+ A
A -
كتب - عوض الكباشي
تنطلق في السابع من سبتمبر 2019 منافسات الموسم الجديد لسباق الهجن بالشحانية، تحت رعاية اللجنة المنظمة لسباق الهجن، ويشتمل على 8 محليات و4 ختاميات تبدأ بالمؤسس في شهر نوفمبر، ثم الأمير الوالد في شهر يناير 2020، ثم مهرجان سمو الأمير المفدى في شهر مارس 2020، ثم الختام مع مهرجان تحدي قطر في أبريل 2020.
وكالعادة، تبدأ المنافسات والإثارة بالسباق المحلي الأول الذي يدشن الموسم في السابع من سبتمبر 2019، والذي تكون منافساته على مدار 10 أيام متتالية خلال الفترة الصباحية فقط، ونفس الحال بالنسبة للمحلي الثاني يقام في الفترة الصباحية وذلك من 21 سبتمبر إلى 30 سبتمبر، على أن تكون المسافة (2 كم) للحقايق والـ (4 كم) للقايا والجذاع والـ (5 كم) للثنايا والحيل والزمول.
بينما يبدأ المحلي الثالث في التاسع من شهر أكتوبر 2019 على مرحلتين (الصغار والكبار) للفترتين الصباحية والمسائية، لينتهي في التاسع عشر من الشهر نفسه، ويليه السباق المحلي الرابع بفاصل 3 أيام بينهما ليكون في 23 أكتوبر وينتهي في مساء الجمعة 2 نوفمبر، أما النسبة للمسافات فتختلف عن المحليين الأوليين، إذ تكون مسافة الحقايق 3 كيلو مترات، واللقايا 4، والجذاع 5، والثنايا والحيل والزمول، وخصصت لهما مسافة الـ 6 كيلو مترات، علما بأن هذه المسافات جميعها تسري على الأشواط المفتوحة والعامة.
المحلي الخامس
وتبدأ في السادس من نوفمبر 2019 تحديات السباق المحلي الخامس وبداية الرحلة الماراثونية الـ 8 كيلومترات، ليكون على مرحلتين أيضا، ويسدل الستار على منافسات المحلي الخامس في السادس عشر من الشهر نفسه، وتوزع المسافات بواقع 3 كم للحقايق، و5 كم للقايا، و6 كم للجذاع، و8 كم للثنايا والحيل والزمول.
مهرجان المؤسس
ويأتي موعد انطلاق أولى ختاميات الموسم 2019-2020 بمهرجان المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني «طيب الله ثراه»، وذلك في 30 نوفمبر إلى 11 ديسمبر لمدة 12 يوماً متتالية، تتنافس فيها هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ وهجن أبناء القبائل على حصد الرموز والجوائز العينية القيمة.
المحلي السادس
ثم تعاود الهجن إلى التنافس في المحليات، ليبدأ المحلي السادس في 25 ديسمبر وينتهي في 4 يناير 2020، بمشاركة هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ وهجن أبناء القبائل على مرحلتين، كالسباق المحلي الخامس من ناحية الترتيب للفئات السنية وكذلك المسافات.
مهرجان سيف سمو الأمير الوالد
وتدخل الهجن معركة ثانية من أجل حصد الرموز، وذلك في المهرجان السنوي للهجن العربية الأصيلة على سيف سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، لتلتقي نخب الأصايل على أرضية ميدان الشحانية في صباح السبت الثامن عشر من يناير 2020، لترسم لنا أجمل صورة وأجمل منافسة، وهو المهرجان الذي تستمر منافساته حتى 29 من الشهر نفسه بمشاركة واسعة من الهجن القطرية والخليجية.
المحلي.. السابع والثامن
وتعود الهجن مرة أخرى إلى المراحل التمهيدية، حيث يعقب مهرجان سمو الأمير الوالد السباق المحلي السابع الذي يقام في الفترة من 12- 22 فبراير 2020 على مدار الفترتين الصباحية والمسائية، ثم يليه السباق المحلي الثامن الذي تكون أولى منافساته في مساء 26 فبراير وينتهي في السابع من مارس 2020، تمهيدا لسباق سمو الأمير للهجن.
ختامي الختاميات
وبعد انتهاء السباق المحلي الثامن بـ 13 يوماً فقط، يكون موعد عشاق ومحبي رياضة الأصالة في صباح السبت الموافق 21 مارس 2020 مع المهرجان السنوي للهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والذي تستمر منافساته على مدار 12 متتالية، ليسدل الستار عليه في مساء الأربعاء الموافق 1 أبريل لعام 2020 بإذن الله تعالى.
مهرجان التحدي
وفي الثامن عشر من أبريل لعام 2020، يستضيف ميدان التحدي نخبة الهجن على مدار يوم واحد فقط تحت لواء مهرجان التحدي الذي يشارك فيه المطايا الحاصلة على رموز خلال ختاميات الموسم فقط، حيث ستكون الفترة الصباحية لسن الصغار (الحقايق واللقايا والجذاع) من المسافات (4، 5، 6) على الترتيب، على أن تكون الفترة المسائية للكبار (الثنايا والحيل والزمول من مسافة الـ 8 كم)، علما بأن هذا المهرجان هو لأبناء القبائل فقط.
copy short url   نسخ
14/08/2019
1335