة حوالي 7 ساعات وهناك فحوصات ترسل لمؤسسة حمد تأخذ حوالي اسبوع لان هناك زراعة وذلك يأخذ وقتا طويلا لمغرفة النتيجة.
وهناك فحوصات مستعجلة يتم الاهتمام بسرعة اخراج النتيجة وطبعا هناك كثير من الاجهزة المتطورة بالمركز مثل اجهزة فحص الدم وازمات الكبد ووظائف الكلى وهذه الاجهزة دقيقة جدا في استخراج النتيجة.
ونوه الدكتور مشعل بأن عدد العينات التي قام بها قسم المختبر من تاريخ الافتتاح إلى تاريخ اليوم وصل 21062 عينة تم فحصها في المركز عدا ان هناك عينات تم تحويلها لمؤسسة حمد ايضا.
قسم الأشعة
وأشار الدكتور المسيفري إلى ان قسم الاشعة يعتبر من الاقسام المهمة في المركز حيث توجد به اجهزة مميزة منها جهاز التليفزيون لتصوير البطن حيث نستقبل مرضى من مراكز اخرى. وقد راجع قسم الاشعة 6142 مريضا من تاريخ افتتاح المركز حتى الآن. وهناك جهاز تليفزيون خاص بالحوامل.
صرف الدواء
ان اهم ما نقوم به هو راحة المريض في صرف الدواء له وشرح كيفية تناول الدواء ولهذا فان اقصى فترة لصرف الدواء لا تتعدى 10 دقائق فقط في حال لا يوجد أي وصفة تحتاج تركيبات.
وأضاف د. المسيفري: الحمد لله لا يوجد أي نقص بالدواء بالعكس الدواء متوفر بكميات كبيرة ولهذا اغلب الادوية تصرف في المركز ويمكن للمراجع حتى اذا راجع مستشفى أو مركزا آخر ان يصرف الدواء من المركز لأن هناك ربطا الكترونيا بين المستشفيات والمراكز الصحية. اما عن عدد الوصفات التي صرفت خلال الفترة من الافتتاح حتى الآن فوصل 69680 وصفة.
التثقيف الصحي
تتخصص عيادة التثقيف الصحي في تقديم التثقيف للمريض في المركز وخاصة أصحاب الامراض المزمنة ولهذا نحن نتابع هذه الفئة من المرضى لان هناك كثيرا منهم يجهل كيفية التعامل مع مرضه وخاصة مريض السكري والقلب.. وقال إن من واجب العيادة تقديم معلومات مهمة للمريض من ناحية كيفية التعايش مع المرض والتعلم على طرق العلاج مثل مريض السكري حيث نعمل على تعليم المريض كيفية اخذ الانسولين ومريض الضغط نعمل على تعليميه كيفية معرفة قياس الضغط وما هي اعراض ارتفاع السكر وارتفاع الضغط.
وأشار إلى ان هناك تقبلا للعيادة واقبالا ملحوظا وان هناك نتائج حيدة وخاصة لدى مرضى السكري ولقد وصل عدد المراجعين للعيادة يوميا إلى 7 اشخاص وهذا يعتبر عددا مقبولا لان هناك اشخاصا يجهلون بوجود عيادة تثقيف صحي في المركز.
تصنيف المرضى
عيادة تصنيف المرضى هي عيادة مهمة جدا لانها تستقبل المريض قبل معرفة مرضه ويتم تشخيص المريض أو المراجع وتحويله اذا لزم الأمر إلى الطبيب والعيادة المختصة.
وأشار إلى اننا نقوم بتحويل فقط حالات المرض المزمن أو الحالات الطارئة اما الحالات البسيطة فيتم علاجها بعيادة تصنيف المرضى.
خدمة جديدة
هناك خدمة جديدة نقوم بالعمل على تطبيقها على موظفي المركز وهي مختبر المحاكاة وهي عبارة عن التدريب عن طريق الدمى من حيث طرق العلاج وكيفية التعامل مع المرضى. وسنعمل باذن الله ان تعتمد هذه الخدمة من مؤسسة الرعاية الصحية الاولية حتى تعمم اذا امكن على جميع المراكز حتى يستفيد الجميع منها.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below