+ A
A -
واشنطن - قنا - أكدت دراسة أميركية حديثة، أن زيادة التحكم في ضغط الدم يقي الأشخاص المصابين بهذا المرض المزمن من خطر الإصابة بالخرف وضعف الإدراك.
وأوضحت الدراسة أنه للوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى فريق بحث من جامعة /تكساس/ الأميركية، مسحا للدماغ بالرنين المغناطيسي لـ449 من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم متوسط أعمارهم 67 عاما، وراقبوهم لمدة 4 سنوات.
وقد وجد الباحثون أن المرضى الذين حافظوا على معدلات ضغط دم متوازنة لفترات طويلة، وتحكموا في الضغط عند مستوى 120 ميلليمتر زئبقي في الضغط الانقباضي، كانوا أقل عرضة للإصابة بانخفاض حجم الدماغ، وتراجع الإدراك والخرف، مقارنة بأقرانهم ممن زاد لديهم معدل ضغط الدم الانقباضي أكثر من 140 ميلليمتر زئبقي. ويقود ضغط الدم المرتفع إلى مضاعفات صحية خطيرة أبرزها الأزمات القلبية والذبحة الصدرية والسكتات الدماغية، والإصابة بقصور في عمل الكلى، بالإضافة لتسمم الحمل، والإصابة بالعمى نتيجة تلف أنسجة العين.
ومرض الخرف، هو حالة شديدة جدا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورا في الدماغ، ويعتبر الزهايمر، أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة.
copy short url   نسخ
15/08/2019
260